كأس ملك إسبانيا.. ديربي في العاصمة لحجز مقعد في نصف النهائي

camera iconريال مدريد مع اتلتيكو مدريد في لقاء سابق ـ دوري اللجا - 18ايلول 2022 (AFP)

tag icon ع ع ع

يشهد ملعب سانتياغو برنابيو، ديربي العاصمة الإسبانية مدريد، عند الساعة 11:00 من مساء اليوم الخميس بتوقيت دمشق، بين فريقي ريال مدريد وخصمه أتلتيكو مدريد، لفائدة ربع النهائي من مسابقة كأس ملك إسبانيا للموسم 2022ـ 2023.

وتعتبر هذه القمة بمثابة كسر عظم بين الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب الفريق الملكي، والأرجنتيني دييغو سيميوني، مدرب أتلتيكو مدريد.

ويسعى ريال مدريد ليعوض عن فقدانه لقب كأس السوبر الإسباني، عندما خسر النهائي أمام غريمه التقليدي برشلونة 3×1 في العاصمة الرياض.

ويحتل ريال مدريد المركز الثاني في الدوري الإسباني للدرجة الأولى برصيد 41 نقطة من 17 مباراة، فاز في 13 مواجهة وتعادل باثنتين وخسر مثلهما، له من الأهداف 38 وعليه 16 هدفًا.

فيما يحتل أتلتيكو مدريد المركز الرابع برصيد 31 نقاط، من 17 مباراة، فاز في تسع مواجهات وتعادل بأربع وخسر خمسة لقاءات، له من الأهداف 27 وعليه 16 هدفًا.

تأهل الملكي لهذا الدور بعد أن تخطى فياريال 2×3 في دور الـ16، وكان قد فاز على كاسبرينيو 0×1 في دور الـ32.

بينما صعد أتلتيكو مدريد إلى ربع النهائي إثر فوزه على ليفانتي 0×2 في دوري الـ16، وكذلك فوزه على ريال أوفييد بنفس النتيجة.

وكذلك فاز اتلتيكو في الدور الثاني على ارينتيرو 1×3، كما سبق أن فاز في الدور الأول على ألمازان 0×2.

أنشيلوتي يسعى للتعويض

يحاول الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب الفريق الملكي، للتعويض عن خسارته كأس السوبر، والتمسك بهذه البطولة قدر الإمكان، وخاصة أنه لايزال ينافس البارسا على صدارة الليجا.

ويعاني الفريق الملكي من تذبذب بمستواه الفني من مباراة إلى أخرى، ويجب على أنشيلوتي تصحيح مسار فريقه قبل فوات الأوان.

وسيعتمد على الفرنسي كريم بنزيما كرأس حربة في قيادة الهجوم، بالإضافة إلى مهارات الشباب بالفريق، أمثال البرازيلي فينيسيوس جونيور، ورودريجو وفالفيردي وكامافينجا وتشواميني.

سيميوني.. سيقاتل لإثبات الوجود  

لا يمكن لأحد أن يتجاهل تاريخ الأرجنتيني دييغو سيميوني التدريبي، فهو من بين أفضل المدربين في العالم إذ يقود أتلتيكو مدريد منذ عام 2011 وحتى الآن، وحقق معه العديد من الإنجازات باستثناء بطولة أوروبا.

لكنه مطالب من جماهير النادي وإدارته بتحسين الصورة وتغيير مسار فريق أتلتيكو مدريد هذا الموسم وخاصة في الليجا، فنتائجه متواضعة وقد تكون مكلفة لسيميوني وفريقه.

وأيضًا لدى سيميوني نجوم يستطيعون تحقيق الفوز وفي مقدمتهم انخيل كوريا، وأنطوان جريزمان، وألفارو موراتا، وتوماس ليمار، بالإضافة الى ممفيس ديباي القادم من برشلونة منذ أيام.

آخر المواجهات بين الفريقين كانت في الموسم الحالي في الليجا، حين حقق الملكي الفوز على أتلتيكو مدريد 0×1، لفائدة الجولة السادسة من مرحلة الذهاب.

ريال مدريد يحتل المركز الثالث على قائمة السجل الذهبي للبطولة برصيد 19 لقبًا، آخرها كان في موسم 2013ـ 2014.

بينما أتلتيكو مدريد أحرز اللقب عشر مرات، آخرها في موسم 2012ـ 2013.

فالنسيا يستضيف أتلتيك بيلباو

كما سيشهد ملعب ميستايا المواجهة الرابعة والأخيرة من الدور ربع النهائي، عند الساعة 10:00 مساءً، بتوقيت دمشق، بين فريقي بيلباو وفالنسيا.

يحتل بيلباو الوصافة بعد برشلونة بعدد مرات إحراز اللقب وهو 23 مرة، آخرها في موسم 1983ـ 1984.

بينما فريق فالنسيا سبق وأن أحرز اللقب ثماني مرات، آخرها في موسم 2018ـ 2019.

آخر مواجهة بين الفريقين كانت في الجولة الثانية من الموسم الحالي في الليجا، وفاز اتلتيك بيلباو 1×0.

يحتل فريق اتلتيك بيلباو في الليجا المركز الثامن برصيد 26 نقطة من 18 مباراة، فاز في سبعة وتعادل بخمس وخسر ستة لقاءات.

بينما يحتل فالنسيا المركز 12 برصيد 20 نقطة من 17 مباراة، فاز خمس مرات وتعادل مثلها، بينما خسر في سبع مواجهات.

برشلونة وأوساسونا إلى نصف النهائي

وكان فريق برشلونة تأهل للدور نصف النهائي بعد فوزه 1×0 على ضيفه ريال سوسييداد في اللقاء الذي جرى مساء أمس الأربعاء على ملعب سبوتيفاي كامب نو.

وبذلك يسير الفريق الكتالوني بخطى ثابتة نحو إحراز اللقب 32 له، إذ يتصدر البارسا قائمة السجل الذهبي للبطولة برصيد 31 لقبًا.

بدوره أوساسونا حجز البطاقة الثانية المؤهلة لنصف النهائي إثر فوزه على اشبيلية 2×1 في الوقت الإضافي من المباراة، بعد تعادلهما في الوقت الأصلي بهدف لكل منهما.

وبالرغم من مشاركة أوساسونا في البطولة 30 مرة، لم يحرز الكأس حتى الآن.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة