المنتخب الأرجنتيني يحقق كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه

نجم الأرجنتين ليونيل ميسي يحتفل بتسجيل الهدف الأول على فرنسا في نهائي كأس العالم في قطر- 18 من كانون الأول 2022 (FiFa/ تويتر)

نجم الأرجنتين ليونيل ميسي يحتفل بتسجيل الهدف الأول على فرنسا في نهائي كأس العالم في قطر- 18 من كانون الأول 2022 (FiFa/ تويتر)

ع ع ع

حقق المنتخب الأرجنتيني لقب كأس العالم لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه بعد فوزه على نظيره الفرنسي بركلات الترجيح بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين.

وشهدت المباراة إثارة كبيرة وامتدت للأشواط الإضافية وانتهت بثلاثة أهداف لمثلها ضمن نهائيات كأس العالم المقامة في قطر، اليوم، الأحد 18 من كانون الأول، على استاد “لوسيل”.

وسجل هدف الأرجنتين الأول النجم ليونيل ميسي من علامة ركلة الترجيح عند الدقيقة 23، وسجّل الثاني اللاعب أنخل دي ماريا عند الدقيقة 36، وعاد ميسي ليسجل الثالث عند الدقيقة 108 في الشوط الإضافي الثاني.

في حين سجل أهداف فرنسا الأول والثاني والثالث، اللاعب كيليان مبابي من علامة الترجيح عند الدقيقة 80 من عمر المباراة، والثاني عند الدقيقة 81، وعند الدقيقة 117 سجل الثالث.

وفاز منتخب التانجو باللقب العالمي بعد انتظار 36 عامًا على إحرازه في مونديال 1986، وبعد انتظار عشاق وجماهير المنتخب الأرجنتيني لأن يحمل الكأس النجم والأسطورة ليونيل ميسي.

ووضع نجوم التانجو النجمة الثالثة على اللباس بعد أن حقق المنتخب الأرجنتيني لقب كأس العالم مرتين في نسخة 1978 و1986، في حين فاز المنتخب الفرنسي بلقب المونديال في نسختي 1998 و2018.

وحقق المنتخب الكرواتي المركز الثالث في مونديال قطر، بعد فوزه على نظيره المغربي بهدفين لهدف، السبت 17 من كانون الأول، على استاد “خليفة”.

جماهير المنتخب الأرجنتيني في استاد "لوسيل" خلال نهائي كأس العالم لكرة القدم في مباراة بين الأرجنتين وفرنسا- 18 من كانون الأول 2022 (FiFa/ تويتر)

جماهير المنتخب الأرجنتيني في استاد “لوسيل” خلال نهائي كأس العالم لكرة القدم في مباراة بين الأرجنتين وفرنسا- 18 من كانون الأول 2022 (FiFa/ تويتر)

طريق التانغو للنهائي

تجاوز المنتخب الأرجنتيني دور المجموعات متصدرًا للمجموعة الثالثة، برصيد ست نقاط، وخسر أولى مبارياته مع نظيره السعودي بهدفين دون رد، ثم فاز على المكسيك بهدفين دون رد وعلى بولندا بهدفين لهدف. 

وتفوق التانجو في دور الـ16 على أستراليا بهدفين لهدف، وفي الدور ربع النهائي تغلب منتخب الأرجنتين على المنتخب الهولندي بركلات الترجيح بعد نهاية الوقت الأصلي والشوطين الإضافيين بالتعادل بهدفين لمثلهما 

وانتصر المنتخب الأرجنتيني في مباراة الدور نصف النهائي على كرواتيا بثلاثة أهداف دون رد.

اللاعب الفرنسي كيليان مبابي يحتفل بتسجيل الهدف الثاني على الأرجنتين خلال نهائي كأس العالم لكرة القدم في مباراة بين الأرجنتين وفرنسا- 18 من كانون الأول 2022 (FiFa/ تويتر)

اللاعب الفرنسي كيليان مبابي يحتفل بتسجيل الهدف الثاني على الأرجنتين خلال نهائي كأس العالم لكرة القدم في مباراة بين الأرجنتين وفرنسا- 18 من كانون الأول 2022 (FiFa/ تويتر)

مشوار الديوك للنهائي

تصدر المنتخب الفرنسي المجموعة الرابعة، برصيد ست نقاط، من فوزين متتاليين على أستراليا بأربعة أهداف لهدف، وعلى الدنمارك بهدفين لهدف، وخسر اللقاء الثالث أمام تونس بهدف نظيف. 

وأقصى فريق الديوك في دور الـ16 المنتخب البولندي بعد الفوز عليه بثلاثة أهداف لهدف، ثم فاز المنتخب الفرنسي على المنتخب الإنجليزي في الدور ربع النهائي بهدفين لهدف، وفي نصف النهائي انتصر على المنتخب المغربي بهدفين دون رد. 

تاريخ المواجهات

تواجه المنتخبان الأرجنتيني والفرنسي في 12 سابقًا قبل هذه النهائي في بطولات مختلفة، وكان الفوز حليف الأرجنتين في ست مناسبات، ومن نصيب فرنسا ثلاث مرات، وانتهت ثلاث مباريات بالتعادل.  

والتقى الطرفان في نهائيات كأس العالم ثلاث مرات، مرتين لمصلحة الأرجنتين والثالثة لفرنسا. 

في كأس العالم نسخة روسيا 2018، لعب الفريقان في دور الـ16، وانتهت بفوز فرنسا بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة. 

وفي مونديال نسخة 1978 الذي أٌقيم بالأرجنتين فاز منتخب الأرض على فرنسا في دور المجموعات بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد فقط. 

وكانت المرة الأولى التي التقى فيها منتخب التانجو مع الفرنسي في أول نسخة لكأس العالم في أوروغواي عام 1930، وهزمت الأرجنتين فرنسا بنتيجة هدف دون رد في مرحلة المجموعات.

اقرأ أيضًا: عشرة مدربين أطاح بهم مونديال قطر 2022



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة