مواجهة سعودية- مصرية مثيرة في نهائي كأس “السوبر لوسيل” 2022

ملعب "لوسيل" أحد ملاعب مونديال قطر في الدوحة- 20 من حزيران 2022 (Getty Images)

ع ع ع

يشهد استاد “لوسيل” المونديالي الذي سيحتضن نهائي كأس العالم 2022، عند الساعة 9:00 مساء بتوقيت دمشق اليوم، الجمعة 9 من أيلول، مواجهة عربية خالصة، أفرو آسيوية في نهائي كأس “السوبر لوسيل” بين فريقي الهلال بطل الدوري السعودي والزمالك بطل الدوري المصري الممتاز.

وتقام هذه القمة بإشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وتُعتبر البروفة الأخيرة قبل انطلاق المونديال 2022 في قطر، الذي سيبدأ في 21 من تشرين الثاني المقبل، وينتهي في 18 من كانون الأول المقبل.

صراع لاتيني- أوروبي في لوسيل

وستشهد هذه الأمسية صراعًا كبيرًا بين كرتين عالميتين، أمريكا اللاتينية المتمثلة بالأرجنتيني رامون دياز، مدرب الهلال السعودي، والكرة الأوروبية بوجود البرتغالي جوسفالدو فيريرا مدرب الزمالك المصري، والمعروف أنه عندما تلتقي هاتان المدرستان تكون متعة وإثارة كرة القدم العالمية حاضرة.

البرتغالي معروف عنه اتباع خطة لعب غير تقليدية هي “4-2-3-1″، أي يعتمد على الجناحين في تعزيز قدرات الهجوم، كما يساند اللاعب الذي سيكون رأس حربة بالفريق.

فيما أبرز نجوم أبناء القلعة البيضاء أحمد السيد (زيزو)، وهو متصدر قائمة الهدافين في الدوري المصري بالموسم الماضي وبرصيد 19 هدفًا، بالإضافة إلى التونسي سيف الدين الجزيري، والمغربي أشرف بنشرقي، وعمر السعيد، وإمام عاشور، ومصطفى فتحي، ومحمود عبد الرزاق (شيكابالا).

بينما يعتمد الأرجنتيني على خطة لعب تقليدية هي “4-3-3″، أي يعتمد على خط الوسط في تعزيز قدراته الهجومية، وكذلك العودة السريعة لمساعدة خط الدفاع، وهي طريقة مشهورة بين فرق أندية أمريكا الجنوبية.

وأبرز لاعبي الزعيم الهلالي، النيجيري أوديون إيغالو هداف الدوري السعودي في الموسم الماضي، برصيد 24 هدفًا، إلى جانب كل من المالي موسى ماريغا، وسالم الدوسري، وصالح الشهري، وأخيرًا سلمان الفرج.

مواجهات الفريقين ونظام الكأس

سبق أن التقى الفريقان، الزمالك والهلال خمس مرات، حقق الفريق المصري الفوز في ثلاث مباريات، مقابل فوز واحد لمصلحة الفريق السعودي، وسيطر التعادل بينهما في لقاء وحيد.

سجل الأبيض القاهري تسعة أهداف في مرمى الأزرق، بينما استقبلت شباكه ثمانية أهداف من الزعيم الهلالي.

وكانت المواجهة الأولى بين الفريقين في عام 1989، خلال بطولة كأس الكؤوس العربية، وانتهت بالتعادل الإيجابي 1×1 .

فيما آخر مواجهة بين بطلي مصر والسعودية كانت ضمن كأس السوبر المصري السعودي عام 2018، تُوّج فيها الزمالك على حساب الهلال وبهدفين مقابل هدف واحد، وأقيم اللقاء على أرض ملعب “جامعة الملك سعود بالرياض”.

واعتمدت اللجنة المنظمة لهذا الكأس نظام التحول إلى الركلات الترجيحية بعد المباراة مباشرة في حال انتهت بالتعادل، كما سيقام بعد التتويج حفل غنائي يحييه المطرب المصري عمرو دياب.

وسينال الفريق الفائز بكأس “السوبر” 1.5 مليون دولار، بينما سيحصل الوصيف على مبلغ قدره مليون دولار.

استاد “لوسيل” المونديالي

يقع الاستاد في مدينة لوسيل، على مسافة 15 كيلومترًا إلى الشمال من العاصمة القطرية الدوحة.

ويُعتبر ملعب “لوسيل” من أكبر ملاعب المونديال الثمانية التي أقيمت خصيصًا لمونديال قطر 2022، ويتسع لـ85 ألف مشجع.

شهد افتتاح استاد “لوسيل” المونديالي أول مباراة تُلعب على أرضه، في 11 من آب الماضي، وكانت بين قطبي الكرة العربي والريان، في كلاسيكو الدوري القطري للموسم الحالي.

ومن المقرر أن يستضيف استاد “لوسيل” عشر مباريات في المونديال بدءًا من 22 من تشرين الثاني المقبل بين منتخبي الأرجنتين والسعودية.

وكذلك ستقام على أرضه المباراة النهائية لمونديال قطر 2022، بتاريخ 18 من كانون الأول المقبل، الذي يصادف نفس اليوم العيد الوطني لدولة قطر المضيفة للعرس الكروي العالمي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة