عبد اللهيان يرحب بتقارب أنقرة- دمشق قبل وصوله إلى سوريا

وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان يلتقي نظيره اللبناني عبدالله بو حبيب في بيروت_ 13 من كانون الثاني 2023 (إيران سايدر)

camera iconوزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان يلتقي نظيره اللبناني عبدالله بو حبيب في بيروت_ 13 من كانون الثاني 2023 (إيران سايدر)

tag icon ع ع ع

رحبت إيران بمسار التقارب التركي مع النظام السوري اليوم، الجمعة 13 من كانون الثاني، على لسان وزير خارجيتها، حسين أمير عبد اللهيان.

وخلال زيارته التي بدأها إلى لبنان، الخميس، أكد عبد اللهيان أن الحوار بين سوريا وتركيا يمكن أن ينعكس إيجابًا على مصلحة البلدين، معربًا عن سعادته بالحوار بين الطرفين، وفق ما نقلته قناة “الميادين” اللبنانية.

ومن المقرر أن يزور عبد اللهيان سوريا غدً،ا السبت، للقاء وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، وفق ما نقلته صحيفة “الوطن” المقرّبة من النظام.

زيارة عبد اللهيان سبقها، الأحد الماضي، اتصال هاتفي بينه وبين المقداد، وأكد الجانبان خلاله أهمية استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين في مختلف الملفات.

بعد صمت

رغم افتتاح طهران الحديث عن تقارب سياسي بين النظام السوري وأنقرة منذ منتصف عام 2022 تقريبًا، غابت عن تطورات المشهد على مدار الأسابيع القليلة الماضية، التي جعلت لقاء وزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا مسألة وقت.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي في قصر سعد آباد بطهران - 19 تموز 2022 (AP)

وفي 2 من تموز 2022، زار عبد اللهيان دمشق قادمًا من تركيا، ونقلت وكالة “إرنا” الإيرانية، حينها، عن الوزير، أن جانبًا من زيارته إلى دمشق بهدف “التمكن من المضي بخطوات في مسار إحلال السلام والأمن في المنطقة بين سوريا وتركيا، باعتبارهما دولتين تربطهما علاقات مهمة مع إيران”.

وأضاف أن طهران “تتفهم قلق تركيا نجاه بعض القضايا الأمنية، وفي الوقت نفسه ترفض بشدة اللجوء إلى الخيارات العسكرية”، داعيًا إلى “تحكيم لغة الدبلوماسية والحوار لحل سوء الفهم الحاصل بين أنقرة ودمشق”.

وكانت طهران رحبت، في آب 2022، بإشارات أطلقتها تركيا عبر تصريحات مسؤوليها بدت أكثر “ليونة” تجاه الحوار مع النظام.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، خلال مؤتمر صحفي حينها، “نأمل أن نشهد إعادة ترميم للعلاقات بين أنقرة ودمشق بما يخدم مصلحة الشعبين والاستقرار في المنطقة”.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي- 9 كانون الثاني 2023 (إرنا)

وأشار إلى أن إيران أجرت مفاوضات مع تركيا بشأن سوريا، سواء في اجتماعات ثنائية مع المسؤولين الأتراك، أو في إطار صيغة “أستانة”، وفق ما نقلته وكالة “تسنيم” الإيرانية.

قبل رئيسي

وفي 9 من كانون الثاني الحالي، أعلنت الخارجية الإيرانية عن خطة لزيارة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إلى سوريا وتركيا، بعد تلقيه دعوات من البلدين، دون تحديد موعد محدد للزيارة.

وقال المتحدث باسم الخارجية، ناصر كنعاني، حينها، إن “الحكومة تدرس زيارة رئيس الجمهورية إلى سوريا وتركيا في المستقبل، نظرًا إلى تلقي دعوات بهذا الخصوص”، وفق ما نقلته “إرنا”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة