البارسا في صدارة الليجا والملكي يبحث عن تاج مفقود

فرحة عثمان ديمبلي لاعب نادي برشلونة بتسجيله هدف الفوز في مرمى أتلتيكو مدريد- 8 من كانون الثاني 2023 (EFE)

ع ع ع

عزز نادي برشلونة موقعه في صدارة جدول ترتيب الدوري الإسباني للدرجة الأولى، برصيد 41 نقطة، إثر فوزه الثمين على غريمه أتلتيكو مدريد 1×0، مساء الأحد 8 من كانون الثاني، لفائدة الجولة الـ16 من مرحلة الذهاب.

بينما تعرض منافسه المباشر وحامل اللقب فريق ريال مدريد لخسارة مؤلمة أمام فياريال بنفس الجولة بنتيجة 2×1، ليبتعد عن الصدارة بفارق ثلاث نقاط عن المتصدّر وله 38 نقطة.

الفريقان يمتلكان وجوهًا شابة مع قليل من المخضرمين، إلا أن حالة الانضباط داخل المستطيل الأخضر لمصلحة الفريق الكتالوني، وهي علامة مميزة لتفوّقه على غريمه الملكي.

تشافي يعترف: لسنا الأفضل رغم الفوز

نقلت صحيفة “AS” الإسبانية عبر موقعها الرسمي فجر اليوم، الاثنين 9 من كانون الثاني، عن مدرب برشلونة، تشافي هيرنانديز، بعد فوز فريقه على أتلتيكو مدريد، أنه راضٍ عن الفوز، لكنه اعترف بأن فريقه عانى بسبب الأفضلية التي كانت لمصلحة المضيف.

لكن تشافي حقق المراد، وخطف ثلاث نقاط في ملعب أتلتيكو وجمهوره، واستفاد من نكسة ريال مدريد أمام فياريال.

الإيطالي أنشيلوتي بين نارَين

كانت خسارة ريال مدريد أمام فياريال 2×1 بمنزلة “القشة التي قصمت ظهر البعير”، إذ تعرض المدرب الإيطالي كارول أنشيلوتي لانتقادات واسعة بين الأوساط الرياضية في إسبانيا.

ولعب الفريق الملكي بتشكيلة غاب عنها العنصر الإسباني، وهي حالة تحدث لأول مرة في تاريخ الدوري الإسباني.

صحيفة “Marca” نقلت عن الإيطالي أنشيلوتي أن فريقه لم يدافع بشكل جيد، وكانت لديه ثغرات كبيرة وارتكب أخطاء جسيمة، كما انتقد الإيطالي نفسه واعترف بأن فريقه لم يظهر بشكل جيد.

وأضاف أنشيلوتي أن فياريال لعب مباراة رائعة، ولكن فريقه خسر النتيجة بالأخطاء التي ارتكبها في أثناء المباراة.

وبات المدرب الإيطالي بين نارَين، الأولى النتائج وأداء الفريق السلبي، والثانية انتقادات الصحافة الإسبانية بما يخص الاعتماد على لاعبين من خارج إسبانيا بشكل كامل، كما جرى في موقعة السبت الماضي.

البارسا والملكي بعد 16 جولة

يتصدّر الفريق الكتالوني الليجا بفارق ثلاث نقاط وبرصيد 41 نقطة، من 16 مباراة خاضها حتى الآن.

حقّق 13 فوزًا وتعادل بمباراتين وخسر واحدة كانت أمام غريمه التقليدي في الكلاسيكو وبنتيجة 3×1، في الكامب نو لفائدة الجولة التاسعة، وذلك في 16 من تشرين الأول 2022.

سجل لاعبو البارسا 35 هدفًا ويتأخرون بفارق هدف واحد عن الوصيف ريال مدريد وله 36 هدفًا.

فيما اهتزت شباكهم خلال الـ16 جولة الماضية ست مرات فقط، وهي أقل نسبة تهديف في مرمى واحد بالدوري الإسباني، ما يدل على قوة ومتانة دفاع برشلونة.

سيغيب البارسا عن الجولة الـ17 المقبلة بسبب الدور نصف النهائي من كأس السوبر الإسباني، التي ستنطلق في العاصمة السعودية الرياض بعد غد، الأربعاء 11 من كانون الثاني.

فيما سيلعب مباراتين في ختام مرحلة الذهاب، وهما سهلتان تقريبًا على البارسا، إذ سيقابل في الجولة الـ18 فريق خيتافي بالمركز الـ13، وفي الجولة الـ19 والأخيرة من مرحلة الذهاب سيواجه جيرونا بالمركز الـ12.

هداف فريق برشلونة البولندي روبرت ليفاندوفسكي برصيد 13 هدفًا، وهو يتصدّر قائمة الهدافين في الليجا، ولكنه يغيب ثلاث مباريات تنفيذًا لعقوبة من الاتحاد الإسباني لكرة القدم.

بدوره، يحتل الفريق الملكي الوصافة في الليجا، بعدما خاض 16 مباراة، فاز في 12 لقاء، وتعادل باثنين، وخسر مثلهما.

الخسارة الأولى كانت في الجولة الـ13 أمام رايو فاليكانو بنتيجة 3×2، والثانية في الجولة الـ16 أمام فياريال 2×1.

يتصدّر الملكي الفرق الأكثر تهديفًا في الدوري الإسباني برصيد 36 هدفًا، بينما اهتزت شباكه 16 مرة، وهذا يدل على ضعف خط الدفاع، وهي المشكلة التي يعانيها مع بداية الموسم الحالي.

بقيت لفريق ريال مدريد مباراتان، وسيغيب عن الجولة الـ17 بسبب كأس السوبر، فيما سيلعب في الجولة الـ18 ضد أتلتيك بلباو بالمركز السابع، ويصطدم مع ريال بيتيس صاحب المركز الرابع برصيد 28 نقطة، وهي موقعة صعبة للغاية، سيختتم بها ريال مدريد مرحلة الذهاب.

هداف الفريق الفرنسي كريم بنزيما برصيد ثمانية أهداف، وكان هداف الدوري في الموسم الماضي بـ27 هدفًا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة