لويس.. “فيليب لام الصغير” بعيون جوارديولا في السيتي

camera iconلاعب نادي مانشستر سيتي الإنجليزي ريكو لويس (manchestereveningnews)

tag icon ع ع ع

وسط ترسانة النجوم التي يمتلكها نادي مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم، خطف الشاب الصاعد ريكو لويس الأنظار، فارضًا اسمه بقوة كأحد أبرز الأسماء في مستقبل النادي السماوي.

وتدرّج الظهير الأيمن لويس (18 عامًا) منذ انطلاق مسيرته الكروية حتى صار لاعبًا يمكنه تغيير مجريات مباراة أمام أكبر الأندية الإنجليزية، مع ثناء وإشادة به من مدرب السيتي بيب جوارديولا أكثر من مرة.

“مستقبل مشرق للاعب متعدد الاستخدامات، يمكنه اللعب بمراكز مختلفة، يعرف متى يفتح اللعبة من الداخل ومتى يمرر، وماذا يفعل”، كلمات وصف بها جوارديولا اللاعب لويس، ليس من السهل أن تخرج من مدرب “محنّك فيلسوف” لا يرضيه أي أداء.

في 5 من كانون الثاني الحالي، واجه السيتي نظيره تشيلسي في صدام ضمن منافسة الدوري الإنجليزي، وافتقد السيتي للإيقاع في مباراته، ولم يتحسن مستوى الفريق سوى في الشوط الثاني عند دخول ريكو لويس، الذي مرّر الكرة 27 مرة، بنسبة نجاح 100%.

45 دقيقة للاعب الشاب، غيّر فيها مجرى المباراة، ومن دونه كان السيتي غير قادر على فرض هيمنته المعتادة بالاستحواذ، قبل أن يدخل لويس ويلعب دورًا مهمًا في فوز النادي السماوي.

كسر لويس سيطرة تشيلسي على وسط الملعب، وبفضل إجادته للتمريرات القصيرة، إلى جانب الذكاء الشديد في التمركز، منح السيتي الفرصة في استعادة هيمنته المعتادة، ومنح زملاءه فرصة العودة إلى المستوى المطلوب الذي افتقدوه في الشوط الأول.

وأتت معظم خطورة السيتي الهجومية من الجانب الأيمن، بفضل لويس، وقال جوارديولا في مؤتمر صحفي عقب المباراة، “لويس غيّر اللقاء بعد دخوله على حساب كايل والكر، ففي الوقت الذي من المفترض أنه شارك فيه كظهير أيمن، إلا أنه قضى معظم الوقت في وسط الميدان”.

وأضاف جوارديولا أن هناك لاعبين يلعبون لأنفسهم بصورة جيدة، ولكن “لويس يملك القدرة على أن يجعل الفريق ككل يلعب بصورة أفضل، وهي التي من غير السهل إيجادها، هو (فيليب لام الصغير) الخاص بنا”.

كما ظهر بقوة مع فريقه ضد تشيلسي أيضًا في الدور الثالث من مسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي، التي انتهت بفوز مانشستر سيتي بنتيجة كبيرة بأربعة أهداف دون رد، في 8 من كانون الثاني الحالي.

بدأ ريكو لويس من خلال أكاديمية السيتي منذ أن كان في الثامنة من عمره، ويلعب بشكل أساسي كظهير أيمن، ولكن يمكن استخدامه أيضًا في خط الوسط.

ظهر لأول مرة مع فريق تحت 18 عامًا حين كان عمره 15 عامًا، وتم تعيينه كابتن الفريق لموسم 2021- 2022، ولعب 17 مباراة في الدوري تحت 18 عامًا، وسجل ثلاثة أهداف وصنع تمريرات حاسمة، وفي أيار 2022، حصل على جائزة أفضل لاعب في العام مع صفوف مانشستر سيتي تحت 18 عامًا.

ظهر لأول مرة مع فريق السيتي الأول كبديل في آب 2022، خلال مباراة ضد فريق بورنموث، وحصل على أول انطلاقة كبيرة بدوري أبطال أوروبا في تشرين الثاني 2022 من خلال الفوز على إشبيلية بثلاثة أهداف لهدف.

وصنع التاريخ حينها بتسجيله هدفًا، ليصبح أصغر لاعب يبلغ من العمر 17 عامًا و346 يومًا يسجل الهدف في أول مباراة له بدوري أبطال أوروبا.

تبلغ القيمة السوقية للإنجليزي لويس مليون يورو، حسب موقع “Transfermarkt” للإحصائيات، ينتهي عقده في 30 من حزيران 2024، ظهر مع الفريق الأول للسيتي في 15 مباراة بمنافسات مختلفة حتى 8 من كانون الثاني الحالي، ولعب مع المنتخب الإنجليزي في الفئات العمرية تحت 16، 17، 18، 19 عامًا في 13 مباراة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة