“EXIF DATA”.. تكنولوجيا استكشاف بيانات الصور الرقمية 

الفرق بين الكميرات التي تعمل بنظام حفظ بيانات الصورة تلقائيًا والتي تعتمد على ملاحظات المصور(تصميم عنب بلدي)

ع ع ع

تتمتع كل كاميرا رقمية حديثة بإمكانية حفظ معلومات الصور، إلى جانب كثير من الإعدادات الأخرى.

وتسمح هذه الإعدادات لاحقًا باستخدامها لتنظيم الصور، وإجراء عمليات البحث، وتزويد المصوّرين بمعلومات حيوية حول طريقة التقاط صورة معيّنة.

وتسمى هذه البيانات المسجلة “EXIF”، وتتضمن مجموعة من الإعدادات، مثل “ISO”، وسرعة الغالق، وقيمة الفتحة، وتوازن اللون الأبيض، وطراز الكاميرا، والعلامة التجارية، وتاريخ التصوير ووقته، ونوع العدسة، والبعد البؤري، وغيرها من الإعدادات.

قديمًا في أيام استخدام شريط الفيلم، كان على المصوّرين حمل قلم ودفتر ملاحظات معهم، لتسجيل معلومات مهمة مثل سرعة الغالق، وقيمة فتحة العدسة، وتاريخ التصوير.

واستخدموا هذه المعلومات في غرف مظلمة، على أمل مطابقة كتاباتهم بالصورة الصحيحة، وكانت هذه العملية صعبة نوعًا ما، خاصة بالنسبة للمبتدئين الذين يريدون أن يتعلموا أين أخطؤوا عندما لم تظهر طباعة الفيلم.

يرمز “EXIF” ​​إلى “ملف الصور القابل للاستبدال”، وتخزنه الكاميرا كبيانات في ملف الصورة الذي تنتجه.

وتدعم جميع الشركات المصنعة للكاميرات تقريبًا ميزة “EXIF”.

طرق الوصول

إذا كانت الصورة مخزنة على بطاقة ذاكرة في الكاميرا، يمكن مشاهدتها عن طريق الضغط على زر “المعلومات” خلال وجودك في وضع المعاينة على كاميرا “NIKON” الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة (Nikon DSLR).

ويمكن الحصول على عدد من المعلومات الأخرى حول الصورة، مثل سرعة الغالق، وفتحة العدسة، ومعلومات التعريض، مثل “ISO” وتاريخ ووقت الالتقاط.

هناك طريقة أخرى لإلقاء نظرة على بيانات “EXIF” ​​للصورة، وهي النقر بزر “الماوس” الأيمن على الملف، ثم تحديد “خصائص”، وإذا كنت تستخدم حاسوبًا بنظام تشغيل “MAC”، فستحتاج إلى النقر فوق خيار “الحصول على معلومات”.

الطريقة الأخيرة لمشاهدة بيانات “EXIF”، ​​هي باستخدام برنامج تحرير الصور، مثل تطبيق “Adobe Photoshop” لهذا الغرض، والذهاب إلى قائمة “ملف” في هذا البرنامج، واختيار قسم “بيانات الكاميرا”.

يمكن رؤية العلامة التجارية، وطراز الكاميرا المستخدمة، والعدسة، والبعد البؤري المستخدم، وسرعة الغالق، ودقة الملف، وما إلى ذلك.

على الرغم من أن الكاميرات القديمة لا تنتج كثيرًا من معلومات “EXIF”​​، فإن معظمها يقدم أساسيات اللقطة.

وتعد بيانات “EXIF” ​​مثالية لتقديم تعليقات مفيدة حول تلك الصورة بعد التقاطها.

وأصبح نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) شائعًا في معظم الكاميرات حاليًا، لذلك صارت بيانات “EXIF” ​​مستخدمة على نطاق واسع.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة