ختام الجولة الثالثة

تشيلسي وميلان في قمة استثنائية بدوري أبطال أوروبا

من مباراة ميلان ودينامو زغرب في دوري الأبطال- 14 من أيلول 2022 (Getty Images)

ع ع ع

تُختتم مساء اليوم، الأربعاء 5 من تشرين الأول، مباريات الجولة الثالثة من دوري أبطال أوروبا للموسم 2022ـ 2023، بإقامة ثماني مباريات معظمها مهمة في المنافسة على الصدارة.

وأبرز مواجهات الليلة هي القمة المنتظرة في المجموعة الخامسة، التي ستجمع فريق تشيلسي، رابع الترتيب بنقطة واحدة، وميلان المتصدر بست نقاط.

كما ستكون قمة فض الاشتباك على صدارة المجموعة الثامنة، بين بنفيكا ثاني الترتيب والمتصدر باريس سان جيرمان، ولكل منهما ست نقاط.

فيما سيقابل ريال مدريد متصدر المجموعة السادسة بست نقاط، ووصيفه شاختار الأوكراني بأربع نقاط، وهي تقرر مصير الفريق الملكي بالاحتفاظ بصدارته، أو في حال فوز الضيف سيعتلي الصدارة لأول مرة.

وفي المجموعة السابعة، يستضيف مانشستر سيتي المتصدر برصيد ست نقاط، فريق كوبنهاجن الدنماركي، ثالث الترتيب بنقطة واحدة.

وبذات المجموعة يستضيف إشبيلية، رابع الترتيب بنقطة واحدة، فريق بوروسيا دورتموند الوصيف بثلاث نقاط.

صراع مثير بين الكرة الإنجليزية والإيطالية

تتجه الأنظار عند الساعة 10:00 بتوقيت دمشق من مساء اليوم، الأربعاء 5 من تشرين الأول، إلى ملعب “ستامفورد بريدج” في العاصمة البريطانية لندن.

ويستضيف ستامفورد القمة المنتظرة بين فريقي تشيلسي مع ضيفه إيه سي ميلان الإيطالي، وهي لفائدة الجولة الثالثة من المجموعة الخامسة من دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي.

قد يكون الإنجليزي جراهام بوتر، المدرب الجديد لفريق تشيلسي، والذي تسلّم قيادة البلوز، في 8 من أيلول الماضي، خلفًا للألماني توماس توخيل، موفقا في هذه البطولة.

وقد حقق بوتر فوزًا مهمًا في أول حضور له بدوري البريميرليج وخارج دياره على كريستال بلاس، ليعزز تقدمه إلى المركز الخامس في جدول ترتيب الدوري الممتاز.

ويرغب المدرب الإنجليزي بإثبات الوجود في هذه المسابقة بالذات، خاصة أن الفرق الإيطالية غير موفقة على الملاعب الإنجليزية حتى الآن.

البلوز لعب مباراتين في دوري الأبطال، خسر أمام دينامو زغرب 1×0 في الجولة الأولى، وفي الثانية وقع في مصيدة التعادل على أرضه 1×1 مع ريد بول سالزبورغ، وكان تعادلًا بطعم الخسارة ليحتل المركز الرابع بنقطة واحدة فقط.

وفي مقابل ذلك، بدأ إيه سي ميلان بقيادة ستيفانو بيولي بداية متباينة في الدفاع عن لقب الدوري الإيطالي.

ويحتل الروسونيري حاليًا المركز الخامس برصيد 17 نقطة من ثمانية لقاءات، خلف لاتسيو الذي يحتل المركز الرابع بفارق الأهداف.

ولكن على الرغم من الصعود والهبوط في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، فإن أداء ميلان كان جيدًا في دوري أبطال أوروبا حتى الآن.

وبعد أن بدأ مشواره بالتعادل خارج أرضه أمام ريد بول سالزبورج وبنتيجة 1×1، فاز ميلان بنتيجة 3×1 على دينامو زغرب في المباراة الثانية، ليتصدر الفريق الإيطالي المجموعة برصيد أربع نقاط.

ويسعى الإيطالي بيولي لإثبات الوجود بدوري الأبطال بعد غياب أكثر من 15 سنة عن آخر تتويج له في موسم 2006ـ 2007، وكانت للمرة السابعة في تاريخه.

كما سيقاتل على ساحة الكالتشيو ليحتفظ بلقب بطولة الدوري، وأيضًا سينافس على مواصلة مشوار التفوق في هذه البطولة وصولًا إلى اللقب.

رغم وجود صعوبات كبيرة ستعترض المدرب بيولي، فإنه بات مطالبًا بإحراز لقب دوري الأبطال، كونه يحتل المركز الثاني على لائحة الشرف لهذه المسابقة، بعد ريال مدريد المتصدر بـ14 لقبًا.

تاريخ مواجهات البلوز والروسونيري

تقابل فريقا تشيلسي وإيه سي ميلان عشر مرات خلال مشوارهما الكروي، منها مرتان في الشامبيونزليج، وذلك موسم 1999ـ 2000.

وتعادل الفريقان ذهابًا دون أهداف، وكذلك إيابًا بهدف لكل منهما، بينما المواجهات الأخرى حقق تشيلسي الفوز أربع مرات، مقابل فوزين لفريق ميلان، وتعادل مرة واحدة فقط.

أعلى نسبة فوز كانت لمصلحة البلوز، وبنتيجة 5×0، على المركز الثالث في دورة موسكو الودية للأندية عام 2008.

بينما أعلى فوز لميلان كان بنتيجة 3×2، في دورة عالم الأبطال الودية بأمريكا، وكانت في عام 2004.

فوز نابولي والريدز وتعثر البارسا 

شهدت ملاعب أوروبا، الثلاثاء، مواجهات نارية، حيث تعرض فريق برشلونة للخسارة الثانية في دوري الأبطال، أمام مضيفه إنتر ميلان وبهدف وحيد.

احتل الفريق الكتالوني المركز الثالث، برصيد ثلاث نقاط، بينما حل الإنتر في المركز الثاني، بست نقاط، ويتصدر المجموعة الثالثة فريق بايرن ميونيخ، برصيد تسع نقاط والعلامة الكاملة، بعد فوزه الكبير 5×0 على فريق فيكتوريا التشيكي.

كما تعرض فريق أياكس أمستردام الهولندي لهزيمة قاسية جدًا على أرضه، أمام نابولي الإيطالي وبنتيجة 1×6 ليتراجع إلى المركز الثالث بثلاث نقاط، ويتصدر نابولي المجموعة الرابعة في المركز الأول، وله تسع نقاط والعلامة الكاملة.

بدوره، حقق ليفربول ثاني فوز له في البطولة على ضيفه جلاسكو رينجرز الأسكتلندي، وبنتيجة 2×0، ليحتل بها المركز الثاني بست نقاط.

كما تصدر فريق كلوب بروج البلجيكي المجموعة الثانية إثر فوزه الصريح على أتلتيكو مدريد 2×0، واحتل الفريق المدريدي المركز الرابع والأخير بثلاث نقاط.

وحل بورتو ثالثًا برصيد ثلاث نقاط، بعد أن حقق فوزًا ثمينًا على ضيفه باير ليفركوزن الألماني 2×0.

بدوره، حقق فريق مارسيليا الفرنسي فوزًا مستحقًا على ضيفه سبورتينج لشبونة، وبنتيجة كبيرة 4×1، ومع ذلك بقي في المركز الرابع بثلاث نقاط.

ورغم خسارته، حافظ البرتغالي على صدارة المجموعة الرابعة برصيد ست نقاط، وتوتنهام الذي اقتنص تعادلًا مهما خارج دياره من فريق آينتراخت فرانكفورت الألماني ودون أهداف.

مباريات اليوم الأربعاء 5 من تشرين الأول بتوقيت دمشق

ريد بول سالزبورغ×دينامو زغرب 7:45 مساء

تشيلسي×ميلان 10:00 مساء

يوفنتوس×ماكابي حيفا 10:00 مساء

ريال مدريد×شاختار 10:00 مساء

إشبيلية×بوروسيا دورتموند 10:00 مساء

بنفيكا× باريس سان جيرمان 10:00 مساء



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة