النظام السوري يخفّض مخصصات التدفئة للجيش النظامي

camera iconعناصر من قوات النظام السوري ضمن “قوات النمر” في أثناء تدريبات عسكرية مع قوات روسية على إنزال مظلي– 30 من آذار 2022 (زفيزدا)

tag icon ع ع ع

عمّمت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري على وحداتها العسكرية عامة في جميع المناطق السورية قرارًا بتخفيض كمية المحروقات المخصصة للتدفئة من تسعة ليترات من المازوت إلى ثلاثة ليترات شهريًا.

وجاء في التعميم “3604” الصادر عن وزارة الدفاع، في 12 من كانون الأول الحالي، وحصلت عنب بلدي على نسخة منه، أن المصلحة العامة اقتضت بـ”ترشيد استخدام المحروقات قدر الإمكان”، وبموجبه تخفض حصص الجنود الشهرية من مخصصات مازوت التدفئة.

وخفضت هذه المخصصات بحسب التعميم من تسعة ليترات بالشهر الواحد إلى ثلاثة ليترات، وشملت جميع قطع الجيش العسكرية، وبدأ العمل به منذ لحظة طرحه.

كما حمل التعميم توقيعًا صادرًا عن مدير إدارة التعيينات بجيش النظام، ياسر محمد سبور.

وبحسب معلومات حصلت عليها عنب بلدي من جنود بقوات النظام السوري، فإن حصة المجند في جيش النظام من مازوت التدفئة خلال السنوات الماضية كانت تبلغ تسعة ليترات في الشهر الواحد.

في حين أن نظام السكن في الوحدات والتشكيلات يكون عبارة عن مهاجع (مساكن جماعية) بعرض أربعة أو خمسة أمتار، وطول بين ثمانية وعشرة أمتار، ويزوّد المهجع بكميات المحروقات بحسب عدد العناصر المقيمين فيه.

وبالنظر إلى مقاييس القطعة العسكرية الذي يقيم فيها مصدرنا بمحافظة دمشق، فإن كل مهجع يضم بين ثلاثة وستة عناصر، وهو ما لا يتناسب مع كبر حجم البناء الذي لا تكفيه مخصصات تسعة ليترات للعنصر الواحد شهريًا.

وفي معظم الأحيان، يفضّل العناصر استخدام وسائل التدفئة التي تعمل بالكهرباء للاستعاضة عن نقص المحروقات.

مصدر آخر من مرتبات “الفرقة 11 دبابات”، قال لعنب بلدي، إن العناصر كانوا يعتمدون خلال السنوات السابقة على الكهرباء في التدفئة، لكن مع بداية العام الحالي، شمل تقنين الكهرباء حتى الخط العسكري المغذي لـ”الفرقة”، ما فاقم من أزمة التدفئة فيها.

المصدر في “الفرقة 11” يقيم في المهجع برفقة أربعة عناصر آخرين وتبلغ مخصصاتهم من المحروقات مجتمعة 12 ليترًا من المحروقات، وهي لا تكفي للتدفئة لثلاثة أيام، بحسب المصدر.

وتعاني مناطق سيطرة النظام السوري أزمة محروقات خيّمت على كامل مؤسسات الدولة، إذ أعلنت حكومة النظام عن عطل رسمية في مؤسسات حكومية تابعة لها بسبب الأزمة الحالية.

وفي 8 من كانون الأول الحالي، أعلنت محافظة دمشق وقف الدوام في مركز “خدمة المواطن” الرئيس بمبنى المحافظة أيام السبت طوال الشهر الحالي.

بدورها، قررت وزارة التعليم العالي وقف الدوام بجميع برامج التعليم المفتوح في كل من جامعات “دمشق، حلب، تشرين، البعث، الفرات، حماة، طرطوس” أيام الجمعة والسبت في 9 و10 و16 و17 من كانون الأول الحالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة