هالاند يقتحم عالم الأرقام القياسية في البريميرليج

فرحة ارلينج هالاند بتسجيله هاتريك في مرمى وولفرهامتون في البريميرليج - 22 كانون الثاني 2023 (رويترز)

فرحة إرلينج هالاند بتسجيله "هاتريك" في مرمى وولفرهامبتون في البريميرليج- 22 من كانون الثاني 2023 (رويترز)

ع ع ع

خطف إرلينج هالاند مهاجم مانشستر سيتي الأضواء، وهو يقتحم عالم الأرقام القياسية في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد تسجيله “هاتريك” في مرمى وولفرهامبتون، مساء الأحد 22 من كانون الثاني.

وبهذا “الهاتريك” حقق السيتي فوزًا ثمينًا وبنتيجة 3×0، لفائدة الجولة الـ21 من البريميرليج، ليواصل ملاحقة أرسنال المتصدر.

وأثبت النرويجي هالاند (22 عامًا)، وبعد مرور 19 جولة من عمر الدوري الممتاز، أنه صفقة رابحة لمانشستر سيتي، ويستحق كل ما تحمّله النادي للتعاقد معه في الميركاتو الصيفي.

وقفز اللاعب إلى قمة هدافي دوري البريميرليج، وبات مصدر تهديد لكل الأندية والمهاجمين على حد سواء، وبدأ منذ الجولة الخامسة في الدوري الممتاز بتسجيل عديد من الأرقام القياسية.

هذا “الهاتريك” الرابع لهالاند في الموسم الحالي، ليضرب موعدًا جديدًا مع الأرقام القياسية، وهو يتصدّر قائمة الهدافين في الدوري الممتاز برصيد 25 هدفًا حتى الآن.

ومنذ عام 2017، لم يصل أي لاعب في نهاية الموسم إلى تسجيل 25 هدفًا، وهو ما سجله هالاند ضمن مرحلة الذهاب ومن 19 مباراة فقط.

ويحتاج إرلينج هالاند إلى تسجيل عشرة أهداف حتى يصبح الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي الممتاز.

وبحسب شبكة “أوبتا” للإحصائيات، سجل هالاند 25 هدفًا في البريميرليج من 74 تسديدة، بينما أحرز الهداف التاريخي لمانشستر سيتي، سيرجيو أجويرو، أول 25 هدفًا في المسابقة بعد 150 تسديدة.

كما أحرز هالاند أربع ثلاثيات (هاتريك) في البريميرليج حتى الجولة الـ20، بينما يعد آلان شيرار صاحب أكبر عدد من “الهاتريك” في موسم واحد بالمسابقة، عندما سجل خمس ثلاثيات في موسم  1995ـ 1996.

ولا يوجد سوى ثلاثة لاعبين فقط نجحوا في تسجيل “هاتريك” أربع مرات بموسم واحد بالبريميرليج، هم: شيرر وهالاند وهاري كين.

هالاند يقترب من تحطيم الرقم التاريخي

يتقاسم الثنائي الإنجليزي اندي كول وآلان شيرار الرقم التاريخي في نسبة تسجيل الأهداف بموسم واحد بـ34 هدفًا لكل منهما.

حقق كول هذا الرقم مع فريق نيوكاسل يونايتد، في موسم 1993ـ 1994، ثم عادله آلان شيرار مع فريق بلاكبيرن في الموسم التالي 1994ـ 1995.

وكاد المصري محمد صلاح لاعب نادي ليفربول أن يصل إلى الرقم القياسي في أول مشاركة له مع الريدز في موسم 2017ـ 2018، وسجل حينها 32 هدفًا.

وكسر صلاح آنذاك أرقام عدد من النجوم السابقين في البريميرليج أبرزهم: لويس سواريز وكريستيانو رونالدو اللذان توقفا عند 31 هدفًا في الموسم الواحد.

رحلة هالاند مع الأرقام القياسية

وكان هالاند قد اعتُبر في وقت سابق أسرع لاعب يسجل “هاتريك” مرتين، بعد خمس مباريات فقط في البريميرليج، وأقرب لاعب هو ديمبابا الذي حقق ذلك في 21 مباراة.

كما سجل هالاند رقمًا قياسيًا كونه صاحب أكبر عدد من الأهداف بعد خمس مباريات في البريميرليج، وله تسعة أهداف، وتغلب على سجل سيرجيو اجويرو ودانيال كوين بثمانية أهداف في خمس مباريات، بالإضافة إلى أنه حطم رقمًا قياسيًا بتسجيله أهدافًا في مرمى 16 فريقًا بالدوري الإنجليزي، بما في ذلك فريقا تشيلسي ومانشستر يونايتد.

كما اعتُبر هالاند ثاني أصغر لاعب يسجل في أول ديربي له بقميص السيتي خلف ماريو بالوتيلي (21 سنة)، في تشرين الأول عام 2011.

ويتوقع المراقبون الرياضيون أن يكون قريبًا جدًا من تحقيق حلمه في إحراز جائزة الحذاء الذهبي لعام 2023، إذا استمر على هذه الحالة التهديفية لنهاية الموسم الحالي.

مشوار هالاند الاحترافي

بدأ إرلينج هالاند مشواره الكروي في الدوري النرويجي مع فريق برينة، ومن ثم مع فريق مولدا موسم 2017ـ 2018.

ثم انتقل إلى النمسا ليلعب مع فريق ريد بول سالزبورغ عام 2019، ثم إلى فريق بوروسيا دورتموند الألماني خلال الفترة من 2020ـ 2022، قبل أن ينتقل إلى نادي السيتي.

وحسب موقع “TransferMarkt” للإحصائيات، تبلغ القيمة السوقية لهالاند 150 مليون يورو، انضم لنادي مانشستر سيتي قادمًا من بوروسيا دورتموند في 1 من تموز 2022، وينتهي عقده في 30 من حزيران عام 2027.

ولعب المهاجم النرويجي إرلينج هالاند مع دورتموند الألماني 89 مباراة، سجل فيها 86 هدفًا، وصنع 23 تمريرة حاسمة.

كما لعب مع منتخب النرويج الأول 23 مباراة وسجل 20 هدفًا، بينما لعب مع منتخبات بلاده للفئات السنية بدءًا من تحت 15 إلى 21 سنة، وظهر معها في 42 مواجهة مسجلًا 30 هدفًا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة