اللاذقية.. إعفاء مسؤولَين بعد وفاة فتاة في حفرة “صرف”

محاولة انتشال فتاة وقعت في حفرة للصرف الصحي في مدينة اللاذقية- 24 من تشرين الثاني 2022 (النركز الإذاعي والتلفزيوني في اللاذقية)

camera iconمحاولة انتشال فتاة وقعت في حفرة للصرف الصحي في مدينة اللاذقية- 24 من تشرين الثاني 2022 (المركز الإذاعي والتلفزيوني في اللاذقية)

tag icon ع ع ع

أصدر رئيس حكومة النظام، حسين عرنوس، ووزير الدفاع، العماد علي عباس، قرارات بإعفاء “المقصرين” الذين نتج عن تقصيرهم في أداء عملهم، وفاة فتاة (25 عامًا) بعد سقوطها في حفرة للصرف الصحي بمدينة اللاذقية.

ونص قرار عرنوس الصادر اليوم، السبت 26 من تشرين الثاني، على إلغاء تكليف مدير عام الشركة العامة للصرف الصحي في محافظة اللاذقية، المهندس طلال أحمد غانم.

وأرجع السبب إلى تقصيره في أداء عمله والمهام الموكلة إليه، وعدم متابعة تنفيذ خطة عمل المؤسسة والمشروعات التي تقوم بها، وعدم اتباع إجراءات السلامة العامة في تنفيذ المشروعات.

وأشار القرار إلى أن الجهات المعنية بدأت باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين بتنفيذ مشروع التصريف المطري في منطقة أوتوستراد الثورة بمحافظة اللاذقية وعدم استكماله.

وكذلك أصدر وزير الدفاع، علي عباس، أمرًا إداريًا بإعفاء مدير الفرع “10” في الإنشاءات العسكرية باللاذقية، المهندس نوار عثمان، من مهامه، بسبب التقصير في عمله وعدم القيام بالإجراءات اللازمة لضمان السلامة العامة في مواقع تنفيذ المشاريع.

وفي 24 من تشرين الثاني الحالي، توفيت الشابة ندى داؤود بعد سقوطها في حفرة للصرف الصحي بمدينة اللاذقية، بالقرب من دوار “الشبيبة”، ووُجدت متوفاة بعد ساعات من البحث عنها.

وجرى الإبلاغ عن فقدان الفتاة في موقع تنفيذ مشروع خط مطري، عند تقاطع مشرع “ب” مع أوتوستراد “الثورة”، بالقرب من دوار “الشبيبة” في الطرف الغربي من المدينة، بعد إنقاذ والدتها في الموقع.

وذكر فوج “إطفاء اللاذقية” عبر “فيس بوك” أن عمق الحفرة يقارب 15 مترًا، وهي مغمورة بالمياه بالكامل، وأدت قوة المياه لسحب الفتاة، إذ علقت عند نقطة وصل ما بين الأنابيب بالداخل.

ويجري تنفيذ المشروع من قبل مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية (متاع 10)، بإشراف من شركة الصرف الصحي، وبدأ العمل به منذ عشرة أيام، وفق محافظة اللاذقية.

صور لحفرة الصرف الصحي التي وقعت بها فتاة في مدينة اللاذقية وتوفيت عقب سقوطها- 24 من تشرين الثاني 2022 (شام إف إم)

صور لحفرة الصرف الصحي التي وقعت بها فتاة في مدينة اللاذقية وتوفيت عقب سقوطها- 24 من تشرين الثاني 2022 (شام إف إم)

ولاقت حادثة سقوط الفتاة ووفاتها تفاعلًا على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ ألقت باللوم على الجهات المسؤولة، مع اتهامات واسعة بـ”اللامسؤولية وعدم المبالاة تجاه أرواح الناس”.

اقرأ أيضًا: اللاذقية.. مقتل فتاة إثر سقوطها بحفرة “صرف” وشاب بصاعقة جوية

مصادر محلية في اللاذقية، قالت لعنب بلدي، إن الفتحة المؤدية إلى قناة كبيرة للصرف الصحي موجودة منذ مدة طويلة، دون أي إجراءات وقائية أو احترازية تمنع السقوط فيها.

وتكررت مشاهد تجمع مياه الأمطار في طرقات محافظة اللاذقية، مسببة فيضانات في الشوارع وإعاقة التنقل والحركة.

وفي 7 من تشرين الثاني الحالي، نشر حساب “الأرصاد الجوية السورية” تسجيلًا يظهر ارتفاع مستوى المياه في الشوارع لدرجة يصعب معها تحرك وسائل النقل، وعزت انقطاع الطرق للمخلّفات الركامية.

ورغم حديث محافظة اللاذقية عن عمل ورشات النظافة على إزالة المخلّفات التي جرفتها المياه من أتربة وأوساخ، وفتح الطرقات، وتنظيف فتحات التصريف، بمؤازرة من الخدمات والصيانة وشركة الصرف الصحي، لا تزال المحافظة تتعرض لفيضانات في الشوارع وانسداد الصرف الصحي مع كل هطول للمطر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة