“قادة الطلاب”.. برنامج يستمر عامًا في أمريكا

MEPI

شعار مبادرة الشراكة بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط (وزارة الخارجية الأمريكية)

ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم، الثلاثاء 15 من تشرين الثاني، عن افتتاح التسجيل على برنامج “قادة الطلاب” (SLP)، للقيادة والمشاركة المدنية للطلاب الجامعيين والخريجين والذين تتراوح أعمارهم بين 20 و24 عامًا من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

https://twitter.com/USEmbassySyria/status/1592416904538644480?s=20&t=uRqee8qQuYVdIBGQLpdRMg

يقام البرنامج في جامعات الولايات المتحدة، ومدته عام واحد يقسم إلى ثلاثة أجزاء: ما قبل الصيف، والصيف (الجزء الأكثر كثافة)، وما بعد الصيف.

وتستمر مدة البرنامج الصيفي المكثف أربعة أسابيع، ومن المقرر أن يبدأ من 28 من حزيران حتى 26 من تموز 2023، وسيكون البرنامج الصيفي افتراضيًا أو حضوريًا أو شخصيًا.

عند الانتهاء من البرنامج الصيفي، يقوم الطلاب بتنفيذ خطط المشاركة المجتمعية (CEPs) الخاصة بهم، والحصول على دعم المتابعة والتدريب وفرص التواصل المهني.

ويهدف البرنامج الكلي لتطوير مهارات القيادة وإدارة المشاريع لفهم المجتمع المدني وعمليات الحوكمة التشاركية في الولايات المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويعد تطوير خطط المشاركة المجتمعية (CEP) حجر الزاوية في البرنامج، إذ يحدد كل طالب قضية يرغب بتحسينها في مجتمعه.

تتاح للطلاب خلال البرنامج فرصة مقابلة أقرانهم الأمريكيين، والمشاركة في أنشطة خدمة المجتمع، ومقابلة منظمات المجتمع المدني.

يرعى البرنامج المستمر منذ 2003 وزارة الخارجية الأمريكية، ومكتب شؤون الشرق الأدنى، ومبادرة الشراكة بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط (MEPI).

وتعمل جامعة “جورج تاون”، المنفذ الرئيس للبرنامج مع اتحاد الجامعات الأمريكية مثل: جامعة “ديلاوير” وجامعة ولاية مونتانا، وجامعة ولاية بورتلاند.

المؤهلون

يتاح البرنامج لحملة الجنسيات السورية واليمنية واللبنانية والمصرية والأردنية والعراقية والجزائرية والمغربية والتونسية والفلسطينية والبحرينية والكويتية والقطرية.

ويُشترط على حملة الجنسيات المذكورة الإقامة في بلدانهم، باستثناء المتقدمين السوريين واليمنيين، ولا يُقبل المقيمون الدائمون في الولايات المتحدة.

ويعد المتقدمون السوريون الذين يعيشون في أي من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المذكورة مؤهلين للتقديم، بينما الذين يعيشون داخل سوريا غير مؤهلين لذلك.

بالمقابل، يعتبر المتقدمون اليمنيون الذين يعيشون داخل اليمن وفي أي من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المشاركة مؤهلين للتقديم.

الشروط

يشترط على المتقدمين أن تتراوح أعمارهم بين 20 و24 عامًا، مع تواريخ ميلاد بين 26 من تموز 1998 و28 من حزيران 2003، بالإضافة إلى الالتزام بالعودة إلى الوطن بعد الانتهاء من البرنامج.

يجب أن يحضر المتقدمون حاليًا برنامجًا جامعيًا في بلدانهم الأصلية (باستثناء المتقدمين السوريين واليمنيين الذين يعيشون ويدرسون في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المشاركة).

يمكن التقدم لمن تخرج مؤخرًا من برنامج البكالوريوس في غضون ستة أشهر أو أقل من تاريخ البرنامج في 28 من حزيران المقبل، أو سيبدأ دراسته العليا في الفصل الدراسي من خريف 2023 في بلده.

ويتطلب من المتقدمين الالتزام بالقيادة والمشاركة المدنية، وإظهار التزام بالقيادة والمشاركة المدنية في مجتمعاتهم، وإجادة اللغة الإنجليزية، للمشاركة في الفصول الأكاديمية بالجامعة الأمريكية باللغة الإنجليزية.

يجب أن تكون لدى المتقدمين القدرة على المشاركة الكاملة في برنامج “قادة الطلاب”، ولا سيما البرنامج الصيفي المكثف الذي سيُعقد من أواخر حزيران إلى نهاية تموز 2023.

سيكون البرنامج افتراضيًا أو حضوريًا أو شخصيًا، اعتمادًا على حالة الوباء العالمي.

ستعطى الأفضلية للمتقدمين من الأسر ذات الدخل المحدود، والذين ليست لديهم خبرة سفر سابقة في الولايات المتحدة أو كندا.

يستمر قبول الطلبات على هذا الرابط حتى 19 من كانون الأول المقبل، وتشجع الخارجية الأمريكية المتقدمين المهتمين بالاحتياجات البيئية والمناخية بشدة على التقديم.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة