“آبل” تحذر من ثغرة أمنية في هواتفها وأجهزتها

مشترون يتسوقون في متجر "آبل" بالصين- 28 من أيلول 2021 (AP)

ع ع ع

حذرت شركة “آبل” الأمريكية من وجود ثغرات أمنية في أجهزة “iPhone”، و”iPad”، و”Mac”، من المحتمل أن تسمح للمخترقين بالسيطرة الكاملة على هذه الأجهزة.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس“، الخميس 18 من آب، عن الرئيسة التنفيذية لشركة “SocialProof Security”، راشيل توباك، بأن تفسير “آبل” للثغرة الأمنية يعني أن المخترق يمكنه الحصول على “وصول إداري كامل” إلى الجهاز، ومن شأن ذلك أن يسمح للمتطفلين بانتحال شخصية مالك الجهاز وتشغيل أي برنامج باسمه.

ولم تذكر “آبل” في التقارير الأمنية حول هذه الثغرات كيفية أو توقيت اكتشافها.

ونصح خبراء الأمن المستخدمين بتحديث الأجهزة المتأثرة بداية من هواتف “iPhone 6 S” حتى الإصدارات الأحدث، وكذلك العديد من أنواع أجهزة “iPad”، بما في ذلك الجيل الخامس والإصدارات الأحدث.

وبحسب الخبراء، يجب أن يشمل التحديث جميع موديلات “iPad Pro”، و”iPad Air 2″، وأجهزة كمبيوتر “Mac” التي تعمل بنظام “MacOS Monterey”، وقد تؤثر على بعض أجهزة “iPod”.

وتشتهر شركات برامج التجسس التجارية، مثل شركة “NSO Group” الإسرائيلية المدرجة على القائمة السوداء في وزارة التجارة الأمريكية، بتحديد الثغرات الأمنية والاستفادة منها، واستغلالها في البرامج الضارة التي تصيب الهواتف الذكية بشكل خفي ومستهدف، وتُحمل محتوياتها أو تراقب الأجهزة.

واستُخدمت برامج التجسس الخاصة بتلك المجموعة في أوروبا، والشرق الأوسط، وإفريقيا، وأمريكا اللاتينية، ضد صحفيين ومعارضين وناشطي حقوق الإنسان.

وأقرت الشركة سابقًا بوجود ثغرات أمنية خطيرة مماثلة، لكن “آبل” كانت قد أوضحت أيضًا أنها على علم بالتقارير التي تفيد باستغلال مثل هذه الثغرات الأمنية.

ويأتي التحذير الأمني لمستخدمي أجهزة “آبل” قبل موعد مؤتمرها المقبل في أيلول لإطلاق أحدث هواتف الشركة، حيث يتوقع أن تطلق جهاز “آيفون 14”.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة