كلاسيكو الأرض بين البارسا والملكي في نهائي السوبر

لاعب برشلونة ليفاندوفسكي ولاعب ريال مدريد بنزيما خلال مباراة جمعتهما في الدوري الإسباني- 16 تشرين الأول 2022 (Gitty images / bbc)

لاعب برشلونة ليفاندوفسكي ولاعب ريال مدريد بنزيما خلال مباراة جمعتهما في الدوري الإسباني- 16 من تشرين الأول 2022 (Gitty images/bbc)

ع ع ع

يشهد استاد “الملك فهد” الدولي في العاصمة السعودية الرياض، كلاسيكو الأرض، الذي يجمع فريقي برشلونة وغريمه التقليدي ريال مدريد، وذلك عند الساعة 10:00 مساء بتوقيت دمشق اليوم، الأحد 15 من كانون الثاني، في المباراة النهائية على كأس السوبر الإسباني 2022.

وكان الفريقان عانيا في نصف النهائي، واحتاجا إلى ركلات الترجيح لحسم التأهل للمباراة النهائية على كأس السوبر.

وفي اللقاء الأول، حقق الفريق الملكي فوزًا صعبًا على فالنسيا 4×3 بركلات الترجيح، بعد تعادلهما 1×1 في الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة.

كما هي الحال عند الفريق الكتالوني الذي وجد صعوبة كبيرة لتخطي ريال بيتيس، أيضًا بركلات الترجيح 4×2، بعد أن سيطر التعادل 2×2 في الوقتين الأصلي والإضافي من اللقاء.

سبق أن التقى الفريقان في نصف النهائي من الموسم الماضي، وفاز ريال مدريد 3×2، ليكمل الفريق الملكي مشواره بالتتويج بكأس السوبر، إثر فوزه على أتلتيك بلباو 2×0، ويحرز اللقب للمرة الـ12 في تاريخ مشواره الكروي بالمسابقة.

البارسا إلى أجواء التحدي من جديد

يدخل الفريق الكتالوني هذا الكلاسيكو بقيادة مدربه الإسباني تشافي هيرنانديز الطموح، بفتح صفحة جديدة في مشوار البارسا والعودة به إلى منصات التتويج.

ودعم تشافي الفريق بوجوه شابة موهوبة أثبتت جدارتها في الدوري الإسباني، الذي أعاد الفريق إلى السكة الصحيحة.

ويرغب تشافي بأن يحقق أول ألقابه هذا الموسم على أمل أن تعطي للفريق معنويات عالية، بما يخص صدارة الدوري الإسباني التي يتربع عليها حتى الآن.

ولعب برشلونة في الليجا 16 مباراة حقق الفوز في 13 مواجهة وتعادل باثنتين وخسر واحدة فقط.

له من الأهداف 35، وهو ثاني أقوى هجوم في الليجا بعد الملكي، إلا أن شباكه اهتزت ست مرات فقط، وبذلك هو أقوى دفاع في الدوري.

وينظر تشافي إلى هذا الكلاسيكو باعتباره رد دَين وتعويض عن خسارة البارسا للمباراة السابقة 3×1 في تشرين الأول 2022، ضمن دوري الليجا ولفائدة الجولة التاسعة.

وسيقود فريق برشلونة داخل المستطيل الأخضر البولندي روبرت ليفاندوفسكي، وهو يتصدّر قائمة الهدافين في الدوري برصيد 13 هدفًا.

الملكي يحاول تصحيح المسار

يسعى فريق ريال مدريد لتصحيح مساره، بعد النتائج المتواضعة في الدوري الإسباني، ولا يزال متعثرًا حول الدفاع عن لقبه.

ويحتل فريق ريال مدريد الدوري الإسباني المركز الثاني والوصيف برصيد 38 نقطة، لعب 16 مباراة، فاز في 12 مواجهة، وتعادل باثنتين، وخسر بمثلهما، له من الأهداف 36 وهي أعلى نسبة تهديف في الليجا وعليه 16 هدفًا.

يسعى المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي لمواصلة التفوق على خصمه البارسا، نظرًا إلى وجود لاعبين يمتلكون خبرة جيدة من خلال خوضهم أكثر من كلاسيكو سابق، وكذلك لديه مجموعة من المواهب الشابة التي لا تزال بحاجة إلى كسب خبرة أكثر.

وسيعتمد الإيطالي أنشيلوتي على رأس الحربة الفرنسي كريم بنزيما في قيادة فريقه على أرض الملعب، فهو هداف قناص من الطراز العالي، ويمتلك خبرة عالية في مثل هذه المواجهات.

تفوّق في الكلاسيكو

فاز الفريق الملكي في الموسم الحالي 3×1 في الجولة التاسعة من الدوري الإسباني.

ويعود آخر انتصار لبرشلونة رسميًا في مباراة كلاسيكو إلى 22 من آذار عام 2022، في الجولة الـ29 من الدوري الإسباني موسم 2021- 2022، عندما تغلّب على الملكي بهدف دون رد.

كما فاز البارسا وديًا 1×0 في تموز 2022، في مباراة استعدادية للفريقين للموسم الحالي.

ويعتبر هذا الكلاسيكو من أكبر الأحداث الرياضية التي تتابَع على مستوى العالم بالنسبة إلى الفرق في دورياتهم.

البارسا يتقدم في الكل.. والملكي في الدوري

كلاسيكو اليوم يحمل الرقم 252 بين الفريقين، ويتضح فيها تفوق البارسا على غريمه التقليدي.

وحقّق برشلونة الفوز في 118 مباراة، واكتفى الفريق الملكي بالفوز في 100 مباراة.

بينما التقيا في الكلاسيكو ضمن مباريات الدوري الإسباني في 185 مباراة، فاز ريال مدريد 78 مرة، بينما برشلونة حقق الفوز في 74 مباراة وتعادلا في 35 لقاء

التقى الفريقان في الكلاسيكو ضمن كأس السوبر الإسباني 15 مرة، حقّق الفريق الملكي الفوز في تسع مباريات، بينما البارسا فاز في أربع وتعادلا مرتين.

كما التقى الفريقان في نهائي كأس السوبر الإسباني سبع مرات، فاز ريال مدريد في ستة لقاءات، واكتفى برشلونة بفوز وحيد.

وسجل ريال مدريد في مرمى الفريق الكتالوني 304 أهداف مقابل 300 لبرشلونة.

يتصدّر برشلونة السجل الذهبي بحصده 13 لقبًا، آخرها في موسم 2018، ويليه ريال مدريد برصيد 12 بطولة آخرها في الموسم الماضي.

يمتلك الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة السابق وحاليًا باريس سان جيرمان، الرقم القياسي كأكثر اللاعبين تسجيلًا وصنعًا للأهداف في الكلاسيكو، وسجل ميسي 26 هدفًا وصنع 14 هدفًا.

بينما يحتفظ سيرجيو راموس قائد فريق ريال مدريد سابقًا، الذي بدوره أيضًا يلعب في النادي الباريسي، بالرقم القياسي في عدد المشاركات في الكلاسيكو، إذ شارك في 45 مباراة بين الفريقين.

أربعة لاعبين سجلوا “هاتريك” مرتين في الكلاسيكو، هم ليونيل ميسي من برشلونة، وفيرنتس بوشكاش وسانتياغو بيرنابيو وخايمي لازاكانو من ريال مدريد.

بينما سجّل ثلاثة لاعبين “سوبر هاتريك” (أربعة أهداف) خلال الكلاسيكو، هم سابينو باريناغا وسانودو غارسيا من ريال مدريد، واولومبيو مارتينيز من برشلونة.

ومن المتوقع أن يتابع كلاسيكو الأرض، كما هي الحال في المواجهات السابقة، أكثر من 500 مليون شخص من 182 دولة في العالم.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة