تعرف إلى جهاز “Google” الجديد لبث المحتوى

تلفاز يعمل بنظام google tv (android authority)

ع ع ع

أعلنت شركة “Google” عن جهازها الجديد الخاص ببث المحتوى “Chromecast” إلى جانب معدات “Google TV HD” بسعر 30 دولارًا أمريكيًا.

وبحسب ما جاء في إعلان الشركة، فإن الجهاز يدعم إخراج محتوى بميزة “HDR” عالية الدقة، إلا أنه لن يدعم دقة عرض “4K” على غرار الإصدار “المميز” الذي جاء بسعر 50 دولارًا.

ويتوفر الجهاز باللون الأبيض فقط، كما يدعم المستخدمين في بث المحتوى من خدمة بث الألعاب “Stadia” و”يوتيوب” وغيرها من منصات البث المباشر.

حجم الجهاز الصغير جعل من ينتظرون طرحه في الأسواق يعتقدون أنه باهظ الثمن، إلا أن طرحه بسعر 30 دولارًا جعله أرخص من المتوقع.

ويعمل “كروم كاست” (Chromecast) على وصل الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام “Google tv” (شاشة، هاتف جوال، لابتوب، تاب).

وتقتصر مهمة هذا الجهاز على تحويل الأجهزة التي تملك شاشات إلى أجهزة ذكية قادرة على الوصول إلى الأجهزة الإلكترونية الأخرى في المنزل.

صُمم الجهاز على شكل صغير ليمكّن المستخدمين ممن لديهم هاتف محمول أو كمبيوتر شخصي من بث محتوى صوتي مرئي عبره على الإنترنت، ثم إعادة عرض هذا المحتوى على تلفاز عالي الدقة أو سينما منزلية.

ويُشترط أن تدعم الشاشة المطلوب عرض المحتوى عليها تشغيل تطبيقات الهاتف المحمول و”الويب” الخاصة بـ”كروم كاست”.

أحدث نسخة من الجهاز كانت “الجيل الثالث“، وأُطلقت في عام 2018.

وأضافت النسخة الجديدة حينها 60 إطارًا (FPS) في الثانية، لدعم التشغيل بدقة “1080 بكسل”، مقارنة بـ”الجيل الثاني” من الجهاز الذي كان يدعم الفيديو بحد أقصى “720 بكسل” بنفس معدل الإطارات.

“Google” علّقت على الإصدار حينها، أن “كروم كاست” من “الجيل الثالث” عرض زيادة بنسبة 15% مقارنة بسرعة “الجيل الثاني”.

نظام التشغيل المذكور هو جزء مما يُعرف بـ”Android TV” لجلب المحتوى الذي تستمتع به في هاتفك إلى جهاز التلفاز، ما يتيح سهولة التنقل والوصول إلى المحتوى الترفيهي والتفاعل معه بسهولة في شاشات التلفاز الكبيرة.

ولا يمكن اعتبار “Google TV” نظامًا للتشغيل، بل هو عبارة عن واجهة جديدة مبنية على نظام التشغيل “Android TV” لإدارة المحتوى بطريقة أفضل، لذلك فهو لا يحل محله.

وكانت “Google” أطلقت واجهة “Google TV” أولًا في جهاز “كروم كاست”، وأكدت أن أجهزة التلفاز التي تعمل بنظام “Android TV” ستحصل على الواجهة الجديدة اعتبارًا من عام 2021.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة