“الصحة العالمية”: 100 حالة وفاة بـ”الكوليرا” في سوريا

camera iconأحد العاملين في المجال الصحي يعاين مريضًا مصابًا "بالكوليرا" في محافظة إدلب- تشرين الثاني 2022 (أطباء بلا حدود)

tag icon ع ع ع

سجل تقرير لمنظمة الصحة العالمية بالاشتراك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، 100 حالة وفاة نتيجة الإصابة بمرض “الكوليرا” في سوريا.

وجاء في التقرير الصادر الاثنين 16 من كانون الثاني، الإبلاغ عن وجود 77 ألفًا و561 حالة إصابة مشتبه بها في سوريا، منذ إعلان تفشي المرض في 25 من آب 2022 حتى 7 من كانون الثاني الحالي.

وبلغ عدد الحالات الإيجابية للإصابة بالمرض 1893 حالة، بمعدل وفاة 0.13%، ضمن المحافظات السورية الـ14 المتأثرة بالمرض.

وأشار التقرير إلى انخفاض عدد الحالات المشتبه بها المبلّغ عنها “بشكل كبير” في بعض المناطق، إلا أن إجمالي عدد الحالات التراكمية يستمر في الزيادة، إذ أبلغ عن 15 ألفًا و890 حالة مشتبهًا بها منذ 18 من كانون الأول 2022.

وبمقارنة الأسبوع الأخير من فترة التقرير (الأسبوع الأول من 2023) مع الأسبوع الذي سبقه، لوحظ انخفاض في عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالمرض بنسبة 11%، كان معظمه في مناطق نفوذ النظام السوري بنسبة 66%، بينما أظهرت بعض مناطق شمال غربي سوريا زيادة في عدد الحالات من بينها منطقة الدانا وأريحا وعفرين واعزاز.

وبالنسبة لمخيمات النازحين في شمال شرقي وغربي سوريا، أُبلغ عن إجمالي 6561 حالة مشتبهًا بها، وسبع حالات وفاة مرتبطة بها، خلال فترة التقرير المذكورة.

تغطية اللقاحات

في 4 من كانون الأول 2022، بدأت حملة لقاح فموية ضد “الكوليرا” في محافظة الرقة، وأجزاء من محافظة حلب ودير الزور والحسكة.

وفي حين ما زالت الحملة مستمرة في محافظة الحسكة، تلقى نحو 1.9 مليون شخص اللقاح، معظمهم في محافظة دير الزور بنحو 750 ألف شخص، والرقة بحوالي 431 ألف شخص، والحسكة بنحو 368 ألف شخص، وحلب بـ350 ألف شخص.

ولاقت الحملة قبولًا من السكان وفق التقرير، مع بعض “التردد” بأخذ اللقاح من قاطني مخيم “الهول” شمال شرقي سوريا.

وتكلّف خطة الاستجابة الصحية لمواجهة “الكوليرا” وفق المنظمة العالمية 35.2 مليون دولار أمريكي، وتلقت المنظمة 670 ألف دولار، استخدمت في زيادة القدرات الصحية لمواجهة المرض، وتطالب حكومة النظام السوري بـ24.2 مليون دولار لمواجهة المرض.

وأضيفت حالتان جديدتان من وفيات “الكوليرا” في شمال غربي سوريا، خلال الأسبوع الأول من العام الحالي، ليصبح مجموع عدد حالات الوفاة 19 شخصًا.

وبحسب التقرير الأسبوعي لبرنامج الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة (EWARN) في سوريا الصادر في 10 من كانون الثاني الحالي، وصل عدد الوفيات إلى 19 وفاة، والمصابين إلى 552 حالة إيجابية.

وتثير زيادة أعداد الإصابات بـ”الكوليرا” في المنطقة تخوف سكان المخيمات بالشمال السوري من إصابتهم بالمرض، وسط ضعف الخدمات الطبية والمعيشية في المنطقة، وبيئة تعتبر “مثالية” لانتقال الأمراض بسهولة، وفق ما رصدته عنب بلدي.

وفي 8 من كانون الثاني الحالي، أعلنت منظمة الصحة العالمية استمرارها في تأمين لقاح “الكوليرا” إلى سوريا، لتخفيف انتشار المرض والقضاء عليه، وأوضحت المنظمة أنها تتعاون مع جميع الشركاء الصحيين لتأمين وصول اللقاح الفموي إلى كل السكان، وخصوصًا في المناطق العالية الخطورة.

وبلغ عدد الوفيات في مناطق نفوذ النظام السوري، وفق أحدث تقرير صادر عن وزارة الصحة، في 9 من كانون الثاني الحالي، 49 حالة وفاة، معظمها في مدينة حلب شمالي سوريا، و1634 حالة إصابة إيجابية.

وفي 25 من أيلول 2022، أعدّت عنب بلدي ملفًا ناقشت فيه مدى الانتشار الحالي لمرض “الكوليرا” في سوريا، وأسبابه، وآفاق الانتشار، بالإضافة إلى طبيعة الإجراءات المتخذة لاستيعاب المرض، أو محاولات وقف أسبابه من قبل الجهات المحلية أو الأممية العاملة في المنطقة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة