65 رجل أعمال أردنيًا في دمشق لبحث فرص السوق السورية

منتدى "تشاركية لا تنافسية" في دمشق في 8 من تشرين الأول 2022 (وزارة الاقتصاد)

camera iconمنتدى "تشاركية لا تنافسية" بدمشق في 8 من تشرين الأول 2022 (وزارة الاقتصاد)

tag icon ع ع ع

بدأت اليوم، السبت 8 من تشرين الأول، أعمال “المنتدى الاقتصادي الأردني- السوري”، تحت اسم “تشاركية لا تنافسية”، الذي تقيمه غرفتا تجارة الأردن والعقبة في العاصمة السورية دمشق، بحضور 65 رجل أعمال أردني الجنسية، و30 شركة بمجالات عمل مختلفة.

رئيس غرفتي تجارة الأردن والعقبة، نائل الكباريتي، وهو رئيس الوفد الأردني إلى دمشق، اعتبر أن المنتدى “يشكّل خطوة جديدة في طريق تنمية علاقات البلدين التجارية والدفع بها لمستويات أعلى، ولا سيما في ظل التطورات الراهنة التي يعيشها الاقتصاد العالمي”، بحسب ما نقلته قناة “المملكة” الأردنية اليوم، السبت.

وفي بيان صادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام السوري، سيناقش المشاركون في المنتدى المقرر عقده لمدة ثلاثة أيام، آفاق التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والنقل والشحن واللوجستيات، والتعاون الصناعي والزراعي والغذائي بين البلدين.

وسيتضمن المنتدى عرض إمكانيات الشركات الأردنية، وفرص عملها بالسوق السورية في مجالات التجارة البينية والوكالات والخدمات والصناعة، والقطاع المالي والتأمين والمقاولات والإنشاءات والجامعات والزراعة.

كما سيشهد المنتدى لقاءات ثنائية تخصصية بين الشركات الأردنية ورجال الأعمال السوريين، لبحث آفاق التعاون في مجالات الطاقات المتجددة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والرعاية الصحية والسياحة العلاجية.

وإلى جانب رجال الأعمال، حضر أعمال اليوم الأول من المنتدى وزير الاقتصاد، محمد سامر الخليل، إلى جانب وزير الصناعة، زياد صباغ، ووزير الزراعة، محمد حسان قطنا.

وخلال العامين الماضيين، عقد الجانبان عدة مؤتمرات ضمن سياق التعاون الاقتصادي، إذ أقامت غرفة تجارة الأردن مطلع العام الحالي، “المعرض الأردني للتجارة والخدمات” في العاصمة دمشق، وكان بمشاركة 55 شركة تجارية أردنية عاملة في مختلف القطاعات.

وتبلغ قيمة الصادرات الأردنية إلى سوريا خلال عشرة أشهر من عام 2021، 45 مليون دينار (تقريبًا 63 مليونًا و400 ألف دولار) مقابل 40 مليون دينار مستوردات (تقريبًا 56 مليونًا و400 ألف دولار)، وفق ما نقلته “الوكالة الأردنية الرسمية” (بترا) عن دائرة الإحصاءات العامة.

وشهدت العلاقات بين سوريا والأردن بعد عام 2011 تحولات عديدة، إذ دعم الأردن فصائل المعارضة في الجنوب السوري، لكن عقب سيطرة قوات النظام على المنطقة، بدأ الأردن بالبحث عن عودة العلاقات خاصة بعد فتح معبر “نصيب” الحدودي.

ومطلع كانون الأول 2021، أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية، ووزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، إعادة افتتاح “المنطقة الحرة الأردنية- السورية”، بعد سنوات على إغلاقها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة