ألمانيا.. أربعة ألقاب ومثلها وصافة وخروج مذل في مونديال 2018

تتويج منتخب ألمانيا في بطولة كأس العالم 2014 للمرة الرابعة في تاريخه (AFP)

ع ع ع

يُعتبر المنتخب الألماني أحد الفرق المونديالية العظمى والمخيفة، وهو يقدم وجبات كروية مليئة بالإثارة والمتعة في ملاعب المونديال.

وإذا كانت البرازيل أكثر حضورًا في النهائيات، فالماكينة الألمانية الأكثر وصولًا للمربع الذهبي بـ13 مرة، والأكثر وصافة بأربع مرات.

وسيلعب المنتخب الألماني في مونديال قطر 2022، ضمن المجموعة الخامسة إلى جانب إسبانيا، وكوستاريكا، واليابان.

وسيفتتح أولى مبارياته في النهائي ضد اليابان في 24 تشرين الثاني الحالي، وفي 27 من الشهر نفسه، سيلتقي إسبانيا في قمة تاريخية هي الأقوى في الدور الأول.

كما سيلتقي بختام دوري المجموعات، في 1 من كانون الأول المقبل، منتخب كوستاريكا بطل الكونكاكاف.

غاب عن الدور الأول مرتين في تاريخه

شارك المنتخب الألماني 19 مرة في النهائيات، وغاب عنها في نسختين فقط، الأولى عام 1930 التي أقيمت في الأوروغواي بملء إرادته، والمرة الثانية عام 1950 في البرازيل، بسبب العقوبات الدولية على هامش الحرب العالمية الثانية.

وعلى الرغم من مشاركاته المميزة في المونديال، غادر المنتخب الألماني البطولة من الدور الأول مرتين في تاريخ مشاركاته.

المرة الأولى في بطولة عام 1938 بفرنسا، عندما خسر أمام سويسرا 2×4، بعد إعادة المباراة لتعادلهما 1×1، وهذا النظام كان معمولًا به آنذاك.

وشهدت المرة الثانية الخروج المذل، الذي لم يكن بالحسبان، في مونديال روسيا 2018، إثر خسارة الألمان المفاجئة أمام كوريا الجنوبية 0×2، وأمام المكسيك 0×1، بينما تمكنوا من الفوز على السويد 2×1، ولم يفدهم هذا الفوز.

وبذلك غادرت ألمانيا الدور الأول، وتركت حسرة كبيرة لعشاقها، وخاصة أنها حاملة اللقب في مونديال البرازيل 2014.

الحكاية مع الألقاب

حققت الماكينة الألمانية لقب بطولة كأس العالم أربع مرات، وهي متساوية مع المنتخب الإيطالي الذي يغيب عن بطولة 2018 و2022.

أحرز الألمان لقب أول بطولة في عام 1954، التي أقيمت في سويسرا، ويُعد هذا اللقب من أهم إنجازات المنتخب الألماني لأن البلاد كانت خارجة من حرب مدمرة.

واستطاعت الماكينة الألمانية الفوز على المجر بنتيجة 3×2، وتُوّجت باللقب لأول مرة في تاريخها الكروي.

وفي بطولة عام 1974، في ضيافة الألمان، حققوا فوزًا على هولندا 2×1 في المباراة النهائية، وتُوّجوا باللقب للمرة الثانية.

وتعود الماكينة لمنصات التتويج في بطولة عام 1990 بروما، عندما اقتنص الألمان فوزًا تاريخيًا على الأرجنتين وبهدف وحيد وكان اللقب الثالث.

غابت ألمانيا عن منصات التتويج خمسة مونديالات، حتى بطولة عام 2014 التي أقيمت في البرازيل، وحقق المنتخب الألماني فوزًا مهمًا عندما كرر سيناريو نهائي عام 1990، وغلب الأرجنتين بهدف وحيد وكان اللقب الرابع والأخير في تاريخ مشواره الكروي.

الأحداث بالأرقام

بلغة الأرقام، شاركت الماكينة الألمانية في النهائيات 19 مرة، ولعبت من خلالها 109 مباريات متساوية مع البرازيل صاحبة الخمسة ألقاب.

حقق المنتخب الألماني من خلال هذه المباريات التي لعبها في النهائيات الفوز في 67 مواجهة، وتعادل بـ20 وخسر 22 لقاء، سجل 226 هدفًا، واهتزت شباكه 125 هدفًا.

على الرغم من وجود اسم القيصر رومينيغيه كأبرز النجوم التاريخيين للماكينة الألمانية، لم يحقق الأرقام التاريخية لفريقه.

ويبقى الأبرز في مشاركة منتخب بلاده النجم لوثر ماتيوس بـ150 مباراة دولية، بينما يعد كلوزه الهداف التاريخي لمنتخب ألمانيا بـ71 هدفًا.

تشكيلة منتخب ألمانيا بقيادة المدرب هانز فليك

حراسة المرمى: كيفن تراب (فرانكفورت)، تير شتيجن (برشلونة)، مانويل نوير (بايرن ميونيخ).

خط الدفاع: أنطونيو روديجير (ريال مدريد)، دافيد راوم، بينجامين هينريش، لوكاس (لايبزيج)، ماتياس جينير، كريستيان جونتر (فرايبورج)، ثيلو كيرير (وست هام)، نيكلاس زوله، شلوتر بيك (بوروسيا دورتموند).

خط الوسط: يوشوا كيميش وجمال موسيالا وليون جوريتسكا (بايرن ميونيخ)، جوناس هوفمان (لايبزيج)، إلكاي جوندوجان (مانشستر سيتي)، يوليان براندت (بوروسيا دورتموند)، مايو جونزة (فرانكفورت).

خط الهجوم: يوسوفا موكوكو وكريم ادييمي (بوروسيا دورتموند)، كاي هافتريس (تشيلسي)، سيرج جنابري وتوماس موللر وليروي ساني (بايرن ميونيخ)، نيكلاس فولكروج (بريمين).



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة