بينهم ثمانية أطفال.. مقتل تسعة لاجئين سوريين اختناقًا في تركيا

ولاية بورصة التركية

عناصر من فرق الإنقاذ التركية والإطفاء في موقع الحريق بولاية بورصة- 9 من تشرين الثاني 2022 (سوزجو التركية)

ع ع ع

تسبب حريق اندلع في أحد الأبنية بولاية بورصة التركية بمقتل تسعة سوريين اختناقًا، بينهم ثمانية أطفال، مساء الثلاثاء 8 من تشرين الثاني.

وذكرت صحيفة “حرييت” التركية، أن الحريق ناتج عن اختناق بغاز ثاني أكسيد الكربون، جراء انسداد مدخنة موقد النار في شقة سكنية بمنطقة يلدريم التابعة لديغيرمينونو، وسط مدينة بورصة.

ووفق ما نقلته الصحيفة، فإن من بين القتلى ستة أطفال ووالدتهم، وهم من أسرة واحدة، وطفلين من أقارب الأسرة.

واندلع الحريق في الساعة 11:52 مساء الثلاثاء، في الطابق الأول من مبنى رباعي الطوابق، قرب منطقة أولوداغ.

وحين تدخلت فرق الإطفاء كان الأشخاص التسعة قد فقدوا حياتهم، وجرى إرسال سيارات الإسعاف وفرق النظام الجنائي والنظام العام وفرق إدارة الكوارث والطوارئ إلى مكان الحادث.

وقال والي بورصة، “نشهد حدثًا مؤسفًا (…) تتراوح أعمار الأطفال بين ثلاث وعشر سنوات، تشير النتائج الأولية إلى أن سبب الحريق هو الموقد، المدعون العامون موجودون في مكان الحادث”.

وكانت الأسرة المنكوبة لجأت إلى تركيا من جنوب حلب عام 2017، ويقيم أفرادها في منزلهم الحالي منذ عام وثلاثة أشهر تقريبًا، ويعمل رب الأسرة في جمع الورق والكرتون.

وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، علّق على الحادثة عبر “تويتر” وقال، “لقد صدمتنا الأخبار المريرة في بورصة بمنتصف الليل، لقد فقد إخواننا وأطفالنا التسعة من سوريا حياتهم في الحريق، من بينهم ثمانية أطفال”.

حادثة سابقة

تسبب انقلاب حافلة تنقل لاجئين سوريين في منطقة جورين، التابعة لولاية سيواس، وسط تركيا، بمقتل سوريين اثنين، وإصابة 30 شخصًا، معظمهم سوريون.

وذكرت صحيفة “Cumhuriyet” في 7 من تشرين الثاني الحالي، أن الحافلة انقلبت على طريق ملاطيا- قيصري السريع، وكانت تقل 38 لاجئًا سوريًا “غير قانوني”، احتجزوا في مدينة اسطنبول لنقلهم إلى إدارة الهجرة في ولاية ديار بكر، في سبيل ترحيلهم.

وتحدث والي سيواس، يلماز شيشمك، خلال زيارة أجراها إلى المستشفى، أن عشرة من الجرحى حالتهم خطرة.

وقال شيشمك، إن الحافلة كانت تقل 45 شخصًا، بينهم 38 لاجئًا سوريًا، بالإضافة إلى سائقين اثنين، وخمسة من أفراد الدرك التركي.

ووفق إحصائيات المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية، يقيم في تركيا ثلاثة ملايين و556 ألفًا و74 سوريًا، حتى تاريخ إعداد هذه المادة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة