ما سر عزوف محمد صلاح عن التهديف في دوري البريميرليج؟

camera iconمحمد صلاح لاعب نادي ليفربول (liverpoolfc)

tag icon ع ع ع

يتداول الشارع الكروي الإنجليزي والعربي الحديث حول عزوف محمد صلاح عن التهديف، بعد مرور أربع جولات من الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي.

سجل المصري صلاح هدفين في مباراتين، وكانت المفاجأة عزوفه عن التهديف في مباراة فريقه أمام برونموث، في الجولة الرابعة الماضية، التي انتهت بفوز كبير وبتسعة أهداف نظيفة.

ومنحت شبكة “سوفا سكور”، المتخصصة في إحصائيات المباريات، الأحد 28 من آب، بحسب ما نشره موقعها الرسمي، أقل تقييم لمحمد صلاح بين لاعبي الريدز، بعد الفوز الكاسح الذي حققه الفريق في ملعب “آنفيلد” بنتيجة 9×0.

وحصل المصري محمد صلاح من شبكة “سوفا” على تقييم 6.1، وهو أدنى تقييم يحصل عليه لاعب في المباراة.

كما انتقدت صحيفة “ليفربول إيكو” البريطانية عبر موقعها، الأحد، أداء محمد صلاح في اللقاء ضد برونموث وحتى في المباريات الأربع الماضية.

وقالت الصحيفة، إذا لم يكن فوز ليفربول 9×0 على بورنموث مفاجئًا بما فيه الكفاية، فإن فشل محمد صلاح في تحقيق أي هدف يبدو لغزًا كبيرًا، منذ وصوله إلى نادي الريدز في صيف 2017.

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن الصحفيين انتظروا في الممر الخاص بملعب “آنفيلد”، وقاموا بمحاولة لمقابلة محمد صلاح، وإجراء لقاء صحفي لمعرفة رد فعله حول عدم التسجيل، إلا أن اللاعب المصري رفض إجراء المقابلة، وظهر عليه الإحباط الكبير، وقال بضحكة ساخرة، “لم أسجل أي شيء اليوم”، ما أثار موجة الضحك بين الصحفيين، كما نقلت الصحيفة.

هدف واحد في الجولات الأخيرة

رغم تصدره قائمة الهدافين في دوري البريميرليج بالموسم الماضي، برصيد 23 هدفًا مناصفة مع الكوري الجنوبي هيونج مين سو، لاعب توتنهام هوتسبير، فإن اللاعب المصري لم يسجل في آخر ثماني جولات من الدوري الممتاز سوى هدف واحد فقط، كان في الجولة الـ38 والأخيرة، وسجله في مرمى وولفر هامبتون.

وكان صلاح سجل الموسم الماضي، وفي الجولات الأربع الأولى من انطلاق البريميرليج، ثلاثة أهداف فقط.

عدم التهديف يدل على أن صلاح لم يكن في وضع يطمئن جمهوره، قياسًا بالمواسم السابقة، حيث سطع نجمه، وكان هدافًا من الطراز الرفيع في الدوري الإنجليزي الممتاز، وخاصة في موسمي 2017ـ 2018، عندما تصدّر قائمة الهدافين في دوري البريميرليج برصيد 32 هدفًا، وكذلك في 2018ـ 2019، حيث تصدر سجل الهدافين برصيد 22 هدفًا.

ويبقى القول إن النرويجي إيرلنج هلاند، لاعب مانشستر سيتي، والذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرة، يتصدر قائمة الهدافين برصيد ستة أهداف حتى الآن، سيكون أبرز المنافسين على صدارة الهدافين.

وحسب موقع “ترانسفير ماركت” للإحصائيات، تبلغ القيمة السوقية للمصري محمد صلاح 90 مليون يورو، انضم لنادي ليفربول بتاريخ 1 من تموز عام 2017، ثم جدد العقد في 1 من تموز 2022، وسينتهي بتاريخ 30 من حزيران عام 2025.

ومنذ انتقال صلاح إلى ليفربول عام 2017، قادمًا من روما مقابل رسوم قدرها 42 مليون يورو، سجل المهاجم ما لا يقل عن 158 هدفًا، و65 تمريرة حاسمة، في 259 مباراة لفريق المدرب يورغن كلوب، ونتيجة لمجهوده في الموسم الأخير، حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وكان قد تُوّج لاعب نادي ليفربول الإنجليزي والمنتخب المصري محمد صلاح بجائزة لاعب العام في إنجلترا، في 9 من حزيران الماضي، للمرة الثانية في مسيرته.

وتفوّق النجم المصري على المرشحين الخمسة، وأبرزهم لاعب مانشستر سيتي كيفين دي بروين، صاحب اللقب خلال العامين الماضيين.

كما تفوّق صلاح على زميليه ساديو ماني الذي انتقل إلى بايرن ميونيخ الألماني، وفيرجيل فان دايك، ولاعب مانشستر يونايتد كريستيانو رونالدو، ولاعب توتنهام هاري كين.

ويحظى نجم الريدز بشعبية كبيرة، ويمتلك العديد من الألقاب على الصعيد الجماعي والفردي، أبرزها جائزة أفضل لاعب إفريقي عام 2017، وجائزة أفضل لاعب في إنجلترا عام 2018، وبالسنة نفسها، أحرز جائزة “أونز الذهبية”، وجائزة “بوشكاش”.

وظفر صلاح مع نهاية موسم 2021- 2022 بجائزتي الحذاء الذهبي وأفضل صانع ألعاب، بعد تصدّره قائمة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 23 هدفًا، مناصفة مع نجم توتنهام اللاعب الكوري سون هيونج مين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة