ارتفاع عدد الوفيات بـ”الكوليرا” في شمال غربي سوريا

camera iconجولة توعوية لـ"الدفاع المدني" للحد من انتشار "الكوليرا" بين المدنيين في شمال غربي سوريا- 10 من كانون الثاني 2023 (الدفاع المدني)

tag icon ع ع ع

أضيفت حالتان جديدتان من وفيات “الكوليرا” في شمال غربي سوريا، خلال الأسبوع الأول من العام الحالي، ليصبح مجموع عدد حالات الوفاة 19 شخصًا.

وبحسب التقرير الأسبوعي لبرنامج الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة (EWARN) في سوريا الصادر اليوم، الثلاثاء 10 من كانون الثاني، وصل عدد الوفيات إلى 19 وفاة، والمصابين إلى 552 حالة إيجابية.

كما وصلت أعداد الحالات المشتبه بإصابتها بمرض “الكوليرا” في مناطق شمال غربي سوريا إلى 34 ألفًا و856 حالة، نحو 21 ألفًا منهم في إدلب، ما يدل على استمرار انتشار المرض على الرغم من رصد أول حالة في المنطقة في 17 من أيلول عام 2022.

وتثير زيادة أعداد الإصابات بـ”الكوليرا” في المنطقة تخوف سكان المخيمات بالشمال السوري من إصابتهم بالمرض، وسط ضعف الخدمات الطبية والمعيشية في المنطقة، وبيئة تعتبر “مثالية” لانتقال الأمراض بسهولة، وفق ما رصدته عنب بلدي.

وأشار التقرير إلى الإبلاغ عن إجمالي 6277 حالة يُشتبه بإصابتها بالمرض، من ضمنهم 433 حالة جديدة بالمخيمات في الأسبوع الأول من العام الحالي، وأن 44.5% من الحالات المشتبه فيها لأطفال لم يتجاوزوا الخمسة أعوام.

توريد اللقاحات مستمر

في 8 من كانون الثاني الحالي، أعلنت منظمة الصحة العالمية استمرارها في تأمين لقاح “الكوليرا” إلى سوريا، لتخفيف انتشار المرض والقضاء عليه، وأوضحت المنظمة أنها تتعاون مع جميع الشركاء الصحيين لتأمين وصول اللقاح الفموي إلى كل السكان، وخصوصًا في المناطق العالية الخطورة، لتخفيف انتشار المرض.

وأضافت المنظمة أن فرق التطعيم تمكنت، منذ 4 من كانون الأول 2022، من الوصول إلى أكثر من 1.9 مليون شخص في الحسكة ودير الزور والرقة وحلب.

وخلال منتصف الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن المخزون العالمي من لقاحات “الكوليرا”، “قارب على النفاد”، وأنه قد جرى تخصيص جميع جرعات اللقاحات المتاحة، ويتعيّن الانتظار لحين إنتاج المزيد منها لتخصيصها.

وقال حينها رئيس فريق المنظمة لمكافحة “الكوليرا”، فيليب باربوزا، “إن هذا التفشي (للكوليرا) غير مسبوق مقارنة بالأوبئة السابقة، من حيث اتساع نطاقه جغرافيًا، وظهوره في 26 دولة، وارتفاع أعداد الوفيات التي يسببها”.

وفي 30 من تشرين الثاني 2022، تسلّمت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري مليوني جرعة لقاح فموي ضد مرض “الكوليرا”، وذلك بهدف تنفيذ حملة لقاح ضد المرض للحد من انتشاره، إذ بلغت نسبة الوصول إلى الفئة المستهدفة 95.3%.

وبلغ عدد الوفيات في مناطق نفوذ النظام السوري، وفق أحدث تقرير صادر عن وزارة الصحة، الاثنين، 49 حالة وفاة، معظمها في مدينة حلب شمالي سوريا، و1634 حالة إصابة إيجابية.

وفي 25 من أيلول 2022، أعدّت عنب بلدي ملفًا ناقشت فيه مدى الانتشار الحالي لمرض “الكوليرا” في سوريا، وأسبابه، وآفاق الانتشار، بالإضافة إلى طبيعة الإجراءات المتخذة لاستيعاب المرض، أو محاولات وقف أسبابه من قبل الجهات المحلية أو الأممية العاملة في المنطقة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة