أصغر خمسة لاعبين في كأس العالم 2022

ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

تبدأ نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر بنسختها الـ22، بفعاليات الافتتاح عند الساعة الخامسة من عصر الأحد 20 من تشرين الثاني الحالي، في استاد “البيت” الذي يتسع لـ60 ألف متفرج.

وتنطلق صافرة المباراة الافتتاحية للعرس العالمي عند الساعة السابعة مساء بين منتخب قطر صاحبة الأرض ومنتخب الأكوادور، في أول تجمع رياضي كروي عالمي تشهده منطقة الشرق الأوسط ودولة عربية في تاريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وفي الوقت الذي تتوجه فيه أنظار الجماهير وعشاق الساحرة المستديرة لرؤية نجوم الكرة والأسماء الكبيرة والمخضرمة وهي تشارك في نهائيات كأس العالم، تحضر مواهب شابة في المونديال الذي يعتبر فرصة ثمينة من أجل إثبات نفسها في عالم الجلد المدوّر.

وترصد عنب بلدي في هذا التقرير خمسة لاعبين شباب، هم الأصغر سنًا، يشاركون مع منتخبات بلادهم في مونديال العالم بقطر، حاملين معهم رغبة التتويج باللقب العالمي وكتابة التاريخ الكروي بأعمار صغيرة.

موكوكو.. أصغر لاعبي المونديال

يُعتبر يوسوفا موكوكو لاعب منتخب ألمانيا أصغر لاعب في البطولة، ويصبح عمره 18 عامًا مع يوم افتتاح النهائيات، ويلعب للمرة الأولى مع منتخب الماكينات، إذ لم يخض أي مباراة بلباس المنتخب الألماني الأول.

ولد المهاجم الشاب في العاصمة الكاميرونية ياوندي، وسافر مع والده إلى ألمانيا في 2014، وتدرّج موكوكو مع نادي بوروسيا دورتموند في فئاته العمرية، ولعب معه 149 مباراة سجل خلالها 153 هدفًا و35 تمريرة حاسمة.

ولعب في المنتخبات السنية الألمانية تحت 16 و20 و21 عامًا، وحقق بطولة أوروبا مع المنتخب تحت 21 عامًا، عام 2021، وبطولة الدوري الألماني مع دورتموند موسم 2017- 2018، وكأس ألمانيا موسم 2020- 2021.

تبلغ القيمة السوقية لموكوكو 30 مليون يورو، صعد من نادي تحت 19 عامًا لدورتموند إلى نادي الرجال في 29 من حزيران 2020، وينتهي العقد في 30 من حزيران 2023، حسب موقع “Transfermarkt” للإحصائيات.

جافي.. قلب إسبانيا النابض

تضم تشكيلة منتخب إسبانيا في كأس العالم أبرز نجوم كرة القدم الأوروبية والعالمية، ويعد أصغرهم عمرًا اللاعب بابلو مارتن باييز المعروف بجافي، الذي ينشط في مركز خط الوسط.

يتمتع جافي (18 عامًا) بروح قتالية عالية، وبالحيوية والسعي لاغتنام المساحات، ويمتلك مهارات عالية بالمراوغة وتسجيل الأهداف، ما جعل اسمه حاضرًا في تشكيلة المدرب الإسباني لويس إنريكي بالعرس العالمي.

لعب مع منتخب “الماتادور” 27 مباراة في جميع الفئات العمرية، وسجل خلالها ثلاثة أهداف.

وفي تشرين الأول الماضي، فاز جافي لاعب نادي برشلونة بجائزة الفتى الذهبي تحت 21 سنة لعام 2022، التي تمنحها الصحيفة الإيطالية “توتو سبورت” سنويًا.

وسبق لجافي أن أحرز جائزة أفضل لاعب شاب في العالم لعام 2022، من قبل شبكة “فرانس فوتبول” الإعلامية، خلال الحفل الذي أقيم، في 17 من تشرين الأول الماضي، في العاصمة الفرنسية باريس.

تبلغ القيمة السوقية لجافي 90 مليون يورو، انضم للبارسا في 1 من تموز 2021 وينتهي العقد في 30 من حزيران 2026، حسب موقع “Transfermarkt”.

جرانج كول يحمل آمال أستراليا

من المنتظر أن يشارك المهاجم الشاب جرانج كول (18 عامًا) مع منتخب بلاده أستراليا في المجموعة الرابعة، حاملًا معه آمال جماهير “الكنغر” في مواجهات قوية ومرتقبة ضد كل من فرنسا وتونس والدنمارك.

ظهر كول لأول مرة بقميص المنتخب الأسترالي ضد نيوزيلندا، وأصبح أصغر لاعب يرتدي قميص منتخب بلاده منذ هاري كيويل، ورغم مشاركته القصيرة في أيلول الماضي كبديل حينها لمدة 17 دقيقة فقط، فإنه أظهر أداء لافتًا.

وانضم كول، المولود في السودان، إلى نادي نيوكاسل الإنجليزي في أيلول الماضي، قادمًا من صفوف فريق سنترال كوست الأسترالي، ويبدأ مع نيوكاسل اعتبارًا من كانون الثاني المقبل.

مثّل كول منتخب أستراليا بفئاته العمرية في أربع مباريات، وبحسب موقع “Transfermarkt”، تبلغ القيمة السوقية للاعب 800 ألف يورو.

جويسون بينيت.. جوهرة كوستاريكا

حجز المهاجم الشاب جويسون بينيت (18 عامًا) مكانه في قائمة منتخب كوستاريكا المشاركة في كأس العالم، الذي افتتح أهدافه الدولية بهز الشباك مرتين أمام كوريا الجنوبية في أيلول الماضي.

جوهرة كوستاريكا الجديدة وأحد قادة الجيل الشاب في المنتخب، الذي يشارك للمرة الثالثة تواليًا في نهائيات كأس العالم، يذكّر الكوستاريكيين ببدايات مهاجمهم المخضرم جويل كامبل، ويُطلق على بينيت لقب “الطفل الأعجوبة”.

كان بينيت أبرز نجوم كوستاريكا في مواجهة الملحق القاري ضد نيوزيلندا، وخطف الأضواء بسرعته على الجناح الأيسر بفضل موهبته ومهاراته في المواجهات الفردية، يتميز باستغلاله المساحات بشكل جيد.

أعطى بينيت التمريرة الحاسمة التي سجل إثرها كامبل هدف التأهل إلى المونديال.

وانتقل المهاجم الشاب إلى نادي سندرلاند في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي، ويملك كل المقومات ليكون من مفاجآت مونديال قطر 2022.

تبلغ القيمة السوقية لجويسون بينيت مليون يورو، بحسب موقع “Transfermarkt”، وينتهي عقده مع سندرلاند في 30 من حزيران 2026.

بلال الخنوس.. حاضر مع أسود الأطلس

يسجل اللاعب الشاب بلال الخنوس (18 عامًا) متوسط الميدان الهجومي ظهوره الأول مع المنتخب المغربي للرجال في كأس العالم، بعد مشاركات سابقة في الفئات العمرية.

كان الخنوس محط أنظار المنتخب البلجيكي، وتعرض لضغوطات كبيرة من أجل تمثيل منتخب الشياطين الحمر، لكنه اختار تمثيل منتخب المغرب.

ويخوض المنتخب المغربي منافسات البطولة من المجموعة السادسة التي تضم بلجيكا وكندا وكرواتيا، ويستهل أسود الأطلس مشواره في البطولة بملاقاة كرواتيا في 23 من تشرين الثاني الحالي.

واختير الخنوس مؤخرًا كأفضل لاعب في مباراة فريقه جينك البلجيكي أمام أندرلخت، ضمن الجولة الـ17 من الدوري البلجيكي الممتاز، بعد أدائه المميز، إذ لعب 73 دقيقة أجرى خلالها 90% من التمريرات الناجحة، وقدم ثلاث تمريرات مفتاحية، مع 75% من المراوغات الناجحة.

لعب مع منتخب بلجيكا تحت 15 و16 و18عامًا، ثم انتقل إلى اللعب مع منتخب المغرب تحت 20 سنة، ولعب مع منتخب المغرب الأولمبي تحت 23 سنة.

بدأ الخنوس مشواره مع نادي أندرلخت البلجيكي، وانضم لنادي جينك البلجيكي قبل ثلاث سنوات، لعب مع الشباب، وتم ترفيعه للفريق الأول مع بداية الموسم الحالي، وتبلغ القيمة السوقية لبلال 100 ألف يورو، حسب موقع “Transfermarkt”.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة