زيت القرنفل.. لتسكين ألم الأسنان

ع ع ع

زيت القرنفل (oil of cloves) هو زيت عطري، يُستخرج من أشجار القرنفل التي تُزرع بشكل أساسي في جنوب شرق آسيا، وذلك عن طريق تقطير براعم الزهور المجففة أو أجزاء أخرى من الشجرة، مثل الساق والأوراق.

ولزيت القرنفل رائحة قوية ونفاذة، ويتراوح لونه من عديم اللون إلى الأصفر الفاتح، يحتوي على العديد من المواد الكيماوية التي تكسبه خصائص علاجية، لعل أبرزها الأوجينول، وهو مخدر طبيعي ومضاد للجراثيم، ويحتوي زيت القرنفل أيضًا على مركبات الفلافونويد التي تحمل خصائص مضادة للالتهابات، كما يحتوي على فيتامينات ومعادن أهمها فيتامينات “K, C, A”، والحديد، والفوسفور، والمغنيزيوم، والصوديوم، والكالسيوم.

يتوفر زيت القرنفل في معظم المتاجر الكبيرة ومتاجر الأطعمة الصحية، كما يباع في الصيدليات.

ويُستخدم كعلاج منزلي بشكل أساسي لتسكين آلام الأسنان في الحالات الطارئة، ولكن له فوائد طبية أخرى متعددة:

· مضاد للميكروبات.

· مسكن لآلام العضلات والمفاصل.

· مسكن للصداع.

· علاج عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي.

· التخفيف من أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والربو.

· علاج جفاف البشرة وحب الشباب وتخفيف آثار الشيخوخة كالتجاعيد والترهلات.

· تأخير القذف وعلاج سرعة القذف عند الرجال.

فوائد زيت القرنفل للأسنان

تتمثل فوائد زيت القرنفل للأسنان بما يلي:

· تسكين الألم: يُستخدم كمخدر موضعي في الحالات الطارئة لألم الأسنان، كعدم قدرة الشخص على الذهاب إلى الطبيب في وقت الألم، أو في حال أصاب الألم الحامل التي لا ترغب باستخدام المسكنات الدوائية قلقًا منها على جنينها.

· الوقاية من التسوس: يمكن أن يساعد زيت القرنفل في منع تآكل الأسنان، وقد يعمل بطريقة مماثلة للفلورايد في منع الإصابة بتسوس الأسنان.

· الحد من نزيف اللثة: عند حدوث نزيف لثة لا يتوقف على الرغم من الضغط عليه يكون الحل بوضع القليل من زيت القرنفل على الشاش، والضغط به على مكان النزيف.

· تعقيم الفم: يمكن استخدام زيت القرنفل لتعقيم الفم بين كل آونة وأخرى، فهو يحتوي على مركبات مقاومة للميكروبات، وخاصة الجرثومية والفطرية.

· التخلص من رائحة الفم الكريهة: إحدى فوائد زيت القرنفل للأسنان والفم كاملًا أنه يخلص من رائحة الفم الكريهة، فهو زيت عطري بطبيعته.

طريقة استخدام زيت القرنفل للأسنان

أبرز طرق الاستخدام:

1- لتخفيف آلام الأسنان، ينصح بتخفيف زيت القرنفل أولًا عن طريق زيت آخر (مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند)، ثم يتم غمس قطنة في هذا المزيج ثم توضع على السن المؤلمة مباشرة، ويمكن أن تُوضع قطرات من زيت القرنفل على مكان الألم مباشرة مع بعض التدليك الخفيف على ذات المنطقة، مع تجنب ملامسته للثة، غالبًا ما تخف الآلام خلال بضع دقائق من وضع زيت القرنفل، وتتم إعادة وضعه كل ساعتين عند الضرورة، وفي حالة الشعور بتهيج من زيت القرنفل، يجب التوقف عن استخدامه على الفور.

2- لإيقاف نزيف اللثة: توضع قطرات من زيت القرنفل على قطعة قماش ويُضغط بها على اللثة لبضع دقائق.

3- تعقيم الفم والتخلص من رائحة الفم الكريهة: يمزج زيت القرنفل بالقليل من الماء ثم تجرى المضمضة به لمدة 20 ثانية.

بالنهاية ننوه إلى أن الاستخدام المتكرر والمبالغ به قد يسبب تحسس وتهيج الأغشية المخاطية للفم، كما أن لزيت القرنفل مذاقًا سيئًا، ويمكن أن تكون له آثار جانبية مزعجة إذا تم ابتلاعه، لذا يجب استخدامه فقط للبالغين والأطفال الكبار الذين من غير المحتمل أن يبتلعوه عن طريق الخطأ.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة