فشل اليوفي في الكالتشيو والتشامبيونزليج يقرّب من رحيل أليغري

camera iconاندريا انييلي رئيس نادي يوفنتوس وموسيميليانو اليجري مدرب الفريق الأول- 13 تشرين الاول 2022 (getty images)

tag icon ع ع ع

بعد سلسلة النتائج المخيبة للامال لفريق يوفنتوس، في مسابقتي الدوري الإيطالي للدرجة الأولى، ودوري أبطال أوروبا للموسم الحالي، بدأت المطالبات في الشارع الرياضي الإيطالي بالإسراع في اقالة مدرب الفريق الأول موسيميليانو أليغري قبل فوات الآوان، وخاصة في دوري الكالتشيو.

وخسر اليوفي يوم الثلاثاء الماضي، 11 من تشرين الأول، أمام ماكابي حيفا، وهو فريق مغمور ووافد جديد للبطولة 2×0، في الجولة الرابعة، ما شكل صدمة أفقدت الشارع الرياضي الإيطالي الصواب.

وقع الهزيمة جاء قاسيًا جدًا على البيانكونيري، كونها قد تسبب في خروجه المبكر من دوري أبطال أوروبا، وسيلعب على بصيص أمل ضئيل جدًا، ويحتاج إلى معجزة، وهي غير متوفرة في الجولتين القادمتين.

لعب اليوفي بقيادة أليغري أربع جولات في دوري الأبطال حتى الآن، فاز بواحدة وخسر ثلاث مواجهات، ليحتل المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط.

ويبدو أنه يستعد للرحيل عن مسابقة الدوري الأوروبي، وهو سيناريو مكرر عن الموسم الماضي.

وكان البيانكونيري قد خرج من البطولة في الدور الأول، كونه احتل المركز الثالث في المجموعة الثامنة برصيد ثلاث نقاط، علمًا ان اليوفي قد أحرز كأس البطولة مرتين في موسمي ( 1985ـ1986)، و(1995ـ1996).

وكذلك في دوري الكالتشيو، لايزال يوفنتوس يقدم نتائج متواضعة جدًا حتى تاريخه، وبعد مضي تسع جولات يحتل المركز الثامن برصيد 13 نقطة، حيث فاز في ثلاث مباريات وتعادل في أربع وخسر مباراتين.

الصحف الإيطالية الصادرة أمس الأربعاء، واليوم الخميس، 12 و13 من تشرين الأول، تؤكد على أن ساعة رحيل المدرب موسيميليانو أليغري قد اقتربت كثيرًا.

وقالت صحيفة “كوريري ديلو سبورت” اليوم الخميس، 13 من تشرين الأول، وصلت الأمور في نادي يوفنتوس إلى نقطة التحول، وأندريا إنييلي رئيس النادي يتحرك لتفادي الكارثة.

وتابعت الصحيفة الإيطالية، كفى أعذارًا، لن يتمكن أحد الأختباء وراء قيمة العقد، ويجب أن يكون الهدف هو إعادة التشغيل وإنقاذ شرف النادي.

وأضافت “كوريري”، أن حال اليوفي يوم الثلاثاء الماضي، وهو يخرج مهزومًا أمام ماكابي حيفا، جعلت إنييلي رئيس النادي يشعر بخيبة الأمل، ولذلك بدأ التحرك بغض النظر عن قيمة عقد المدرب والكادر الفني والإداري المرافق له.

وأكدت الصحيفة انها سمعت تصريحات ثقيلة صادرة من إدارة النادي، بعد بضع دقائق من مباراة يوم الثلاثاء المشؤوم.

ونقلت جازيتا عن أندريا إنييلي قوله، إن أي شخص يبرهن بحقائق ومواقف أنه ليس من يوفنتوس، يمكنه التنحي جانبًا.

وأكد إنييلي، أنه إذا لزم الأمر، سوف يتدخل دون خوف من العواقب المالية والاقتصادية للنادي، متابعًا، ومهما إرتفعت المأساة المالية لليوفي يبقى شرف يوفنتوس أولًا، ويجب حمايته حتى النهاية.

بدورها صحيفة “لاجازيتا” الإيطالية نقلت مساء أمس الأربعاء، 12 نمن تشرين الأول، عن أندريا إنييلي قوله، إنه ابتداءً من الآن وحتى إستراحة كأس العالم، في تشرين الثاني المقبل، النادي مستعد أيضًا، لاتخاذ خيارات جذرية لصالح يوفنتوس.

وتابع إنييلي قوله، وهذا لايعني أؤلئك الذين لا يُظهرون استعدادهم للتضحية من أجل الفريق، سواء لاعب أو مدرب أو أي شخص كان، سيتم إزالتهم حتى ولو كان على حساب خسارة المال.

وأضافت لاجازيتا، أن إنييلي رئيس النادي لم يعد يخاف من العبء المالي والاقتصادي، في سبيل إعادة اليوفي إلى وضعه الصحيح.

وأكدت أن الأمور في النادي تسير نحو الانفصال المحتمل بين الإدارة وأليغري، وقد يكون خلال الفترة القريبة المقبلة.

أرقام أليغري حاضرة

يعتبر ماسيميليانو أليغري أحد أفضل المدربين في كرة القدم العالمية، فهو مدرب سلس وخبير تكتيكي، وواحد من المدربين الذين حققوا نجاحات كبيرة مع أندية مختلفة.

بدأ مشواره التدريبي موسم 2003- 2004 بنادي أجليانيس الإيطالي، وانتقل إلى نادي غروسيتو موسم 2006- 2007، وانتقل بعدها إلى نادي ساسولو، وخلال موسم 2009- 2010 تسلّم قيادة كالياري.

تسلّم تدريب نادي إي سي ميلان من 2010 إلى 2014، كما تسلّم تدريب يوفنتوس الفترة الأولى من 2016 إلى 2019، ثم عاد إلى قيادة اليوفي للمرة الثانية في عام 2021، وحل حينها محل المدرب أندريا بيرلو.

حقق المدرب الإيطالي العديد من الجوائز والألقاب مع الأندية التي دربها، أبرزها بطولة الدوري الإيطالي مع فريق ميلان خلال موسم 2010- 2011، وحقق معه كأس السوبر الإيطالي.

وفاز مع يوفنتوس خلال تدريبه في الفترة الأولى بلقب بطولة الدوري الإيطالي خمس مرات، كما أحرز معه كأس إيطاليا أربع مرات، وكأس السوبر الإيطالي مرتين، ووصيف بطل دوري أوروبا مرتين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة