ما البرامج التعليمية المتاحة؟

جامعة “دمشق” تمدد مفاضلة التعليم المفتوح حتى الاثنين المقبل

طلاب جامعيون أمام إحدى كليات جامعة "دمشق"- 27 من شباط 2022 (جامعة دمشق)

ع ع ع

أعلنت جامعة “دمشق” اليوم، الخميس 24 من تشرين الثاني، تمديد تسلّم طلبات مفاضلة القبول الجامعي في نظام التعليم المفتوح حتى الاثنين المقبل، 28 من تشرين الثاني الحالي، وفق ما ذكرته الوكالة السورية للأنباء (سانا).

وكان مقررًا انتهاء التقديم على المفاضلة بنهاية الدوام الرسمي اليوم بالنسبة للمقيمين في دمشق، مع إمكانية التقديم عبر البريد الإلكتروني للمقيمين خارجها.

كما أعادت الجامعة التذكير بالشروط الواجب تحققها للتقديم للمفاضلة المعلنة منذ منتصف تشرين الثاني الحالي، وهي شروط متفاوتة بين الطلاب السوريين من حملة الشهادات الثانوية، والطلاب من ذوي الإعاقة، والطلاب المشمولين بأحكام المادة “116/2- أ- 1″، والطلاب العرب والأجانب، وحملة شهادات المعاهد التقانية، والطلاب أبناء المواطنات السوريات.

ويُشترط للسوريين من حملة الشهادة الثانوية السورية أو ما يعادلها، تحقيق المتقدم ما لا يقل عن 70% في مادة اللغة الإنجليزية، عند تقدمه لمفاضلة الترجمة في اللغة الإنجليزية.

ويجب تحقيق 70% من علامة اللغة العربية، و65% من علامة الإنجليزية، عند التقدم لمفاضلة الإعلام، مع إمكانية قبول الثانويات المهنية السورية وما يعادلها، والقبول دون النظر إلى المجموع النهائي للطالب في شهادة الثانوية.

كما حددت الجامعة الأوراق المطلوبة وآلية تعديل الثانوية غير السورية، وشرائح القبول المقسم إلى نسبة 15% من حملة الثانوية الصادرة في 2021 و2022، و45% لحملة الشهادات من عام 2010 وحتى 2020، و30% من حملة الشهادات ما بين 2003 و2009، إلى جانب 10% لحملة الشهادات ما قبل عام 2003.

مشمولون أيضًا

كما يُقبل خمسة طلاب من ذوي الإعاقة في كل اختصاص من برامج التعليم المفتوح بالجامعات الحكومية دون النظر إلى تاريخ الحصول على الثانوية، بشرط عدم الجمع في الدراسة مع كلية أو معهد آخر.

ويجري قبول 15 طالبًا في كل اختصاص من ذوي “الشهداء” وجرحى العجز الكلي والجزئي، والجرحى العسكريين بنسبة تتراوح بين 30 و35%، وأبناء جرحى العجز الكلي الذي لا يقل عن 70%، وذوي المفقودين، والمصابين بعجز لا يقل عن 40% في أثناء قتالهم بإمرة “الجيش السوري”.

الجامعة حددت أيضًا الأوراق المطلوبة لكل فئة من الطلاب وأماكن التقديم.

وتعتمد الجامعات السورية بشكل رئيس على نظام التعليم العام، إلى جانب الموازي والمفتوح، والافتراضي.

ويشمل نظام التعليم المفتوح في جامعة “دمشق” برامج الإعلام، والدراسات الدولية والدبلوماسية، والدراسات القانونية، ورياض الأطفال، والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة