بينها سوريّة.. كيف يوثق “تويتر” حسابات معاقَبة أمريكيًا

camera iconتويتر (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

شهد نشاط العديد من المؤسسات الرسمية للنظام السوري على منصة “تويتر” زيادة ملحوظة، واستطاع بعضها الحصول على علامة التوثيق الرسمي قبل أن تصبح الخدمة مدفوعة.

ومن أبرز الحسابات الموثّقة، حساب وزارة الإعلام السورية عبر “توتير” الذي حصل على توثيق رسمي في عام 2022، ما أثار تساؤلات حول آلية توثيق حسابات تابعة لأفراد وكيانات معاقَبة أمريكيًا، خصوصًا بعد فرض منصة “تويتر” رسومًا مقابل خدمة توثيق الحسابات.

التفاف على العقوبات

تمنع سياسة “تويتر” الكيانات والأفراد المعاقَبين أمريكيًا من الحصول على أي خدمات مدفوعة من قبل المنصة.

ويشمل ذلك المنع الأشخاص الموجودين في بلدان محددة، بينها سوريا وكوبا وإيران ومنطقة القرم في أوكرانيا وكوريا الشمالية.

الباحث الأول في “البرنامج السوري للتطوير القانوني” إياد حميد، قال لعنب بلدي، إن تلك الحسابات تستطيع الحصول على توثيق من قبل المنصة من خلال إجراء عمليات الدفع من قبل أشخاص غير مشمولين بذلك المنع.

وأوضح حميد أن أي شخص خارج سوريا وغير مشمول بالعقوبات الأمريكية، يمكن أن يجري عمليات الدفع نيابة عن تلك الحسابات دون أي تأثير للعقوبات.

وفي السياق نفسه، يتجه العديد من المروّجين للسياسة الروسية لاستغلال ميزة التوثيق في المنصة لتعزيز وصولهم إلى أعداد أكبر من مستخدمي المنصة، وفق ما ذكره تحقيق أجرته منظمة “Reset” ونشرته صحيفة “واشنطن بوست”.

وأضاف التحقيق أن الحسابات تدّعي أنها تعمل من خارج روسيا، ما يمكنها من إجراء عمليات الدفع مقابل خدمات المنصة دون تأثير للعقوبات الأمريكية.

سياسة أقل صرامة

استخدمت المؤسسات التابعة للنظام “فيس بوك” لسنوات، لكنها لم تحصل على توثيق رسمي على خلاف غيرها من مؤسسات الدول الأخرى.

مستشار الأمن الرقمي بمؤسسة “سيكدف”، مهران عيون، أرجع ذلك إلى اتباع “تويتر” نهجًا أقل صرامة بالتعامل مع مرجعية الحسابات، مقارنة بمواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

وأوضح عيون أن العديد من الحسابات التابعة لتنظيمات متطرفة ومصنفة على قوائم “الإرهاب” ما زالت نشطة على “تويتر”، ولم يُتخذ أي اجراء بخصوصها، من بينها حسابات تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” و”جبهة النصرة”.

وحول احتمالية تعامل “تويتر” مع المنصات التابعة للنظام بشكل استثنائي، قال مهران، إنه لا توجد أي تسريبات أو معلومات حول توثيق المنصة حسابات لا تخضع لقوانين وسياسة النشر.

ويعد موقع “تويتر” منصة محدودة الهدف والإمكانيات، ولا يمكن أن يتعدى كونه منصة تدوين، وفق ما يراه عيون، لافتًا إلى أن هذا ليس تقليلًا من أهمية المنصة، لكنه وصف لمكانة “تويتر” مقارنة بمواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

ولم يقتصر الأمر على توثيق حسابات تابعة أو مقربة من النظام السوري، إذ وثّقت منصة “تويتر” الحساب السابق للقيادي في “هيئة تحرير الشام” “أبو ماريا القحطاني”، لكن المنصة أغلقت الحساب في مطلع آذار الحالي لأسباب مرتبطة بـ”معايير السلامة”، بحسب ما رصدته عنب بلدي.

لقطة شاشة للحساب السابق للقيادي في "هيئة تحرير الشام" "أبو ماريا القحطاني" على "تويتر"(عنب بلدي)

لقطة شاشة للحساب السابق للقيادي في “هيئة تحرير الشام” “أبو ماريا القحطاني” على “تويتر”(عنب بلدي)

ولاقت سياسة “تويتر” العديد من الانتقادات بعد إطلاق خدمة “تويتر بلو” المدفوعة التي تمنح أولوية الترتيب في البحث والإشارات والردود للمشتركين.

وبحسب تقرير لصحيفة “الجارديان” البريطانية، أزالت المنصة علامة التوثيق الممنوحة لحسابات أعضاء بارزين في حركة “طالبان”، بعد أن طالتها انتقادات من قبل العديد من المستخدمين ووسائل الإعلام.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت شركة “تويتر“، في 13 من كانون الأول 2022، عن إعادة تمكين الاشتراكات في “تويتر بلو” لمستخدمي نظام “iOS” و”الويب”، واستبدال علامة ذهبية للحسابات التجارية بالعلامة “الرسمية”، بينما ستحصل الحسابات الحكومية على علامة فضية في منصة التواصل الاجتماعي.

ويحصل المشتركون بالخدمة التي تكلّف ثمانية دولارات بالشهر، و11 دولارًا لمستخدمي نظام “iOS”، على علامة زرقاء للحسابات الموثّقة، وأولوية الترتيب في البحث والإشارات والردود للمساعدة في تقليل ظهور الرسائل المخادعة والبريد العشوائي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة