أسعار الكهرباء والغاز ترتفع في تركيا

فاتورة كهرباء (تعبيرية/ الأناضول)

فاتورة كهرباء (تعبيرية/ الأناضول)

ع ع ع

ارتفعت أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي في تركيا بنسب متفرقة لمجموعات المشتركين السكنية والتجارية والصناعية اعتبارًا من اليوم، الخميس 1 من أيلول.

وأعلنت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية (EMRA) زيادة تعرفة الكهرباء للاشتراك السكني والأنشطة الزراعية 20%، وللاشتراك التجاري والقطاع الخاص والخدمات 30%، وللاشتراك الصناعي 50%.

وأصبح سعر الكهرباء لفئة الاستهلاك 1.73 ليرة تركية للكيلوواط لفئة الاستهلاك 100 كيلوواط وما دون.

وأرجعت الهيئة أسباب الارتفاع إلى أن الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا لا تزال تؤثر على الاقتصادات العالمية، وجلبت عواقب “وخيمة” على جميع أسواق الطاقة العالمية، وخاصة بالنسبة للدول الأوروبية.

وذكرت أن زيادات غير عادية حدثت في أسعار جميع المواد الخام تقريبًا، ما أثر أيضًا سلبًا على تكاليف إنتاج الطاقة في تركيا.

ورفعت شركة أنابيب النفط والغاز الطبيعي الحكومية التركية (BOTAŞ) رسوم الغاز الطبيعي 20.4% للاشتراك السكني، و47.6% للاشتراك التجاري، و50.8% للاشتراك الصناعي، و49.5% لمحطات توليد الكهرباء.

وجاء في بيان الشركة أن أكثر من 99% من الغاز الطبيعي، هو مصدر طاقة مستورد من مصادر خارجية في إطار الاتفاقيات الدولية.

أسباب ارتفاع أسعار الغاز هي نفسها في ارتفاع أسعار الكهرباء بحسب الشركة التي أشارت إلى أن أسعار الغاز في الأسواق العالمية ارتفعت بنحو 2000% بعد الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ولم تنعكس أسعار الغاز في الأسواق العالمية على المستهلكين بنفس المعدل في تركيا حتى اليوم، وفق الشركة.

وقالت شركة “BOTAŞ” إن الغاز الطبيعي في تركيا هو الأقل سعرًا بين الدول الأوروبية في المساكن والمنشآت الصناعية، وفق ما نقله موقع قناة “HaberTürk“.

ويأتي رفع الأسعار بالتزامن مع ارتفاع المستوى العام لأسعار معظم المواد، وانخفاض قيمة الليرة التركية، وارتفاع معدلات التضخم لمستويات عالية.

وتشهد الليرة التركية انخفاضًا في قيمتها مقابل الدولار الأمريكي، ولامس سعر صرف الدولار 18.21 ليرة تركية اليوم، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية.

ويواجه السوريون في تركيا عمومًا صعوبات متزايدة في ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، وارتفاع أسعار الكهرباء والغاز، وغلاء إيجارات المنازل وسط محدودية الموارد المالية.

وارتفعت معدلات التضخم لمستويات عالية ووصلت إلى 79.60 على أساس سنوي، وسط استمرار في ارتفاع التضخم على أساس شهري في تموز، بحسب ما أعلنته “هيئة الإحصاء التركية” في تقريرها الشهري في 3 من آب الماضي.

وتشهد أسعار السلع عالميًا ارتفاعات متتالية، مدفوعة بتبعات الغزو الروسي على أوكرانيا، إذ قفزت أسعار الطاقة وبالأخص النفط والغاز الطبيعي، وأسعار الأغذية وأهمها الحبوب.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة