ما فوائد نبات النعناع

كوب يحوي منقوع أوراق النعناع إلى جانبه بعض أوراق النبتة (تعبيرية/ svitzdorovya)

ع ع ع

النعناع نبات وشجيرة عطرية معمرة، تنتمي إلى عائلة لامياسي (عائلة روزماري والخزامى)، وهو هجين غير مثمر، وخضري ذو رائحة محببة.

ينمو النبات خلال فصلي الربيع والصيف، وينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، ويُزرع في حقول البيوت.

وإلى جانب استخدامه في الأطعمة والمشروبات لإضفاء اللذة، يحمل فوائد عديدة لعلاج أمراض ومشكلات صحية في جسم الإنسان، ويُستخدم في الطب البديل لعلاج العديد من الحالات، وينصح الأطباء بإضافة النعناع إلى النظام الغذائي لأنه مليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات والحديد.

“إذا كان باستطاعتك أن تعالج بالغذاء فابتعد عن الدواء”، قول مأثور وعبارة لأحد أشهر علماء الطب والكيمياء، وأبرز أطباء الحضارة الإسلامية، “أبو بكر الرازي”، كانت بمنزلة توصية باللجوء للغذاء وفوائده في حالات المرض قبل اللجوء إلى الأدوية.

فوائد النعناع:

1. معالجة العديد من مشكلات الجهاز الهضمي، إذ يعمل على زيادة إفراز ونشاط الغدد اللعابية والإنزيمات الهاضمة، ما يساعد في عملية الهضم، وعلاج حالات عسر الهضم، والتخلص من انتفاخ البطن.

ويعمل النعناع كمهدئ لآلام المغص وتقلصات المعدة، ويساعد في التغلب على الحموضة، ويساعد في علاج مشكلات القولون العصبي وتخفيف أعراضه.

ويعتبر فاتحًا للشهية، ويعزز صحة الفم ومحاربة رائحته الكريهة، ويحارب البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان.

2. معالجة اضطرابات الجهاز التنفسي، إذ يملك النعناع خصائص علاجية تساعد على تخفيف التهابات الجهاز التنفسي، وأعراض الربو، وفتح الممرات الهوائية، وإراحة النفَس.

وتساعد أوراق النعناع على تخفيف الاحتقان في الأنف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين، وتخفيف السعال وطرد البلغم، وتسريع عملية الشفاء خاصة في نزلات البرد.

3. مسكن للآلام، فنبات النعناع يعمل كمهدئ للأعصاب، ويساعد على الاسترخاء، وعلى تسكين الآلام وخاصة آلام المعدة والعضلات والصداع، وعلى تخفيف آلام الدورة الشهرية، وتقليل تشققات الحلمة وتخفيف الآلام المصاحبة للرضاعة الطبيعية.

4. فقدان الوزن، فالنعناع يعد محفزًا للإنزيمات الهاضمة، التي تساعد على امتصاص المواد المغذية من الطعام واستهلاك الدهون وتحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام، وقد يساعد على تحفيز حرق الدهون في الجسم بشكل أفضل وأسرع.

5. العناية بالبشرة والشعر، يساعد زيت النعناع وعصيره على تنظيف البشرة وتهدئة الجلد وتقليل الالتهابات والحكة والبثور، كما يساعد على التخفيف من حب الشباب والندوب، ويعد مستخلص أوراق النعناع مصدرًا للكاروتين ومضادات الأكسدة التي تعزز نمو الشعر وتمنع تساقطه.

6. محاربة الاكتئاب، تساعد رائحة النعناع على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وتخليصه من الإجهاد وتشجيع إفرازه لما يعرف بهرمون السعادة (السيروتونين)، ما يؤدي إلى علاج الاكتئاب والتعب وإبعاد القلق والتوتر.

7. خفض ضغط الدم، تحتوي أوراق النعناع على كمية جيدة من معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية والمحافظة على توازن السوائل في الجسم، وبالتالي خفض ضغط الدم وتنظيم معدل النبض.

8. تحسين الذاكرة وعلاج الغثيان، تساعد رائحة أوراق النعناع الطازجة على تجنب الغثيان، وتحسين الذاكرة والوظائف المعرفية وزيادة اليقظة.

9. تعزيز المناعة وتقويتها، إذ تحتوي أوراق النعناع على العديد من المواد المغذية والمركبات التي تساعد على تقوية وتحسين جهاز المناعة في الجسم.

تعتبر أوراق النعناع آمنة بشكل عام للاستهلاك، لكن يجب على الأشخاص المصابين بمرض الجزر المعدي المريئي تقليل استهلاكها، لأنها قد تسبب تهيج المعدة والحرقة، ويُمنع استخدام زيت النعناع موضعيًا عند الأطفال لأنه قد يسبب صعوبات في التنفس.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة