“الصحة السورية” تتسلّم مليوني جرعة لقاح ضد “الكوليرا”

ممرض يعتني بأحد مصابي مرض "الكوليرا" في وحدة دركوش لمعالجة المرض في ريف إدلب- 22 من تشرين الثاني 2022 (عنب بلدي/ محمد نعسان دبل)

ع ع ع

تسلّمت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري اليوم، الأربعاء 30 من تشرين الثاني، مليوني جرعة لقاح فموي ضد مرض “الكوليرا”، وذلك بهدف تنفيذ حملة لقاح فموي ضد المرض، للحد من انتشاره.

وبحسب ما نقلته قناة “الإخبارية السورية” الرسمية، وصلت اللقاحات إلى سوريا بدعم من منظمتي الصحة العالمية، والأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، والمبادرة العالمية للقاحات (غافي).

ونقلت القناة عن وزير الصحة، حسن الغباش، قوله، إن حملة اللقاح ضد مرض “الكوليرا” ستبدأ في 4 من كانون الأول المقبل، وستستمر لمدة أسبوعين.

وبحسب الوزير، ستكون المجموعات السكانية المستهدفة في حملة اللقاح المقبلة، بالمرحلة الأولى منها، الأشخاص من عمر سنة واحدة فما فوق في كل من مناطق ريف حلب، ودير الزور، والحسكة، والرقة.

واعتبر الوزير أن الحالة الوبائية لمرض “الكوليرا” في مناطق سيطرة النظام “تحت السيطرة، وبطور الانخفاض”.

وبحسب أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الصحة في حكومة النظام، الثلاثاء، وصلت أعداد الإصابات بمرض”الكوليرا” في مناطق سيطرتها إلى ألف و556 إصابة، توفي منهم 49 شخصًا.

برنامج الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة (EWARN) في سوريا، أوضح في أحدث إحصائياته ارتفاع أعداد الإصابات بالمرض في شمال شرقي سوريا إلى 25 ألفًا و536 إصابة، توفي منهم 30 شخصًا.

كما وصلت أعداد الإصابات في شمال غربي سوريا إلى 17 ألفًا و414 إصابة، توفي منهم 12 شخصًا، بينما وصلت في ريف محافظة الحسكة، بمنطقتي تل أبيض ورأس العين، إلى ألف و155 إصابة، توفي منهم شخصان، منذ بدء انتشار المرض في المنطقة.

ونهاية أيلول الماضي، حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة الوضع الصحي في سوريا، بعد تفشي “الكوليرا” في عشر محافظات سورية، وانتشارها في جميع أنحاء البلاد.

وفي 25 من أيلول الماضي، أعدّت عنب بلدي ملفًا ناقشت فيه مدى انتشار مرض “الكوليرا” في سوريا، وأسبابه، وآفاق الانتشار، بالإضافة إلى طبيعة الإجراءات المتخذة لاستيعاب المرض، أو محاولات وقف أسبابه من قبل الجهات المحلية أو الأممية العاملة في المنطقة.

اقرأ أيضًا: الكوليرا.. سوريا نحو “السيناريو الأسوأ

ومطلع تشرين الثاني الحالي، قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية، في تقرير أعدته استنادًا إلى شهادات عمال في المجال الإنساني وتقارير أممية، إن تصرفات تركيا والنظام السوري تفاقم من انتشار وباء “الكوليرا” في سوريا.

اقرأ أيضًا: “هيومن رايتس”: تصرفات أطراف النزاع تفاقم “الكوليرا” في سوريا



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة