تركيا تفرج عن اليوتيوبر “ابن سوريا” بعد أيام على اعتقاله

"اليوتيوبر" السوري سامر وحود، الملقب بـ"ابن سوريا" (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

أفرجت السلطات التركية عن “اليوتيوبر” السوري سامر وحود، الملقب بـ”ابن سوريا”، بعد أيام على اعتقاله بتهمة إهانة الدولة التركية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب معلومات حصلت عليها عنب بلدي من أحد المقربين من سامر، فإن قرار إطلاق سراحه جاء مساء الاثنين 22 من آب، بعد مرور خمسة أيام على إيقافه في سجن مخصص للأجانب تمهيدًا لترحيله.

الإفراج عن “ابن سوريا” جاء بعد تدخل محاميه الذي تمكّن من إبطال قرار الترحيل، إلا أن مزيدًا من التفاصيل لم يجرِ الإعلان عنها بعد حول المجريات القانونية للقضية.

التُهم التي وُجهت لـ”اليوتيوبر” السوري نفاها أحد المقربين منه، مشيرًا إلى استحالة أن يكون سامر شارك أي منشور أو تحدث عبر أي تسجيل مصوّر عن أمور متعلقة بالدولة التركية، مرجحًا أن تكون قضية الاعتقال هي “دعوى كيدية” بحقه، أو منشورات لحساب يحمل اسمه فقط.

ويشتهر سامر باسم “ابن سوريا” عبر منصة “يوتيوب“، ويتابعه عبرها أكثر من سبعة ملايين مشترك، لمشاهدة تسجيلات أو بثوث مباشرة للعبة “PUBG MOBILE”.

وفي 17 من آب الحالي، اعتقلت الشرطة التركية “ابن سوريا”، وحوّلته إلى سجن خاص بالأجانب بمدينة اسكندرون في ولاية هاتاي التركية، وهو في المراحل الأخيرة للحصول على الجنسية التركية.

ووصل سامر إلى مرحلة “أرشيف” لحصوله على الجنسية التركية، وهي آخر مراحل الحصول عليها.

وسبق أن رحّلت دائرة الهجرة التركية لاجئين سوريين من أراضيها رغم امتلاكهم جميع الوثائق القانونية، ومنهم طلاب جامعات وآخرون ممن يحملون إذنًا للعمل.

وفي مطلع العام الحالي، أعادت مديرية إدارة الهجرة في محافظة أضنة 19 سوريًا من أصل 20 شخصًا إلى بلدهم، على خلفية ظهورهم في تسجيل مصوّر على مواقع التواصل الاجتماعي، حاملين أسلحة بيضاء.

وبلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا 3.6 مليون سوري بين عامي 2013 و2022، بحسب إحصائية صادرة عن دائرة الهجرة التركية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة