بعد البحرين..

الرئيس الإسرائيلي يلتقي بمحمد بن زايد في أبو ظبي

الإمارات

الرئيس الإماراتي يصافح الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، في أبو ظبي- 5 من كانون الأول 2022 (إسحاق هرتسوغ/ تويتر)

ع ع ع

زار الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، دولة الإمارات، قادمًا من البحرين، في إطار جولة خليجية بدأها الأحد.

وخلال الزيارة التقى هرتسوغ بالرئيس الإماراتي، محمد بن زايد، ووزير الخارجية، عبد الله بن زايد، اليوم الاثنين 5 من كانون الأول، كما شارك في مؤتمر الفضاء الأول، الذي ينعقد للمرة الأولى في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، برعاية الرئيس الإماراتي.

وقال هرتسوغ عبر حسابه في “تويتر”، “سررت بلقاء صديقي الشيخ محمد (…) اتفاقيات إبراهيم الرائعة هدية عظيمة لمنطقتنا، سنستمر في العمل معًا لتعزيز وتعميق الشراكة بيننا”، معبرًا عن أمله في انضمام دول أخرى للتطبيع مع إسرائيل.

لقاء هرتسوغ بالرئيس الإماراتي جاء بعد اختتام الأخير زيارته إلى قطر التي استمرت ساعات، وكانت الأولى منذ توقيع بيان “العُلا” في السعودية، في 5 من كانون الثاني 2021، لإنهاء أكثر من أربع سنوات من حصار السعودية والبحرين والإمارات ومصر لقطر.

بينيت في حزيران

سبقت زيارة الرئيس الإسرائيلي زيارة أخرى أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، نفتالي بينيت، في 9 من حزيران الماضي، إلى الإمارات، والتقى خلالها بالرئيس الإماراتي في أبو ظبي.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، حينها، أن ابن زايد التقى في قصر “الشاطئ” بينيت الذي أعرب عن تطلعات إسرائيلية للعمل المشترك مع الإمارات لتوسيع آفاق تعاونهما خلال المرحلة المقبلة.

كما بحث ابن زايد مع بينيت مسارات التعاون الثنائي وفرص تنميته في مختلف الجوانب الاستثمارية والاقتصادية والتنموية، إلى جانب مجالات الأمن الغذائي والصحة وغيرهما من القطاعات الحيوية، وفق “وام”.

محطات تعاون

ومنذ تطبيع العلاقات إثر توقيع اتفاقية “سلام” في 15 من أيلول 2020، تواصل الإمارات تطوير علاقاتها مع إسرائيل على مختلف المستويات.

أحدث الخطوات المشتركة في هذا الصدد توقيع وزير الاقتصاد الإماراتي مع نظيرته الإسرائيلية، في 31 من أيار الماضي، اتفاقية تجارة حرة بين الجانبين.

ويُضاف إلى محطات التعاون الإسرائيلي- الإماراتي المعلَنة، استثمار إماراتي بقيمة نحو 100 مليون دولار بقطاع التكنولوجيا في إسرائيل، وفق ما نقلته هيئة البث الإذاعي الإسرائيلي (مكان) في 15 من كانون الثاني الماضي.

وفي 23 من كانون الأول 2021، تحدث وزير الخارجية الإسرائيلي عن تحالف جديد في الشرق الأوسط من “المعتدلين الذين يروّجون للحياة”، بحسب تعبيره.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، نشر عبر “تويتر“، في 2 من كانون الأول الحالي، تسجيلًا مصوّرًا خلال ممارسته رياضة الجري برفقة السفير الإماراتي لدى إسرائيل،



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة