“الداخلية السورية” توضح حقيقة رفع تكلفة جواز السفر

camera iconوزير الداخلية في حكومة النظام السوري، محمد الرحمون، من أمام مبنى الهجرة والجوازات بدمشق (وزارة الداخلية السورية)

tag icon ع ع ع

نفى مصدر “مسؤول” في وزارة الداخلية بحكومة النظام السوري، في حديث إلى صحيفة “البعث” الحكومية، حقيقة ما تداولته بعض وسائل الإعلام المحلية، حول قرار مرتقب برفع تكلفة رسوم استخراج جواز السفر الفوري، أو للمقيمين خارج سوريا.

وأوضح المصدر الذي لم تسمِّه الصحيفة اليوم، الثلاثاء 1 من تشرين الثاني، أن الوزارة لم تصدر أي قرارات بهذا الخصوص، مؤكدًا أن تكلفة الحصول على جواز السفر الداخلي والخارجي كما هي لم تتغير، كما لم يصدر أي قرار يرفع تكلفة الحصول على الجواز “الفوري” إلى مليون ليرة سورية.

ومساء الاثنين، قال موقع “هاشتاغ سوريا” المحلي، إنه علم من مصادر وصفها بـ”الخاصة”، أن وزارة الداخلية بصدد الإعلان عن قرار يقضي بتعديل رسوم الحصول على جواز السفر الخارجي والداخلي، مضيفًا أنه بحسب المصادر، فإن القرار صدر منذ أيام، لكن لم يتم الإعلان عنه بشكل رسمي.

وأضاف الموقع أنه بموجب القرار سترتفع تكلفة الحصول على جواز السفر الخارجي “المستعجل” إلى ألف دولار أمريكي، بدلًا من 800 دولار، وجواز السفر الخارجي “العادي” إلى 500 دولار بدلًا من 300 دولار، بينما ستصبح تكلفة الجواز الفوري مليون ليرة سورية، والعادي 100 ألف ليرة، وهو ما نفته صحيفة “البعث” بحسب المصدر “المسؤول”.

خدمات “إلكترونية” لما دون 18 عامًا

وفي سياق متصل، قالت وزارة الخارجية والمغتربين اليوم، الثلاثاء، إنها أطلقت خدمة إصدار جواز سفر لجميع المواطنين عبر “المركز القنصلي الإلكتروني”، الذين يطلبون الجواز لأول مرة والمسجلين بمديرية الأحوال المدنية في سوريا، على ألا تتجاوز أعمارهم 18 سنة، ويكون ولي أمر المواطن هو مقدم الطلب.

كما أصدرت الوزارة خدمة الجواز بالدور المستعجل (خلال 48 ساعة من تاريخ تسلّم الوثائق)، موضحة أن مدة إصدار الجواز بالدور العادي عبر “المركز الإلكتروني” 14 يومًا من تاريخ تسلّم الوثائق.

ثاني أغلى جواز عالميًا

ويُعد جواز السفر السوري، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية، ثاني أغلى جواز سفر في العالم، بحسب تقرير نشرته شبكة “CNN” في أيار الماضي.

كما يحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، وفق مؤشر “هينلي لجوازات السفر” للربع الأول من العام الحالي، إذ يُسمح لحامليه بدخول 29 دولة فقط دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.

وبحسب ما رصدته عنب بلدي، تشهد معظم أفرع إدارة الهجرة والجوازات إقبالًا خفيفًا وسط غياب مظاهر الازدحام التي رافقت الناس حوالي سنة كاملة.

وفي 27 من تموز الماضي، أطلقت وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الاتصالات خدمة منح جواز سفر جديد أو تجديده، لكن فقط للمقيمين داخل سوريا، عبر بوابة “مركز خدمة المواطن الإلكتروني”، وذلك بجميع الأشكال (عادي، مستعجل، فوري)، الأمر الذي خفف من تجمع المواطنين أمام فروع الهجرة والجوازات.

بينما أبقت وزارة الداخلية على إجراء معاملة جواز السفر للمقيمين خارج سوريا بيد ذويهم “الأقرباء المخولين”، في فروع إدارة الهجرة جميعها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة