“الداخلية السورية” ترفع تكلفة جواز السفر “الفوري”

ع ع ع

رفعت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري رسوم إصدار جواز السفر “الفوري” إلى 500 ألف ليرة سورية، بدلًا من 300 ألف ليرة.

وقالت الوزارة في قرار لها صدر اليوم، السبت 3 من أيلول، إنه بدءًا من الأحد 4 من الشهر نفسه، يمكن للراغبين بإصدار جواز سفر “فوري” الحصول عليه في اليوم نفسه مقابل تسديد رسوم قدرها 500 ألف ليرة سوريا.

ويتيح ذلك فرصة الحصول على جواز دون الحاجة إلى حجز دور عبر “المنصة” الإلكترونية المخصصة لجوازات السفر، على أن يسلّم إلى صاحب العلاقة بنفس اليوم.

وكانت الوزارة رفعت في 24 من أيار رسوم إصدار الجواز “الفوري” للمرة الثانية من 102 ألف ليرة إلى 300 ألف ليرة سورية، بعد أن أعلنت في 24 من تشرين الثاني 2021 عن استعدادها لإصدار جواز سفر خلال يوم واحد مقابل 100 ألف ليرة.

وشهدت إدارة “الهجرة والجوازات” هدوءًا وإقبالًا خفيفًا وسط غياب مظاهر الازدحام تعكس تحسن إجراءات إصدار جواز السفر.

يأتي ذلك بعد أن أطلقت وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الاتصالات، في 27 من تموز الماضي، خدمة منح جواز سفر جديد أو تجديده، للمقيمين داخل سوريا، عبر بوابة “مركز خدمة المواطن الإلكتروني”، وذلك بجميع الأشكال (عادي، مستعجل، فوري)، ما حد من تجمع المواطنين أمام فروع الهجرة والجوازات.

وكان مدير “إدارة الهجرة والجوازات”، خالد حديد، وعد في 23 من شباط الماضي، بأن يكون حل أزمة الجوازات التي وصفها بـ”المؤقتة” في 15 من آذار الماضي، موضحًا حينها أن الحل سيكون عبر زيادة “الطاقة الاستيعابية”، ووصول مواد خام جديدة لطباعة الجوازات.

ويحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، والمرتبة 110 عالميًا، وفق مؤشر “هينلي لجوازات السفر” للربع الأول من عام 2022.

وبحسب المؤشر يسمح لحاملي الجواز السوري بدخول 29 دولة فقط دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة