المنتخب الفرنسي يفوز على المغرب ويتأهل لنهائي مونديال قطر

اللاعب الفرنسي راندال كولو مواني خلال تسجيله هدف فرنسا الثاني على منتخب المغرب في الدور نصف النهائي من كأس العالم في قطر- 14 من كانون الأول 2022 (FIFA World Cup/ تويتر)

camera iconاللاعب الفرنسي راندال كولو مواني خلال تسجيله هدف فرنسا الثاني على منتخب المغرب في الدور نصف النهائي من كأس العالم في قطر- 14 من كانون الأول 2022 (FIFA World Cup/ تويتر)

tag icon ع ع ع

حجز المنتخب الفرنسي مقعدًا في نهائي كأس العالم لكرة القدم، بفوزه على المنتخب المغربي في الدور نصف النهائي بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعت بين المنتخبين اليوم، الأربعاء 14 من كانون الأول، على استاد “البيت”.

وسجل اللاعب ثيو هيرنانديز هدف فرنسا الأول عند الدقيقة الخامسة من عمر المباراة، وسجل الهدف الثاني اللاعب راندال كولو مواني عند الدقيقة الـ79، بعد أقل من دقيقة من دخوله بديلًا عن عثمان ديمبلي.

ويواجه المنتخب الفرنسي نظيره الأرجنتيني في نهائي المونديال، في 18 من كانون الأول الحالي، بعد فوز التانجو على كرواتيا في الدور نصف النهائي بثلاثة أهداف دون رد. 

ويلعب المنتخب المغربي مع المنتخب الكرواتي من أجل تحديد المركز الثالث، في 17 من كانون الأول الحالي، على استاد “خليفة”. 

ويعتبر وصول المنتخب المغربي إلى المربع الذهبي تاريخيًا، ولم يتمكن كل من منتخبي تونس والسعودية من تجاوز مرحلة المجموعات، في حين كان أداء المنتخب القطري مخيّبًا لآمال الجماهير التي انتقدت ما قدّمه على المستطيل الأخضر.

انتصار أول في المونديال 

وتعتبر هذه المباراة المواجهة الأولى التي يلتقي فيها المنتخبان في منافسات كأس العالم، كما يعد أسود الأطلس أول منتخب إفريقي وعربي يبلغ المربع الذهبي في أم البطولات. 

وقد صنع أسود الأطلس التاريخ بوصولهم إلى نصف نهائي كأس العالم، أما فرنسا فستخوض مباراتها السابعة في المربع الذهبي، برصيد ثلاث هزائم وثلاثة انتصارات. 

وتقابل منتخبا فرنسا والمغرب في 11 مواجهة سابقة بين ودية ورسمية، وحقق منتخب الديوك الفرنسية سبعة انتصارات، مقابل فوز وحيد للمغرب، وحسم التعادل ثلاث مباريات بينهما. 

سجل لاعبو منتخب فرنسا 20 هدفًا في شباك المغرب، بينما استقبلت شباكهم عشرة أهداف في مواجهات المنتخبين السابقة، ويتصدر النجم الفرنسي جوركاييف قائمة هدافي مواجهات الفريقين بثلاثة أهداف.

اللاعب الفرنسي ثيو هيرنانديز خلال تسجيله هدف فرنسا الأول على منتخب المغرب في الدور نصف النهائي من كأس العالم في قطر- 14 من كانون الأول 2022 (Equipe de France/ تويتر)

اللاعب الفرنسي ثيو هيرنانديز خلال تسجيله هدف فرنسا الأول على منتخب المغرب في الدور نصف النهائي من كأس العالم في قطر- 14 من كانون الأول 2022 (Equipe de France/ تويتر)

وصول مشرّف للأسود 

وتأهل أسود الأطلس إلى نصف النهائي بعد إقصاء البرتغال في الدور ربع النهائي بانتصار بهدف وحيد. 

وبدأ المنتخب المغربي دور الـ16 بالفوز على إسبانيا، أحد أبرز الفرق المرشحة لإحراز اللقب، بركلات الترجيح ثلاثة أهداف دون رد، بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة من دون أهداف. 

وكان أسود الأطلس تصدّروا المجموعة السادسة بسبع نقاط، من تعادل مع كرواتيا من دون أهداف، وفوزين متتاليين على بلجيكا بهدفين دون رد، وعلى كندا بهدفين لهدف. 

وصول المغرب لهذه الأدوار أثبت أنه لا يوجد مستحيل في عالم كرة القدم، وأن المنتخبات العربية والإفريقية هي طرف قوي في المعادلة بمشاركات المونديال.

جماهير المنتخب المغربي خلال مباراة مع المنتخب الفرنسي في الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم في قطر- 14 من كانون الأول 2022 (FIFAWorldCup/ تويتر)

جماهير المنتخب المغربي خلال مباراة مع المنتخب الفرنسي في الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم في قطر- 14 من كانون الأول 2022 (FIFAWorldCup/ تويتر)

بطل العالم في نهائي قطر

تصدّر المنتخب الفرنسي المجموعة الرابعة برصيد ست نقاط، من فوزين متتاليين على أستراليا بأربعة أهداف لهدف، وعلى الدنمارك بهدفين لهدف، وخسر اللقاء الثالث أمام تونس بهدف نظيف. 

وفي دور الـ16، تمكّن المنتخب الفرنسي من الفوز على نظيره البولندي بثلاثة أهداف لهدف، وعلى إنجلترا في ربع النهائي، بنتيجة هدفين لهدف. 

يملك المنتخب الفرنسي لقبي كأس عالم أحرزهما النسخة الماضية في روسيا 2018، ونسخة 1998 التي استضافتها فرنسا.

اقرأ أيضًا: العرب يسلّمون الراية للمغرب في مونديال قطر




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة