اسطنبول.. رفع أجور وسائل النقل العامة بنحو 29%

محطة مترو أكسراي في مدينة اسطنبول التركية- 25 من أيلول 2022 (عنب بلدي)

camera iconمحطة "ميترو أكسراي" في مدينة اسطنبول التركية- 25 من أيلول 2022 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلن مركز تنسيق النقل (UKOME) التابع لبلدية اسطنبول، رفع أجور وسائل النقل العامة والمواصلات بنسبة 29.10%، اعتبارًا من مطلع العام المقبل، وذلك بعد أيام على رفع الحد الأدنى للأجور في البلاد.

وبحسب إعلان البلدية، ارتفعت أجرة التذكرة الكاملة في باصات النقل العام إلى 9.90 ليرة تركية، ورسوم التذكرة الإلكترونية للطالب إلى 4.83 ليرة، بينما ارتفعت رسوم الاشتراك الشهري الكامل إلى 777 ليرة بدلًا من 602 ليرة تركية.

كما ارتفعت أجرة فتح عداد سيارات الأجرة (التاكسي) إلى 12.65 ليرة، ورسوم المسافة إلى 8.51 ليرة لكل كيلومتر واحد، وأجرة المسافة القصيرة من 28 إلى 40 ليرة تركية.

وبحسب الزيادة الجديدة، بلغت تكلفة أقصر مسافة في الحافلات الصغيرة (دولمش) سبع ليرات تركية بدلًا من 5.25 ليرة، كما وصلت أجرة أطول مسافة في القطار السريع (ميتروبوس) إلى 14.69 ليرة، وأجرة أطول مسافة في “ميترو مرمرة” إلى 21.91 ليرة تركية.

وخلال العام الحالي، شهدت أجور النقل في ولاية اسطنبول ارتفاعين، أولهما مطلع العام بنسبة 36%، وثانيهما في نيسان الماضي وكان بنسبة بلغت نحو 40%.

ويأتي قرار رفع أجور النقل والمواصلات الأخير في اسطنبول بعد أيام على رفع الحد الأدنى للأجور إلى 8500 ليرة تركية بدلًا من 5500 ليرة، في ظل وعود حكومية بأن يشهد الشهر الحالي تراجعًا سريعًا في معدلات التضخم.

ووسط زيادة معدلات التضخم، وانخفاض قيمة الليرة، تشهد الأسواق التركية ارتفاعًا في المستوى العام للأسعار، بالإضافة إلى غلاء المحروقات وأجور المواصلات والمنازل.

وسجل معدل التضخم في تركيا ارتفاعًا خلال تشرين الثاني الماضي بنسبة 2.88% على أساس شهري، بالمقابل، انخفض المعدل السنوي إلى 84.39%، منهيًا دورة ارتفاعات استمرت 17 شهرًا.

وسبق أن صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده تعمل بتصميم على خفض معدلات التضخم إلى 30% في منتصف العام المقبل، وإلى 20% نهاية العام المقبل.

وأثّر انخفاض قيمة العملة التركية على المستوى المعيشي للمواطنين الأتراك، والسوريين في تركيا، ومناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية عملة للتداول في الأسواق.

وبلغ سعر صرف الدولار الواحد مقابل الليرة التركية 18.66 ليرة، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار صرف العملات، في حين كان سعر صرف الدولار الواحد مقابل الليرة التركية مطلع العام الحالي 13.25 ليرة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة