أوبزيلورا.. ما الذي تعرفه عن كريم علاج البهاق

أوبزيلورا
tag icon ع ع ع

د. أكرم خولاني

يحتوي أوبزيلورا (Opzelura) على المادة الفعالة روكسوليتينيب (Ruxolitinib).

وهي مادة تثبط إنزيم جانوس كيناز JAK)) الذي يشارك في تطور التهاب الجلد، وبذلك يمكن أن يقلل أوبزيلورا من علامات وأعراض الأكزيما عن طريق تقليل الحكة والطفح الجلدي واحمرار الجلد.

ويُستخدم للعلاج الموضعي القصير الأمد وغير المستمر لالتهاب الجلد التأتبي المزمن الخفيف إلى المتوسط في المرضى الذين لا يعانون من نقص المناعة، ولم يتم التحكم بمرضهم بشكل كافٍ بالعلاجات الموضعية الأخرى، وتعتبر مادة روكسوليتينيب أيضًا مضادة للأورام، حيث تُستعمل في علاج التليف النقوي المتوسط إلى الشديد الخطورة، ومرض كثرة الحمر الحقيقية الذي تنتج عنه زيادة في تصنيع جميع أنواع خلايا الدم.

وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) مؤخرًا على استخدام كريم أوبزيلورا كأول علاج موضعي للبهاق (Vitiligo)، للمرضى البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم على 12 عامًا.

واستندت الموافقة إلى نتائج التجارب السريرية، حيث كانت النتائج مذهلة بتحسن كبير بلون البشرة بعد دهن كريم أوبزيلورا 1.5%؜ لمدة ستة أشهر تقريبًا.

معلومات صيدلانية

يتوفر كريم أوبزيلورا في شكل أنابيب من سعة 60 غ تحتوي على روكسوليتينيب 1.5%، ويُدهن مرتين يوميًا على المناطق المصابة، ويجب ألا يتجاوز الدهن مساحة أكبر من 10% من الجسم في المرة الواحدة، كما يجب ألا تزيد الجرعة على 60 غرامًا من الكريم أسبوعيًا أو 100 غرام خلال أسبوعين، وقد تتطلب الاستجابة المرضية علاجًا لأكثر من 24 أسبوعًا.

ملاحظات

قد يؤدي استخدام كريم أوبزيلورا إلى بعض الآثار الجانبية، وأشيعها: بثور تشبه حب الشباب، الاحمرار والحكة في مكان تطبيق الكريم، التهاب بصيلات الشعر، الصداع وأعراض تشبه نزلات البرد، الحلأ النطاقي، عدوى المسالك البولية، الحمى، انخفاض خلايا الدم (الصفيحات والكريات الحمر والكريات البيض)، وزيادة مستوى الكوليسترول في الدم.

يجب الحذر من خطر استخدام أوبزيلورا بالاشتراك مع المستحضرات الدوائية الحيوية، أو مثبطات المناعة مثل الآزوثيوبرين أو السيكلوسبورين أو الكورتيزونات، أو الأدوية المضادة للفطريات مثل كيتوكونازول أو فلوكونازول أو إيتراكونازول أو فوريكونازول أو بوساكونازول، أو مضادات الفيروسات مثل أتازانافير أو ريتينوافير أو دارونافير أو لوبينافير أو ساكينافير أو تايبرانافير.

لا توجد دراسات كافية تؤكد أمان أوبزيلورا في الحمل والرضاعة، وعليه لا يُنصح باستعماله خلالهما.

وفي النهاية لا بد أن ننوه إلى أن سعر كريم أوبزيلورا مرتفع جدًا، والدورة العلاجية تكلّف آلاف الدولارات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة