بمقدار سنتات.. “وتد” تخفض أسعار البنزين والغاز في إدلب

بائع يعرض أسطوانات غاز أمام محله في مدينة إدلب شمالي سوريا- 23 من تشرين الأول 2021 (عنب بلدي/ أنس الخولي)

بائع يعرض أسطوانات غاز أمام محله في مدينة إدلب شمالي سوريا- 23 من تشرين الأول 2021 (عنب بلدي/ أنس الخولي)

ع ع ع

خفّضت شركة “وتد” للمحروقات، العاملة في مناطق نفوذ حكومة “الإنقاذ” شمال غربي سوريا، أسعار البنزين والغاز بشكل طفيف اليوم، الاثنين 5 من أيلول.

وبموجب نشرة أسعار الشركة التي نشرتها الشركة عبر “تلجرام“، انخفض سعر ليتر البنزين “مستورد أول” من 1.31 دولار إلى 1.23 دولار، وسعر أسطوانة الغاز من 12.41 دولار إلى 11.60 دولار.

وأفاد مراسل عنب بلدي في إدلب، أن العمل حسب نشرة الأسعار الجديدة بدأ منذ اليوم.

وبقي سعر المازوت “الأوروبي” ثابتًا بـ1.01 دولار لليتر الواحد، والمازوت من النوع “المحسّن” 64.9 سنت، وسعر المازوت “المفلتر” (مكرر أول) 58.6 سنت.

ورغم انخفاض سعري البنزين والغاز بشكل طفيف، لا تزال أسعار المحروقات عقبة أمام السكان بسبب تردي الأوضاع المعيشية، وتضييق “هيئة تحرير الشام”، الذراع العسكرية لـ”الإنقاذ”، على مرور شحنات المحروقات القادمة من ريف حلب، وصل إلى الإغلاق أحيانًا بذريعة “التهريب والغش”.

واعتمدت شركة “وتد”، في كانون الأول 2021، تسعير منتجاتها بالدولار الأمريكي، بعد أن كانت لوائحها محددة بالليرة التركية حتى 2 من كانون الأول 2021.

ويُحسب سعر المحروقات بشكل فوري بتقدير قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي، وفق السعر المحدد من قبل “اتحاد الصرافين” في إدلب، ويكون ذلك عبر شاشات موجودة ضمن المحطات ومحال بيع الغاز المعتمدة.

وتتأثر أسعار المحروقات في الشمال السوري بالأسعار العالمية للنفط، وتأثرت سابقًا بالانخفاضات العديدة لليرة التركية مقابل العملات الأجنبية.

وتتحكم شركات خاصة بسوق المحروقات في إدلب، هي “وتد” للبترول، “كاف التجارية” للمحروقات، و”الشهباء” للبترول، وتوقفت شركتا “الشهباء” و”كاف” عن تحديث لوائح أسعارهما المعلنة عبر صفحاتهما في “فيس بوك” منذ كانون الأول 2020.

وتسيطر “وتد” على معظم الحصة السوقية للمحروقات في محافظة إدلب وجزء من ريف حلب الغربي، وتُتهم بتبعيتها لـ”هيئة تحرير الشام”، إلا أنها تنفي ذلك.

ورفعت “وتد” أسعار المحروقات أكثر من مرة، وقوبلت بمظاهرات ضد سياسة حكومة “الإنقاذ”، وصف فيها المحتجون الشركة بأنها “دراكولا المحرر”.

وسجّل سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم، الاثنين، 18.22 ليرة تركية، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف في تركيا والعملات الأجنبية.

وفي آب الماضي، بدأت “المديرية العامة للمشتقات النفطية” التابعة لحكومة “الإنقاذ” استقبال طلبات ترخيص محطات الوقود (الكازيات)، لتنظيم المجال وإبعاد المحطات عن المناطق السكنية.

وقال رئيس دائرة التراخيص في المديرية، مصطفى بدوي، لعنب بلدي، عبر مراسلة إلكترونية، إن ترخيص محطات الوقود (الكازيات) مجاني بالكامل، دون رسوم أو ضرائب، مشيرًا إلى عدم وجود قرار بمنع عمل المحطات ضمن المناطق السكنية التي توافق شروط الترخيص.

وأشار بدوي حينها إلى أن محطات إدلب يمكنها جلب الوقود من محطات التكرير و”الحرّاقات” من أرياف حلب.

اقرأ أيضًا: “المشتقات النفطية”: شروط لعمل “الكازيات” في المناطق السكنية بإدلب



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة