مواعيد وشروط التسجيل للامتحانات العامة في مناطق النظام

طلاب ثانوية

طلاب يؤدون امتحانات الشهادة الثانوية_ 30 من أيار 2022 (سانا)

ع ع ع

أصدرت وزارة التربية في حكومة النظام السوري، الخميس 8 من كانون الأول، تعليمات وشروط تسجيل الطلاب لامتحان الشهادات العامة لدورة 2023.

ويبدأ تسجيل طلاب الدراسة الحرة لامتحانات الشهادات خلال الفترة الممتدة بين 20 من كانون الأول الحالي و2 من آذار المقبل.

كما يفتح باب تسجيل طلاب الدراسة النظامية في 20 من كانون الأول الحالي، ويستمر حتى 16 من شباط المقبل.

وبحسب الوزارة، يمكن تسجيل الطلاب للامتحان في محافظة القنيطرة إذا كان الطالب من أبناء المحافظة أو من مواليدها، أو هناك ما يثبت عمل الطالب أو وليه في المحافظة ضمن القطاع العام، أو حصل على شهادة التعليم الأساسي من المحافظة.

وبالنسبة لريف دمشق ودير الزور والحسكة والرقة، يسجل الطلاب من أبناء المحافظة حصرًا وفق قيد سجل مدني مصدّق، أو بحصول الطالب على شهادة التعليم الأساسي أو الثانوية من المحافظة، أو عمل الطالب أو وليه في ريف دمشق ضمن القطاع العام.

ويمكن لطلاب محافظة إدلب التسجيل لخوض الامتحانات في دائرة امتحانات إدلب بمحافظة حماة.

أوراق مطلوبة

يحتاج الطالب النظامي لتقديم أربع صور شخصية حديثة متطابقة (3×4 سم) خلف كل منها اسم الطالب وختم المدرسة، وصورة عن الهوية الشخصية، وطابع تعليم، ورسم امتحاني بقيمة ألف ليرة سورية عن كل طالب شهادة تعليم أساسي أو إعدادية شرعية، أو 1500 ليرة عن كل طالب للثانوية بفروعها كافة.

وبالنسبة لطلاب الدراسة الحرة، يجب على الطالب تقديم طلب اكتتاب من دائرة الامتحانات، يُلصق عليه أو على الوثيقة أو الشهادة المطلوبة طابع مالي وطابع تعليم وطابع هلال أحمر وطابع مجهود حربي.

ويستوفى رسم 5000 ليرة سورية عن كل طالب في الشهادة الثانوية بفروعها، و3000 ليرة عن كل طالب بشهادة التعليم الأساسي أو الإعدادية الشرعية.

ومن ضمن الأوراق المطلوبة أيضًا، صورة مصدّقة عن الشهادة المطلوبة للتسجيل، وأربع صور شخصية (كما ذكر أعلاه)، وصورة بطاقة شخصية (للمدنيين) عليها طابع مالي وطابع هلال أحمر، ودفتر خدمة العلم للعسكريين، وقيد السجل المدني للعسكريين بنسختين.

وتمنع الوزارة قبول أي طلبات بعد انتهاء الموعد المحدد للتسجيل للامتحانات العامة.

وتشهد مناطق سيطرة النظام مؤخرًا فترة تسجيل للعام الدراسي الجديد، إذ أنهت جامعة “دمشق” تسلّم طلبات مفاضلة القبول الجامعي في نظام التعليم المفتوح بعد تمديدها لأيام، وفق ما ذكرته حينها الوكالة السورية للأنباء (سانا).



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة