تركيا تزيد وارداتها من النفط الروسي بمقدار الضعف مقارنة بـ2021

camera iconالرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اجتماع في سوتشي- روسيا في 13 تشرين الثاني 2017 (رويترز)

tag icon ع ع ع

ضاعفت تركيا وارداتها من النفط الروسي بمقدار الضعف هذا العام، في ظل سعي البلدين لتعاون أوسع في الأعمال التجارية وخاصة تجارة الطاقة في مواجهة العقوبات الغربية ضد موسكو.

أظهرت بيانات منصة “رفينيتيف آيكون” اليوم، الاثنين 22 من آب، وهي واحدة من أكبر مزوّدي بيانات الأسواق المالية عالميًا، أن تركيا زادت وارداتها من النفط من روسيا، بما يتجاوز 200 ألف برميل يوميًا، منذ بداية العام حتى الآن، مقارنة بـ98 ألف برميل فقط في الفترة نفسها من عام 2021.

وازدهرت التجارة بين تركيا وروسيا مؤخرًا، إذ عملت الشركات التركية غير المحظورة من التعامل مع الكيانات الروسية على ملء الفراغ الذي أحدثته الشركات الأوروبية التي انسحبت من روسيا عقب “غزوها” لأوكرانيا.

ولم تفرض تركيا عقوبات على روسيا بسبب تدخلها في أوكرانيا، قائلة إنها لا تزال تعتمد على إمدادات الطاقة الروسية، وفقًا لوكالة الأنباء “رويترز“.

وأظهرت البيانات أن مصفاتي التكرير الرئيستين في تركيا “توبراش” و”ستار” التابعة لشركة “سوكار” الأذربيجانية، زادتا بشكل كبير من كمية النفط الروسي من “الأورال” و”السيبيريا الخفيف” هذا العام، بينما قلّصت مشترياتهما من بحر الشمال والعراق وغرب إفريقيا.

تراجعت أسعار النفط الروسي هذا العام إلى أدنى مستوياتها التاريخية مقابل مؤشر برنت القياسي، في حين تحسنت أسعار بحر الشمال (مناطق مثل البحر النرويجي) والنفط العراقي.

وتوقعت المنصة أن تشتري مصفاة “ستار” التركية حوالي 90 ألف برميل يوميًا من النفط الروسي حاليًا، مقارنة بـ48 ألف برميل يوميًا خلال العام الماضي.

وستشتري مصافي “توبراش” نحو 111 ألف برميل يوميًا من النفط الروسي، مقارنة بـ45 ألف برميل يوميًا فقط خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا للبيانات.

تغطي تركيا 90% من احتياجات النفط من خلال الواردات، بحسب دراسة لمركز “الأناضول لدراسات الشرق الأدنى”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة