كيف تساعد “ناسا” عن طريق الخطأ بالتجسس على “حرب بوتين”

خاصية تتيح تتبّع الحرائق في العالم عبر موقع (FIRMS)- 17 من آب 2022 (NASA/Getty)

ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي- أسماء أبو بكر

يتيح موقع خاصية تحديد نقاط الحرائق “FIRMS“، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، للعامة تتبع أحداث الحرب في أوكرانيا، وذلك بتحديد نقاط الحرائق الناتجة عن القصف وحرق مستودعات الذخيرة التابعة للقوات الروسية.

وجاء في تقرير لموقع “ديلي بيست“، في 17 من آب الحالي، أن الموقع أصبح أداة موثوقة للناشطين والناس العاديين لتتبّع أماكن الاشتباكات على الجبهات في أوكرانيا، وليس لرصد الحرائق الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة فحسب.

ويعتبر “Fire Information for Resource Management System” بالأصل موقعًا لمساعدة رجال الإطفاء والجهات المسؤولة عن تتبّع حرائق الغابات في العالم، ويظهر خرائط تشبه “google earth” إلى حد ما، مع نقاط حمراء منتشرة في جميع أنحاء العالم.

تمثّل كل نقطة حريقًا رصدته الأقمار الصناعية باستخدام أجهزة استشعار لرصد الأشعة تحت الحمراء موجهة إلى سطح الأرض.

وعند تحديد أوكرانيا على الخريطة على سبيل المثال، يكون باستطاعة المراقب العادي أن يرى النقاط المشتعلة فيها، حيث ينتشر خط من الحرائق مرتبط بخط المواجهة على طول شرق وجنوب أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية عليها.

تدخل الحرب في أوكرانيا شهرها السابع، حيث بدأت في 24 من شباط الماضي، بعد خطاب أعلن فيه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن عملية عسكرية بهدف تجريد أوكرانيا من السلاح و”اجتثاث النازية منها”، إذ بدأ القصف في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك العاصمة كييف.

لكن المعارك تراجعت حاليًا لتنحصر في الشرق الأوكراني، خاصة مع دعم الغرب للحكومة الأوكرانية، التي تمكنت من صد الهجمات الروسية على أكثر من محور.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة