التضخم في تركيا ينخفض لأدنى مستوى له منذ تسعة أشهر

camera iconمطاعم سورية قرب محطة "يوسف باشا" في مدينة اسطنبول القسم الأوروبي- 29 من تموز 2022 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

سجل معدل التضخم بتركيا في كانون الأول 2022 نسبة 64.27% على أساس سنوي، مسجلًا بذلك أدنى نسبة خلال الأشهر التسعة الماضية.

وبحسب تقرير صادر عن معهد الإحصاء التركي (TÜİK) اليوم، الثلاثاء 3 من كانون الثاني، سجل مؤشر أسعار المنتجين خلال تشرين الأول 2022 ارتفاعًا بنسبة 1.18% على أساس شهري، ووصل إلى نحو 64.27 على أساس سنوي.

ويقيس مؤشر أسعار المستهلك التغيّرات التي تحصل في المستوى العام للأسعار، بناء على تكلفة سلة تشمل جميع السلع والخدمات المستهلَكة داخل بلد معيّن.

وسبق أن سجل معدل التضخم في تركيا ارتفاعًا خلال تشرين الثاني 2022 بنسبة 2.88% على أساس شهري، بالمقابل، انخفض المعدل السنوي في الشهر نفسه إلى 84.39%، منهيًا دورة ارتفاعات استمرت 17 شهرًا.

ومنتصف كانون الأول 2022، صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده تعمل بتصميم على خفض معدلات التضخم إلى 30% في منتصف العام المقبل، وإلى 20% نهاية العام المقبل.

ووسط زيادة معدلات التضخم، وانخفاض قيمة الليرة، تشهد الأسواق التركية ارتفاعًا في المستوى العام للأسعار، بالإضافة إلى غلاء المحروقات وأجور المواصلات والمنازل.

وأثّر انخفاض قيمة العملة التركية على المستوى المعيشي للمواطنين الأتراك، والسوريين في تركيا، ومناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية عملة للتداول في الأسواق.

وبلغ سعر صرف الدولار الواحد مقابل الليرة التركية 18.72 ليرة، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار صرف العملات، في حين كان سعر صرف الدولار الواحد مقابل الليرة التركية مطلع 2022، 13.25 ليرة.

فعليًا.. لا انخفاض

الخبيرة الاقتصادية السابقة في صندوق النقد الدولي وعضو هيئة التدريس بجامعة “بيلكنت” بوركو أيدين أوزودوغرو، قالت لوكالة “Bloomberg HT“، في 20 من تشرين الأول 2022، إن “الانخفاض في بيانات التضخم السنوية بسبب التأثير الأساسي لا ينبغي اعتباره انخفاضًا في التضخم”.

التأثير الأساسي، هو مصطلح يُستخدم عند حساب معدل التغيّر بين فترتين للتعبير عن التأثير المنعكس في الفترة التي يُحسب فيها التغيّر، إذا كانت هناك زيادة أو نقصان غير عاديين في الـ12 شهرًا قبل نسبة التضخم الحالية.

وأضافت أوزودوغرو، “يُظهر لنا كل من سعر الصرف وديناميكيات التضخم ومسار التوقعات، أن معدلات التضخم ستستمر في الارتفاع بنسبة 3% على الأقل على أساس شهري”، معتبرة أن التراجع في التضخم السنوي، الذي شهدته البلاد فقط في الشهر الأخير من 2022 وستشهده في الأشهر الأولى من 2023، هو مجرد تأثير أساسي.

السابعة عالميًا

وبحسب بيانات موقع “Trading Economics“، المحدّثة شهريًا، فقد حلّت تركيا سابعًا على مستوى ارتفاع التضخم عالميًا.

في حين تصدّرت زيمبابوي القائمة بنسبة تضخم بلغت 244%، ثم فنزويلا بنسبة 156%، ثم لبنان بنسبة 142%، فسوريا بنسبة 139% (علمًا أن آخر تحديث لبيانات سوريا على الموقع منذ آب 2020)، يليها السودان بنسبة 103%، وجاءت الأرجنتين في المرتبة السادسة بنسبة 92.4%.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة