البرازيل الأولى عالميًا والمغرب يتصدّر عربيًا في تصنيف “فيفا”

camera iconفرحة لاعبي منتخب البرازيل بالفوز على نظيره التونسي- 29 من أيلول 2022 (Goal)

tag icon ع ع ع

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مساء الخميس 6 من تشرين الأول، التصنيف الشهري العالمي للمنتخبات خلال الفترة الماضية.

ولم يشهد تصنيف “فيفا” تغييرات كبيرة، رغم خوض المنتخبات عدة مباريات في إطار العديد من المنافسات، أبرزها دوري الأمم الأوروبية والمباريات الودية التي أجرتها المنتخبات استعدادًا لمونديال قطر 2022.

وينطلق المونديال في 20 من تشرين الثاني المقبل بنسخته الـ22، ويُختتم بإقامة المباراة النهائية في 18 من كانون الأول المقبل.

البرازيل في المقدمة

حافظ منتخب البرازيل (السامبا) على صدارة التصنيف العالمي لأربعة أشهر متتالية، بعد أن أزاح، في 31 من نيسان الماضي، منتخب بلجيكا الذي كان متصدّرًا لأربعة أعوام متتالية.

وبقي المنتخب البلجيكي ثانيًا، وحافظ المنتخب الأرجنتيني على المركز الثالث، والفرنسي، بطل العالم في النسخة الأخيرة 2018، بقي في المركز الرابع.

بدوره، حافظ المنتخب الإنجليزي على مركزه الخامس، وتقدم الإيطالي درجة واحدة إلى المركز السادس، فيما تراجع الإسباني إلى السادس.

وحظي المنتخب الهولندي بالمركز الثامن، متفوقًا على المنتخب البرتغالي التاسع، في حين حلّ المنتخب الدنماركي عاشرًا.

فيما جاء منتخب الماكينة الألمانية الذي أحرز لقب بطولة كأس العالم أربع مرات بالمركز الـ11، وحلّت كرواتيا في المركز الـ12 عالميًا.

وشهد تصنيف “فيفا” خروج المنتخب المكسيكي من المصنفين العشرة الأوائل، قبل شهرين من الآن، بتراجعه من المركز التاسع إلى الـ13 في التصنيف الحالي.

المغرب الأول عربيًا

حافظ منتخب المغرب على مركزه في قائمة التصنيف العالمي بصدارة المنتخبات العربية، واحتل المركز الـ22 عالميًا والثاني إفريقيًا.

يليه منتخب تونس في المركز الثاني عربيًا والثالث إفريقيًا، وفي المركز الـ30 عالميًا.

وجاء منتخب الجزائر في المركز الـ37 عالميًا، وحل ثالثًا عربيًا وبالمركز الخامس إفريقيًا، فيما مصر جاءت في المركز الـ39 عالميًا، وفي المركز الرابع عربيًا، والسادس في القارة السمراء.

حافظ المنتخب القطري على المركز الخامس عربيًا وبنفس المرتبة آسيويًا، والـ50 عالميًا، ومنتخب السعودية السادس عربيًا وآسيويًا، وفي المركز الـ51 عالميًا متقدمًا مركزين عن الشهر الماضي.

وجاء منتخب العراق بالمركز الـ68 عالميًا، والسابع عربيًا وآسيويًا، والإمارات ثامنًا على المستوى العربي والآسيوي وفي المركز الـ70 عالميًا، في حين جاء المنتخب العُماني التاسع عربيًا وآسيويًا والـ75 عالميًا، تلاه منتخب الأردن بالمركز العاشر عربيًا وآسيويًا والـ84 عالميًا.

فيما حلت البحرين في المركز الـ11 على المستوى العربي والآسيوي، وفي المركز الـ85 عالميًا، وتأخر المنتخب السوري درجة واحدة وبات في المركز الـ90 عالميًا، وفي المركز الـ12 عربيًا وآسيويًا.

لا جديد آسيويًا وإفريقيًا

وبقي المنتخب الإيراني متصدّرًا تصنيف قارة آسيا في سلسلة صدارة امتدت منذ أيلول 2021، واحتل أيضًا المركز الـ20 عالميًا متقدمًا مركزين، تلاه الوصيف آسيويًا منتخب اليابان، الذي جاء في المركز الـ24 عالميًا.

منتخب كوريا الجنوبية حل في المركز الثالث بقارة آسيا والـ28 عالميًا، بينما حل منتخب أستراليا الرابع آسيويًا والـ38 عالميًا، ليحلق به المنتخب القطري خامسًا والسعودي سادسًا.

لم تتغير صدارة التصنيف العالمي على مستوى القارة السمراء، إذ بقي المنتخب السنغالي متصدرًا تصنيف المنتخبات الإفريقية، في سلسلة امتدت منذ تشرين الثاني 2018، واحتل المركز الـ18 عالميًا.

ويعتمد الاتحاد الدولي عادة في التصنيف الشهري على أداء مباريات المنتخبات في البطولات والمباريات الودية والرسمية ونتائجها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة