أنشيلوتي وبنزيما يحصدان أفضل جوائز اتحاد الكرة الأوروبي 2022

أنشيلوتي وبنزيما مدرب ولاعب نادي ريال مدريد الإسباني (AP)

ع ع ع

ضمن احتفالية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، يوم أمس الخميس 25 من شهر آب، والتي استضافتها مدينة إسطنبول التركية.

وإجراء قرعة دوري المجموعات في مسابقاته الكروية للموسم 2022ـ2023، وأهمها دوري أبطال أوروبا، البطولة الأهم في القارة العجوز.

قام الـ “يويفا” بتوزيع جوائزه على الفائزين الأوائل في كل الفعاليات والأندية الأوروبية، ممن برز منهم وقدم خدمات مهمة لفرقهم كمدربين ولاعبين وإداريين وأندية.

أبرز جائزتين للـ “يويفا”، وهما أفضل مدرب، حصل عليها الإيطالي كارلو انشيلوتي المدير الفني لفريق ريال مدريد، بطل الليجا الاسباني ودوري أبطال أوروبا في الموسم الفائت، فيما حصل الفرنسي كريم بنزيما، لاعب ريال مدريد، على جائزة أفضل لاعب في أوروبا، فهو الفائز بجائزة هداف الدوري الاسباني ودوري أبطال أوروبا، والمرشح الأبرز في نيل الجائزة الذهبية هذا العام.

انشيلوتي يتقدم على كلوب وجوارديولا

منح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الإيطالي كارلو انشيلوتي 63 عامًا، جائزة أفضل مدرب بـ 526 نقطة.

وتقدم انشيلوتي على المدرب الألماني يورجن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول، برصيد 210 نقاط، وعلى الإسباني بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، وله 108 نقاط.

وأشاد الـ “يويفا” عبر موقعه الرسمي بالأداء المهني التدريبي الجيد الذي قدمه خلال الموسم الفائت، وعلى الإنجازات التي حققها على الصعيدين المحلي والقاري.

وقال الاتحاد إن انشيلوتي عاد إلى النادي بالصيف الماضي، وفاز بالدوري الاسباني قبل ان يصبح أول مدرب يفوز بكأس أوروبا/ دوري الابطال، وللمرة الرابعة، بعد ان قاد الفريق الملكي الى المجد في نهائي 2022 في باريس.

وأضاف “يويفا”، بالنسبة لهذه الجائزة، تم الحكم على المدربين في أوروبا بغض النظر عن الجنسية، فيما يتعلق بتاثيرهم على الموسم بأكمله، وفي جميع المسابقات محليًا ودوليًا، وعلى مستوى النادي والمنتخب.

كما شرح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كيف تم اختياره من أصل ستة مدربين تم ترشيحهم لنيل الجائزة، إذ تم التصويت على ثلاث مراحل، حتى يصل للفائز بالجائزة.

علمًا أن الألماني توماس توخيل، مدرب تشيلسي، قد فاز بجائزة أفضل مدرب في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 2021.

انشيلوتي صائد البطولات

بالرغم من استلام الإيطالي كارلو انشيلوتي تدريب الفريق الملكي مرتين، إلا أنها بطولة الليجا الأولى مع ريال مدريد، وكان قد استلم انشيلوتي قيادة الفريق خلال الفترة من 2013 إلى 2015، ثم عاد واستلم تدريب ريال مدريد بتاريخ 1 من شهر حزيران 2021، خلفًا للفرنسي زين الدين زيدان، لكنه لم يحرز اللقب في الموسم ماقبل الماضي، واكتفى بالمركز الوصيف، وبفارق نقطتين عن البطل اتلتيكو مدريد وله 86 نقطة.

وقبل أن يحرز اللقب الأول لبطولة الدوري الإسباني الموسم الماضي، سبق لأنشيلوتي أن حقق مع الفريق الملكي عددًا من البطولات أهمها كأس ملك إسبانيا موسم 2013ـ2014، ودوري أبطال أوروبا بنفس الموسم، كما حقق بطولة كأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية في عام 2014، وأخيرًا كأس السوبر الإسباني في الموسم الحالي.

وبذلك صار أنشيلوتي أول مدرب في العالم يحصد بطولات الدوريات الخمس الكبرى، مع ميلان في إيطاليا، وتشيلسي في إنجلترا، والبايرن في ألمانيا، وباريس سان جيرمان في فرنسا، والآن مع الريال في إسبانيا.

هل يستعد بنزيما لنيل الجائزة الذهبية

كما أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منح الفرنسي كريم بنزيما، 34 عامًا، لاعب ريال مدريد، جائزة أفضل لاعب في أوروبا لعام 2022، وهي ستفيده كثيرًا في الحصول على الجائزة الذهبية كأفضل لاعب في العالم.

تقدم بنزيما على كيفين دي بروين لاعب مانشستر سيتي، وعلى تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد بعدد النقاط.

وكان موسم الفرنسي بنزيما مثاليًا على جميع الأصعدة ومن كل الجوانب، حيث سجل 44 هدفا من 46 مباراة، وفي جميع المسابقات المحلية والأوروبية.

كما يمتلك كريم بنزيما القدرة على حسم المباريات المعقدة والصعبة، وسجل أهدافًا حاسمة وقاتلة في مرمى المنافسين، وخاصة على صعيد دوري أبطال أوروبا، وبذلك تصدر قائمة الهدافين في هذه البطولة برصيد 15 هدفًا، وصنع هدفين، وكان أبرزها الثلاثية التاريخية في مرمى باريس سان جيرمان في دور الـ16 من المسابقة.

أيضًا تصدر كريم بنزيما قائمة الهدافين في الدوري الإسباني للدرجة الأولى في الموسم الفائت، وبرصيد 27 هدفًا.

حسب موقع “ترانسفير ماركت للإحصائيات”، تبلغ القيمة السوقية لكريم بنزيما 30 مليون يورو، انضم لنادي ريال مدريد بتاريخ 9 من تموز عام 2009.

وجدد بنزيما عقده في 20 من شهر آب 2021، وينتهي العقد بتاريخ 30 من شهر حزيران 2023.

ظهر بنزيما مع منتخب الديوك منذ عام 2007 وحتى الآن 97 مرة، وسجل 37 هدفًا، كما ظهر مع منتخبات بلاده السنية 35 مرة مسجلًا لهم 20 هدفًا.

وسجل كريم خلال مشواره الكروي الاحترافي مع كل الأندية 397 هدفًا، من 764 مباراة، وحقق الكثير من الأرقام القياسية مع الفريق الملكي.

كما أحرز الفرنسي كريم بنزيما أكثر من 20 جائزة شخصية وعلى كافة المستويات، آخرها جائزة يوم أمس الخميس كأفضل لاعب في أوروبا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة