لأول مرة منذ ثلاثة أشهر.. “بيتكوين” تتخطى حاجز 22 ألف دولار

camera iconشكل تخيلي لعملة "بيتكوين" مرسوم عليها شعار العملة وبالخلفية عملات ورقية أمريكية (تعبيرية) - (bytetree)

tag icon ع ع ع

وصلت العملة الرقمية المشفرة المعروفة عالميًا “بيتكوين” إلى أعلى مستوى لها منذ ثلاثة أشهر من حيث القيمة السوقية، متجاوزة عتبة 22 ألف دولار أمريكي.

ويعد هذا الارتفاع الأعلى منذ 5 من تشرين الثاني 2022، إذ شهدت العملة انخفاضًا مستمرًا خلال الأشهر الماضية الأخيرة.

ووفقًا لبيانات موقع “Coinmarketcap” المتخصص في مجال العملات الرقمية، بلغت القيمة السوقية لـ”بيتكوين” خلال اليومين الماضيين أكثر من 437 مليار دولار، ما يعزز مكانتها في السوق المالية العالمية.

وأثّر ارتفاع قيمة العملة الرقمية بشكل إيجابي على سوق العملات المشفرة الأوسع، حيث شهدت الأصول الرقمية الرئيسة الأخرى مثل “Ethereum” و”Litecoin” مكاسب جراء ارتفاع قيمة “بيتكوين”.

وتجاوزت القيمة السوقية لجميع العملات الرقمية عتبة التريليون دولار لأول مرة منذ تشرين الثاني 2022، وبلغت 1.04 تريليون دولار بزيادة يومية بنسبة 6.69% بالمقارنة مع أمس الجمعة.

ويأتي هذا الصعود بعد تعافي سوق العملات المشفرة من آثار انهيار منصة “FTX” الأمريكية والشركة المشاركة لها “Alameda Research” الأربعاء الماضي، واختراق وسرقة 415 مليون دولار من العملات المشفرة، إذ تسبب الانهيار بفقدان نحو 20% من قيمة العملات المشفرة.

ما أسباب الارتفاع؟

أرجع المحلل في “ByteTree”، تشارلي موريس، ارتفاع “بيتكوين” إلى انخفاض الدولار، مشيرًا إلى وجود “علاقة عكسية” بين الطرفين، مضيفًا أنه إذا انخفض الدولار بقيمة 10% فمن المرجح أن ترتفع عملة “البيتكوين” بنسبة 54%.

ويبيّن تحليل موقع “investing” المختص في بيانات الأسواق الرقمية، أن انتعاش العملات الرقمية جاء بشكل خاص في الفترة التي بدأ فيها التضخم الأمريكي بانخفاض معدل زيادته الشهرية.

وزاد أيضًا من قيمة “بيتكوين” ارتفاع التعاطي الشعبي السائد مع العملة الرقمية، إذ بدأت المزيد من الشركات بقبولها كوسيلة للدفع، كما تستكشف العديد من البنوك والمؤسسات المالية أيضًا استخدام تقنية “بلوك تشين”، التكنولوجيا الأساسية لـ”بيتكوين”، لأغراض مختلفة.

ما أقوى العملات الرقمية؟

يوجد العديد من العملات على منصات تداول مختلفة، ولكن الأكثر تداولًا وقيمة هي “بيتكوين”، و”إثيريوم”، و”بايننس كوين”، و”تيثر”، بحسب منصة “فوربس” المختصة في الشؤون الاقتصادية.

وتعد “بيتكوين” أول وأغلى عملة مشفرة، لديها أعلى قيمة في السوق، وغالبًا ما تعتبر المعيار للعملات الرقمية الأخرى، أما عملة “إثيريوم” فتعد ثاني أقوى عملة مشفرة، ولديها منصة لامركزية تتيح العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية.

“بايننس كوين” هي العملة المشفرة التابعة لبورصة “Binance”، التي تعد منصة لأكبر عمليات تبادل العملات المشفرة في العالم.

وتتميز عملة “تيثر” بأنها عملة مستقرة مرتبطة بقيمة الدولار الأمريكي، وغالبًا ما تُستخدم كملاذ آمن للمستثمرين في أثناء تقلبات السوق، وتوجد أيضًا عملات رقمية أخرى مثل “Cardano”، و”Dogecoin”، و”XRP”، و”Polygon USD”، و”Solana” أيضًا من بين أوائل العملات المشفرة، ولكل منها ميزاتها الخاصة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة