ماذا نعرف عن “أمبولات” بلميكورت

ع ع ع

بلميكورت (Pulmicort)، يحتوي هذا الدواء على المادة الفعالة بوديسونيد (Budesonide)، وهو أحد الستيرويدات القشرية السكرية التي تقلل من الالتهابات والاحتقان والاستجابة المناعية في الجسم، وعند استخدامه عن طريق الإرذاذ فإنه يقلل من الالتهابات في الطرق التنفسية، وهذا يعمل سريعًا على توسعتها، ما يسهل عملية التنفس.

لذلك يُستخدم إرذاذ بلميكورت للتحكم والوقاية من نوبات الربو عند البالغين والأطفال، لكنه لا يُستخدم لتخفيف مشكلات التنفس المفاجئة أو التشنج القصبي الحاد، ولا يستعمل في حالة دخول نوبة الربو بالفعل، إذ إنه ليس موسعًا للقصبات الهوائية.

معلومات صيدلانية

تحتوي “أمبولات” بلميكورت على سائل معدّ للإرذاذ، وتتوفر في الصيدليات بتركيزات 0.25 ملغ/2 مل أو 0.5 ملغ/2 مل أو 1 ملغ/2 مل، وتتوقف جرعات هذا الدواء على عدة عوامل مثل عمر المريض وشدة الحالة المرضية:

للأطفال بعمر 12 شهرًا وحتى 13 سنة: من 0.25 ملغ مرتين يوميًا أو 0.5 ملغ مرة يوميًا وحتى 0.5 ملغ مرتين يوميًا أو 1 ملغ مرة يوميًا.

للبالغين والأطفال بعمر أكبر من 13 سنة: من 0.5 ملغ مرتين يوميًا وحتى 1 ملغ مرتين يوميًا.

ملاحظات

يوصى بغسل الوجه وغسل الفم (المضمضة)، دون ابتلاع الماء المستعمل، بعد كل استعمال لبلميكورت، وذلك لتجنب تطور الأمراض المعدية في الفم (عدوى فطرية بالأخص)، بعد كل استخدام لأجهزة التبخير.

قد يؤدي استخدام إرذاذ بلميكورت إلى حدوث بعض الآثار الجانبية، وأشيعها: احتقان الأنف والحلق، الغثيان، حساسية الأنف، التهاب ملتحمة العين، نزيف الأنف، الطفح، التهابات أو عدوى تنفسية، اضطرابات في المعدة والأمعاء، القلاع الفموي.

لا توجد بيانات كافية حول أمان استعمال إرذاذ بلميكورت خلال فترة الحمل، كذلك لا توجد بيانات تشير إلى زيادة خطر حدوث تشوهات أو اعتلالات في الجنين عند استعماله خلال فترة الحمل، لذلك يمكن استخدامه من قبل الحامل إذا وصفه الطبيب للسيطرة على حالة الربو.

تنتقل مادة بوديسونيد بكميات صغيرة إلى الرضيع من خلال حليب الأم في حالة استخدام بلميكورت من قبلها، ولكن هناك توافق على أمان استخدام هذا الدواء في أثناء الرضاعة لأنه لا يضر بالرضيع.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة