خمسة حراس مرمى تألقوا في الجولة الأولى من مونديال قطر

ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

شهدت الجولة الأولى من دور المجموعات في نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة في قطر، تألقًا لافتًا لحراس مرمى بعض المنتخبات، وكان لهم دور بارز في تحقيق نتائج إيجابية بالذود عن مرمى منتخب بلادهم.

تصدٍّ لركلات ترجيحية، وإبعاد كرات لأهداف محققة، والوقوف في وجه أسماء كبيرة من مهاجمي الخصم، سمات اتسم بها بعض الحراس عن غيرهم، مع نهاية الجولة الأولى من المونديال في 24 من تشرين الثاني الحالي.

وانتهت الجولة الأولى بصدامات ومواجهات قوية بواقع 16 مباراة، منذ افتتاح العرس العالمي في 20 من تشرين الثاني الحالي، في أول تجمع رياضي كروي عالمي تشهده منطقة الشرق الأوسط ودولة عربية في تاريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

كورتوا العملاق

تألق الحارس البلجيكي تيبو كورتوا (30 عامًا) في مباراة فريقه أمام المنتخب الكندي، وحرم الفريق الخصم من تسجيل أي هدف.

وتصدى كورتوا لركلة جزاء نفذها الكندي ألفونسو ديفيز عند الدقيقة التاسعة من المباراة، بالإضافة إلى إبعاده وتصديه للعديد من الكرات الخطيرة على المرمى وفرص أهداف محققة.

وحرم كورتوا الفريق الكندي من تسجيل هدفه الأول بكأس العالم بعد العودة إلى المسابقة منذ مشاركته لأول مرة في 1986.

لعب كورتوا مع منتخب بلاده 98 مباراة، تلقى خلالها 76 هدفًا وتمكّن من الحفاظ على نظافة الشباك في 49 مباراة.

وتضم مجموعة المنتخب البلجيكي كلًا من كندا والمغرب وكرواتيا.

وتبلغ القيمة السوقية لتيبو كورتوا 60 مليون يورو، بحسب موقع “transfermarkt” للإحصائيات، انضم لنادي ريال مدريد الإسباني في 9 من آب 2018، وينتهي عقده في 30 من حزيران 2026.

فاز كورتوا بجائزة “ياشين” لأفضل حارس في العالم موسم 2021- 2022 خلال الحفل السنوي الذي أقامته مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، في تشرين الأول الماضي.

وأسهم البلجيكي في تألق مدريد الموسم الماضي بدوري أبطال أوروبا، ولعب دورًا مهمًا في تتويجه، إضافة إلى تميزه في الدوري الإسباني.

العويس يوقف الأرجنتين

قدّم الحارس السعودي محمد العويس أداء مميزًا في مباراة منتخب بلاده أمام الأرجنتين بالجولة الأولى، التي انتهت بفوز السعودية بهدفين مقابل هدف.

ونجح العويس في التصدي للعديد من الفرص المحققة، وفاز بلقب أفضل لاعب في المباراة.

واختارت صحيفة “ماركا” الإسبانية العويس (31 عامًا) ضمن أفضل تشكيلة بعد ختام الجولة الأولى من كأس العالم، كما أعاد ناشطون وصفحات رياضية تداول تسجيلات مصوّرة لتصديات العويس التي حرمت الأرجنتين من تسجيل هدف التعادل.

وكان العويس كلمة السر في الفوز التاريخي للمنتخب السعودي على منتخب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه، كاسرًا التوقعات ومفجّرًا أولى المفاجآت في المونديال.

وكسر الأخضر سلسلة تاريخية للمنتخب الأرجنتيني الذي وصل إلى 36 مباراة دون هزيمة، وحرم التانجو من كسر رقم إيطاليا كأكثر فريق بالتاريخ في سلسلة “اللاهزيمة”.

ويعد المنتخب السعودي أول منتخب عربي يواجه الأرجنتين في تاريخ كأس العالم، ويفوز عليه أيضًا.

ومثّل لاعب نادي الهلال السعودي منتخب بلاده في 38 مباراة، تلقى خلالها 29 هدفًا وتمكّن من الحفاظ على نظافة شباكه في 18 مباراة.

وتبلغ القيمة السوقية للحارس العويس 700 ألف يورو، حسب موقع “transfermarkt“، انضم لنادي الهلال في 31 من كانون الثاني الماضي، وينتهي عقده في 30 من حزيران 2025.

المخضرم أوتشوا

حافظ الحارس المكسيكي المخضرم جييرمو أوتشوا (37 عامًا) على نظافة شباك فريقه في لقاء بلاده أمام بولندا، وحرم الحارس البولندي روبرت ليفاندوفسكي من افتتاح رصيده التهديفي في نهائيات كأس العالم، بعد تصديه لركلة جزاء خلال اللقاء.

وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي، وحصل المنتخبان على نقطة في المجموعة التي تضم أيضًا السعودية والأرجنتين، وحصل أوتشوا على جائزة رجل المباراة.

وذكرت شبكة “أوبتا” للإحصائيات أن أوتشوا هو أول حارس مكسيكي يتمكّن من التصدي لركلة جزاء بمباراة في نهائيات كأس العالم منذ بطولة عام 1966.

يسجل أوتشوا ظهوره للمرة الخامسة في كأس العالم، وتألق مع منتخب بلاده، ولم يلقَ النجاح الذي يناسب إمكانياته على مستوى الأندية، لكنه يقدم أداء مميزًا مع المكسيك، حتى قالت الجماهير عنه، “يظهر مرة كل أربع سنوات، ويتألق مع منتخب المكسيك، ثم يختفي تمامًا حتى يعود إلى المونديال”.

لعب أوتشوا مع منتخب بلاده 133، مباراة تلقى خلالها 133 هدفًا، وتمكّن من الحفاظ على نظافة الشباك في 57 مباراة منها.

تبلغ القيمة السوقية لأوتشوا 1.2 مليون يورو، انضم لنادي كلوب أمريكا المكسيكي في 6 من آب 2019 وينتهي عقده في 31 من كانون الأول المقبل.

جوندا يعطّل الماكينات

بعد تصديه للعديد من الفرص أمام الماكينات الألمانية، خطف حارس منتخب اليابان شويتشي جوندا الأنظار بعد أن قاد منتخب بلاده للفوز على ألمانيا بهدفين لهدف، رغم تسجيل ألمانيا أولًا.

وحقق الحارس جوندا جائزة أفضل لاعب في مواجهة ألمانيا، صانعًا الحدث بتدخلاته التي كان لها تأثيرها في صنع المفاجأة الثانية بمونديال قطر، بعد السعودية.

وتعد هذه المرة الأولى التي يفوز فيها منتخب الساموراي الياباني في مباراة بكأس العالم بعد تلقيه الهدف الافتتاحي، وتضم المجموعة كلًا من اليابان وألمانيا وإسبانيا وكوستاريكا.

خاض جوندا مع اليابان 36 مباراة، تلقى خلالها 17هدفًا وتمكّن من الحفاظ على نظافة شباكه في 24 مباراة، وتبلغ القيمة السوقية للحارس 500 ألف يورو، ويلعب مع نادي شيميزو إس بولس الياباني.

قفاز سويسرا حاضر

حصل يان سومير (33 عامًا) حارس مرمى منتخب سويسرا على لقب رجل مباراة منتخب بلاده أمام الكاميرون في إطار مباريات الجولة الأولى للمجموعة السابعة لبطولة كأس العالم.

وحافظ الحارس على نظافة الشباك أمام فرص عديدة لمنتخب الأسود غير المروّضة، لتنتهي المباراة بفوز سويسرا على الكاميرون بهدف دون رد.

وتلقى الحارس الإشادة والتحية من جماهير سويسرا بعد إعلان فوزه بجائزة رجل المباراة.

ويقع منتخبا سويسرا والكاميرون في المجموعة السابعة إلى جانب منتخبي البرازيل وصربيا.

خاض سومير مع سويسرا 78 مباراة، تلقى خلالها 71 هدفًا وتمكّن من الحفاظ على نظافة شباكه في 31 مباراة، وتبلغ القيمة السوقية للحارس خمسة ملايين يورو، ويلعب مع نادي بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني.

ومن المتوقع أن تتألق أسماء عديدة في مركز حراسة المرمى خلال الجولات المقبلة، إذ تضم المنتخبات أسماء كبيرة حاضرة في المونديال، ومن المنتظر أن تقدم الأفضل وأن تُختبر في مواجهات مقبلة.

وأبرز الأسماء الحاضرة في المونديال والتي تملك بصمة مع منتخبات بلادها ومع أنديتها، الفرنسي هوغو لوريس، والبرازيلي أليسون بيكر، والألماني مانويل نوير، والسنغالي إدوارد ميندي، والدنماركي كاسبر شمايكل، والإسباني أوناي سيمون، والأرجنتيني إيميليانو مارتينيز، والإنجليزي جوردان بيكفورد.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة