ليفاندوفيسكي يعود للتألق في الليجا ودوري أبطال أوروبا

فرحة ليفاندوفسكي لاعب نادي برشلونة بالهاتريك في مرمى فيكتوريا- 7 أيلول 2022(getty images)

ع ع ع

يعود البولندي روبرت ليفاندوفسكي، 33 سنة، لاعب فريق برشلونة، للظهور مرة ثانية في الدوري الإسباني للدرجة الأولى للموسم 2022ـ2023، كما ظهر بقوة في دوري أبطال أوروبا مع الفريق الكتالوني.

سجل ليفاندوفسكي هاتريك في مرمى فريق فيكتوريا بلزن التشيكي، لفائدة الجولة الأولى من دوري ابطال أوروبا، في اللقاء الذي انتهى بفوز البارسا بنتيجة كاسحة 5×1، أمس الأربعاء، 7 من أيلول.

وبذلك يقطع ليفاندوفسكي الشك بالليقين، ويرد على المشككين بقدراته الهجومية، بأنه لم يتمكن من الظهور بقوة في الدوري الإسباني.

كما ظهر في البوندسليجا حتى الآن، فإن المهاجم البولندي يتصدر قائمة الهدافين في الدوري الإسباني للدرجة الأولى، برصيد خمسة أهداف من ست مباريات خاضها البارسا.

وكذلك الظهور البارز يوم أمس في افتتاح مباريات دوري الأبطال، وتسجيله ثلاثة أهداف، وهي مقدمة للتعويض عن ضياع لقب الهداف في البطولة الأوروبية الموسم الفائت.

احتل روبرت ليفاندوفسكي عندما كان يلعب مع البافاري، المركز الثاني بقائمة الهدافين، برصيد 13 هدفًا، ويتأخر عن المتصدر كريم بنزيما لاعب ريال مدريد بفارق هدفين، وله 15 هدفًا.

وأشادت صحيفة “AS” الاسبانية بأداء اللاعب البولندي خلال مباراته أمام فيكتوريا بدوري الأبطال، وكذلك بالمستوى الكبير الذي ظهر فيه بدوري الليجا الإسباني.

وقالت الصحيفة على موقعها الرسمي اليوم الخميس، 8 من أيلول، أن ليفاندوفسكي يمنح رخصة الحلم لبرشلونة، ويوجه رسالة مهمة لجميع الأندية، عندما سحق بلزن بهاتريك كانت بتوقيع اللاعب البولندي، ليستمتع الكامب نو بدوري الأبطال مرة أخرى، عندما اكتسحوا فريق فيكتوريا بلزن التشيكي 5×1، التي عوضت عن ثمن إحباطات الكتالونيين لسنوات عديدة.

وتابعت صحيفة” AS” الإسبانية، أرسل فريق تشافي رسالة واضحة إلى أوروبا، بأن برشلونة عاد بعد أن تم تسليحه، وأنه سيظهر على ملعب اليانز كقائد، ومع صدارة هدافي دوري أبطال أوروبا، بعد الهاتريك الذي جعل برشلونة يضغط على نفسه حتى لايستقيظ من الحلم.

وكان نادي برشلونة الإسباني أعلن بتاريخ 16 من تموز الماضي، عن توصله لاتفاق مع نادي بايرن ميونخ الألماني، بشأن انتقال النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي إلى صفوف البارسا.

وبلغت القيمة التسويقية للنجم البولندي 45 مليون يورو، حسب موقع .“Transfermarkt” المتخصص بإحصائيات القيمة السوقية للاعبين

ليفاندوفسكي بالأرقام

يُعتبر البولندي روبرت ليفاندوفسكي (33 سنة)، من أبرز الهدافين في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، إذ حصل على لقب هداف الدوري الألماني لعشرة مواسم، واحتل صدارة الهدافين للموسم الحالي 2021- 2022 برصيد 35 هدفًا.

حكايته مع الصدارة بدأت حين كان مع فريق بوروسيا دورتموند في موسم 2011- 2012، وسجّل حينها 25 هدفًا، وفي الموسم الذي يليه سجّل أيضًا 25 هدفًا، وفي موسم 2013- 2014 سجّل 20 هدفًا، وجميعها كانت لمصلحة بوروسيا دورتموند.

وفي موسم 2014- 2015، انتقل إلى نادي بايرن ميونيخ، وأحرز المركز الثاني بقائمة الهدافين في البوندسليجا بـ17 هدفًا، ومنذ موسم 2015- 2016 وحتى هذا الموسم، يتصدّر قائمة الهدافين في الدوري الألماني.

ومجموع ما سجّله البولندي في البوندسليجا منذ عام 2013 حتى الآن 321 هدفًا، منها 247 هدفًا لمصلحة البايرن، و80 هدفًا لمصلحة دورتموند وثمانية اهداف لصالح برشلونة.

بينما سجّل ليفاندوفسكي 79 هدفًا لمصلحة الأندية البولندية الستة التي بدأ معها مشواره الكروي منذ عام 2004 إلى 2010، قبل أن ينتقل للدوري الألماني.

كما سجّل قائد المنتخب البولندي 76 هدفًا للمنتخب منذ عام 2008 وحتى الآن في 131 حالة ظهور.

كما احتل البولندي المركز الثاني بقائمة الهدافين في دوري أبطال أوروبا لموسم 2022، برصيد 13 هدفًا بعد الفرنسي كريم بنزيما لاعب ريال مدريد حامل اللقب برصيد 15 هدفًا.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، سمى روبرت ليفاندوفسكي كأفضل لاعب في العالم لموسم 2021، للمرة الثانية على التوالي، متفوقًا على الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، والمصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة