إلياس بن صغير.. موهبة فرنسية مغربية تخطف الأنظار

camera iconاللاعب إلياس بن صغير بلباس نادي موناكو خلال مباراة في الدوري الفرنسي أمام أوكسير- 28 كانون الأول 2022 (Monaco)

tag icon ع ع ع

تثبت كرة القدم كل يوم أنه لا مستحيل في عالم الجلد المدوّر، وأن دقائق معدودة فوق المستطيل الأخضر كافية لإثبات المهارات والقدرات لأي لاعب، وأنها كافية أيضًا لأن تعلّق الجماهير آمالها على مستقبل ناديها المفضّل لما يمتلكه من مواهب شابة.

ومع ظهوره الأول في الدوري الفرنسي مع نادي موناكو، خطف الشاب الفرنسي إلياس بن صغير (17 عامًا) الأضواء، بتسجيله هدفين قاد بهما النادي إلى الفوز أمام أوكسير بثلاثة أهداف لهدفين.

دخل الشاب ذو الأصول المغربية بديلًا للاعب وسام بن يدر عند الدقيقة الـ46 من عمر المباراة، وبعد 13 دقيقة من دخوله سجل هدف موناكو الثاني، وسجّل الثالث عند الدقيقة الـ85، واختير أفضل لاعب في المباراة، في 28 من كانون الأول 2022.

وتصدّر إلياس الذي يلعب في مركز خط الوسط المهاجم عناوين المواقع الرياضية، إذ صار ثاني أصغر لاعب يسجل ثنائية لموناكو في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، بعد أسطورة فرنسا تييري هنري ضد لينس عام 1995 (كان هنري بعمر 17 عامًا و255 يومًا).

وصار إلياس، بعمر 17 عامًا و315 يومًا، خامس أصغر لاعب يسجل للنادي في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، خلف النجم كيليان مبابي وبييترو بيليجري وهنري وبنوا بادياشيل.

وحطّم الشاب الرقم القياسي، بكونه أصغر لاعب يسجل هدفين في مشاركته الأولى، متجاوزًا جان ديلوفر (18 سنة) في عام 1958، وعاد إلياس وشارك في مباراة ثانية بالدوري لمدة 78 دقيقة في 1 من كانون الثاني الحالي.

ولعب إلياس الدقائق الأولى له كمحترف مع موناكو، عندما دخل في نهاية المباراة ضد ريد ستار بلغراد بالدوري الأوروبي في 3 من تشرين الثاني 2022.

وحظي اللاعب الشاب بالإشادة من قبل لاعبي وإدارة النادي، على مهاراته وظهوره اللافت، وسط تفاؤل الجماهير التي تغنّت بأدائه، ورسمت آمالًا عليه بأن يكون أحد نجوم وأعمدة الفريق في المستقبل.

مثّل الشاب المنتخب الفرنسي لفئة تحت 17 عامًا في مباراتين، وتحت 18 عامًا ثلاث مرات، وسط تطلعات الاتحاد المغربي لكرة القدم بضم اللاعب إلى صفوف أسود الأطلس.

بدأ إلياس، المولود في 16 من شباط 2005 بمدينة سان تروبي الفرنسية، مسيرته مع كرة القدم في أكاديمية كوغولينوا بعمر خمس سنوات، وهو شقيق اللاعب سليم (20 عامًا) الذي يلعب حاليًا مع مرسيليا.

وانضّم إلياس عام 2016 إلى فريق سانت رافاييل الذي لعب معه لموسمين، وعاد في الفترة بين 2018 و2020 إلى كوغولينوا، ووقّع عقد احترافه مع موناكو في 5 من آب 2022، وينتهي في 30 من حزيران 2025.

تبلغ القيمة السوقية لإلياس 200 ألف يورو، بحسب موقع “Transfermarkt” للإحصائيات، ومن المتوقع أن ترتفع إذا واصل اللاعب تألقه مع النادي الفرنسي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة