إسرائيل تقول إنها عطّلت تأسيس “حزب الله ثانٍ” في سوريا

رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي يلقي كلمة في معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي_ 27 من كانون الأول (معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي/ لقطة شاشة)

camera iconرئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي، يلقي كلمة في معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي- 27 من كانون الأول (معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي/ لقطة شاشة)

tag icon ع ع ع

قال رئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي، إن إسرائيل عطّلت تأسيس “حزب الله 2″، وأفشلت نصب مئات صواريخ “أرض- أرض”، ونشر عشرات الآلاف من مقاتلي الميليشيات الشيعية في سوريا.

وأضاف كوخافي اليوم، الثلاثاء 27 من كانون الأول، خلال كلمة ألقاها في معهد أبحاث الأمن القومي، أن المتوسط الآن هو العمل الأسبوعي ضد إيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وفق ما نقلته صحيفة “معاريف” الإسرائيلية.

المسؤول الإسرائيلي أشار أيضًا إلى الزيارة التي كان مقررًا أن يجريها الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إلى سوريا اليوم، الثلاثاء، قبل تأجيلها، معتبرًا أن “كل هذا لا يحدث من تلقاء نفسه”.

كما دعا للنظر إلى إيران في رؤية شمولية تتجاوز القطاع الجغرافي لحدود “الدولة المسماة إيران”، فإلى جانب القدرة النووية العسكرية، هناك تصدير لـ”الثورة” ونشاط المبعوثين والجيوش في الشرق وإفريقيا وغيرهما، إلى جانب إرسال القوات العسكرية والتأسيس من خلال البنى التحتية والقدرات.

كوخافي شدد في كلمته على أن مستوى الاستعداد الإسرائيلي لتحرك ضد إيران تحسن بشكل كبير، وأن الجيش الإسرائيلي سيكون جاهزًا لصد المشروع النووي، وفق قوله.

“فشل إيراني”

وفق تقديرات استخبارات الجيش الإسرائيلي لعام 2023، التي نشرها موقع “إسرائيل هايوم” ضمن تقرير، الاثنين، فإن التدخل الإيراني في قطاع غزة الفلسطيني، عبر دعم “حركة الجهاد الإسلامي”، و”حركة المقاومة الإسلامية” (حماس)، نابع من “استسلام” إيران لحقيقة أنها فشلت في تأسيس موطئ قدم لها في سوريا.

وأشار التقرير إلى أن إيران ستواصل تسليح “حزب الله” اللبناني، ولا سيما بالذخائر الموجهة بدقة، مع إمداده أيضًا بصواريخ “كروز” وطائرات دون طيار مسلحة دقيقة التوجيه، كالتي تزوّد بها روسيا في حربها ضد أوكرانيا.

كما تواصل إسرائيل استهداف نقاط ومواقع عسكرية في سوريا، بدعوى محاربة التمدد الإيراني ومنع إيران من التغلغل العسكري في سوريا،

وفي 20 من كانون الأول الحالي، استهدف سلاح الجو الإسرائيلي بـ”رشقات صاروخية” مواقع في محيط العاصمة السورية، دمشق، ما سبب إصابة عنصرين من قوات النظام، وفق ما نقلته الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا) حينها.

قذائف مصدرها الدفاعات الجوية التابعة للنظام تحاول التصدي لقصف إسرائيلي في العاصمة دمشق- 20 تموز 2022 (AFP)

مركز “ألما” الإسرائيلي للأبحاث قال، إن الطيران الإسرائيلي أغار على مواقع داخل مطار “دمشق الدولي” بهدف اعتراض رحلة جوية إيرانية.

كما لفت إلى ثلاث رحلات جوية إيرانية هبطت في سوريا بين 18 و19 من كانون الأول الحالي، مرجحًا أن تكون إحداها هي التي تعرضت للقصف.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة