“خليجي 25” تنطلق في العراق.. مواجهات مثيرة والتاريخ حاضر

camera iconلاعبو المنتخب البحريني يحتفلون بتحقيق لقب بطولة "خليجي 24" للمرة الأولى في تاريخ البحرين- 8 من كانون الأول 2019 (AFC)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

تتوجه أنظار جماهير وعشاق كرة القدم العربية عامة، والخليجية بشكل خاص، إلى مدينة البصرة العراقية التي تستضيف بطولة كأس الخليج العربي في نسختها الـ25، بمشاركة ثمانية منتخبات.

تبدأ بطولة “خليجي 25” في 6 من كانون الثاني الحالي، وتستمر حتى 19 من الشهر نفسه، وتُقام على ملعبي “البصرة” الدولي و”الميناء” الأولمبي في العراق الذي يستضيف البطولة بعد غيابها عن ملاعبه منذ 44 عامًا.

وتشارك في البطولة التي تقام كل عامين ثمانية فرق هي: العراق، السعودية، الكويت، عمان، الإمارات، البحرين، قطر، اليمن، في منافسة لها تأثيرها في الشارع الرياضي الخليجي والعربي.

صافرة الانطلاق

تقسم المنتخبات المشاركة في “خليجي 25” إلى مجموعتين، ويتأهل من كل مجموعة المتصدّر والوصيف للدور نصف النهائي.

وأسفرت نتائج القرعة، التي سُحبت بمدينة البصرة في 25 من تشرين الأول 2022، عن وقوع المنتخب العراقي في المجموعة الأولى إلى جانب المنتخب اليمني والعماني والسعودي، وتقام مباريات المجموعة على ملعب “البصرة” الذي يتسع لأكثر من 65 ألف مشجع.

وجاء المنتخب البحريني، حامل لقب النسخة الماضية من البطولة، على رأس المجموعة الثانية برفقة المنتخب الكويتي والإماراتي والقطري، وتقام مباريات المجموعة على ملعب “الميناء” الأولمبي الذي يتسع لأكثر من 30 ألف مشجع.

ويقص منتخب العراق شريط البطولة مع نظيره العماني في 6 من كانون الثاني الحالي، وتقام المباراة الثانية في نفس اليوم بين منتخبي السعودية واليمن.

ويحتضن العراق البطولة للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة 1979، التي أُقيمت في بغداد، وكان من المفترض أن تستضيف البصرة “خليجي 21″، لكنها نُقلت إلى البحرين في 2013 لأسباب أمنية، وكذلك بطولة “خليجي 23″، لكن سُحبت الاستضافة بسبب الحظر الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم على الكرة العراقية حينها.

وأعلن اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، في 28 من تشرين الثاني 2019، عن استضافة مدينة البصرة في العراق للبطولة، وذلك بعد عدم ترشيح أي دولة خليجية لملفها في مواجهة العراق، ليفوز ملف البصرة بحقوق الاستضافة رسميًا وبإجماع الأعضاء.

تاريخ البطولة

تقام بطولة كأس الخليج العربي كل عامين في الدول العربية بمنطقة الخليج، وأقيمت أول بطولة في عام 1970 بالبحرين، وبدأت بأربعة فرق ثم تتالت فرق الخليج العربي للانضمام لتصل إلى ثمانية حاليًا.

وتعود فكرة بطولة كأس الخليج في الأساس للأمير السعودي خالد الفيصل الذي طرحها، ثم تبنّتها البحرين ووجهت الدعوة لدول الخليج المنضمة للاتحاد الدولي لكرة القدم، وهي السعودية والكويت، من أجل عقد اجتماع في 19 من حزيران 1969 في مقر بلدية البحرين، لبحث مسودة لنظام الدورة.

عُرضت المسودة على ممثلي الدول المشاركة فوافقوا عليها بالإجماع، واتفقوا على استضافة البحرين للدورة الأولى، وإقامة المباريات على ملعب مدينة “عيسى” في آذار 1970، وشاركت قطر في الدورة الأولى، بموجب إذن خاص من “فيفا”، لأنها لم تكن قد دخلت عضوية الاتحاد الدولي حينها، ثم تتالت المنتخبات بعدها.

واستُبعد العراق بعد حرب الكويت في 1991 واندلاع حرب الخليج الثانية، كما انضم اليمن في النسخة الـ16، وعاد العراق في النسخة الـ17 عام 2004.

وشهدت البطولة عبر تاريخها تسجيل 944 هدفًا خلال 373 مباراة، وتُعد نسخة 1976 الأكثر تسجيلًا للأهداف، بواقع 84 هدفًا خلال 22 مباراة، كما شهدت وجود ست كؤوس مختلفة، الأولى صُنعت في البحرين عام 1970، والثانية قدمتها قطر للبطولة عام 1976، والثالثة صممتها السعودية عام 1988.

وصُنعت الكأس الرابعة في قطر عام 1992، والخامسة قدمتها السعودية عام 2002، والكأس السادسة والحالية صممتها قطر عام 2019، وحققت سبعة منتخبات من أصل ثمانية البطولة، وأكثرها الكويت، عدا منتخب اليمن الذي لم يتمكن من تحقيق اللقب.
أكثر المنتخبات تحقيقًا للبطولة:




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة